الأربعاء - 06 صفر 1442 هـ - 23 سبتمبر 2020 م

رمضان حين يبعث الهمم ومناقشة دعوى أثر الصوم في الكسل والخمول

A A

الصِّيام مدرسةٌ متكاملة، تهتمُّ بجوانب عديدة من جوانب الشخصية المسلمة، فتجد الصيام يربي فيه عبودية السر، والاستسلام لله سبحانه وتعالى، والامتناع عن المحبوبات من أجل رضا الله تعالى، وكبح النفس عن المعاصي، والسُّمو الأخلاقي والسلوكي، كل ذلك وغيره من معاني الصيام الذي شرعه الله على الأمم قبلنا، وعلى أمَّة محمد صلى الله عليه وسلم بالطريقة الخاصة التي يصومون بها.

وشهر رمضان بالتَّخفف من الأكل والشرب، وتقوية العزيمة بالاتصال الدائم بالله سبحانه وتعالى؛ لا شكَّ أنه شهر مليء بالقدرة على الإنجاز، وأداء المهام، والصيام وحده كاف في شحذ الهمم، وبثِّ الفأل والأمل، ومن ثمَّ الانطلاق نحو إعمار الأرض، بيد أن بعض الناس قد جعلوا شهر رمضان شهر كسلٍ وخمول، وتلقَّف ذلك الواقعَ أعداءُ الدين فقالوا: إنَّ الصيام يبعث على كسل المسلمين وخمولهم، فهو مضرٌّ بالإنسان، ومعرقل للتقدم الإنساني لإعمار الأرض([1]).

واتهام المسلمين وشعائرهم بهذا الكلام غير صحيح، ويمكن بيان ذلك عبر المحاور الآتية:

المحور الأول: فرض الصيام على الأمم السابقة كما فرض على المسلمين:

فلا وجه لتخصيص المسلمين بالكسل والخمول الذي سببه -في زمعهم- هو الصيام؛ ذلك أنَّ الصيام قد بين الله أنَّه كُتِب على الأمم السابقة فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].

وقد اختلف العلماء في هؤلاء الذين من قبلنا على أقوال:

فقيل: المراد بهم النصارى([2])، وقد قيل: إنه قد فرض عليهم صيام رمضان، لكنهم أجمعوا على تغييره إلى فصل من الفصول وهو الربيع، وزادوا فيه عشرة أيام، فصار أربعين يومًا([3]).

وقيل: المراد أهل الكتاب عموما.

وقيل: المراد أن الله فرض الصوم على الناس جميعًا([4]).

والشَّاهد أنَّ الصَّوم موجودٌ في الأمم السابقة والأديان السالفة، فلا وجه لتخصيص المسلمين بالنقد إلا أن يكون النقد نابعًا عن أسباب غير علمية وإنَّما نفسية، وهو الواقع.

خاصَّة وأنَّ الصيام في واقعنا المعاصر لا زال كثير من غير المسلمين يمارسونه، سواء كان ذلك لغير التعبد كبعض أنواع الرياضات التي يكون الإمساك عن الطعام والشراب أحد مكوناتها، أو تعبدًا لله، كما كان الصيام موجودا في الديانات المصرية القديمة، وكذلك في الديانات العراقية القديمة، والديانات اليونانية القديمة، والهندوسية، والبوذية، مثل ما أن الصيام موجود أيضا في الأديان السماوية كاليهودية حين يصومون يوم الغفران، وكالنصرانية حين يصومون أربعين يوما التي تسبق عيد الفصح([5]).

المحور الثاني: الصوم يدفع عجلة التحضُّر:

حتَّى بالمنظور الدنيوي غير الشرعي فالصَّوم له فوائد كثيرة، فوائد صحية وروحية، واجتماعية، وتربوية كثيرة، وهذا يدفع حركة المجتمع بخُطى أسرع، وبإخلاص أكثر.

ومن أهمِّ تلك الفوائد: أنَّ في الصيام فرصة عظيمة لتقوية البدن، فإنَّ كثيرًا ممَّا يصيب الناس من أمراض إنما هو ناشئ عن ملء البطن، وقد قال صلَّى الله عليه وسلم: «ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه»([6]).

وإذا كان البطن مستنقع البلايا، وكانت المعدة بيت الداء، فإن الحمية -أي: الامتناع عن الأكل- رأس الدواء، وليس كالصوم فرصة تستريح فيها المعدة، ويتخلص الجسم من كثير من فضلاته الضارة، وقد قال تعالى: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 184].

ولعل أهمَّ ثمرات الصوم القدرة على الحياة مع الحرمان في صورة ما، فكثيرًا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل أهل بيته في الصباح: أثم ما يفطر به؟ فيقال: لا، فينوي الصيام، ويستقبل يومه كأن شيئا لم يحدث، فعن عائشة أم المؤمنين قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: «هل عندكم شيء؟» فقلنا: لا، قال: «فإني إذن صائم»([7]).

والشاهد أن الصيام له فوائد دنيوية كثيرة، وشريعة الصوم شيءٌ فوق هذا، إنها حرمان الواجد ابتغاء ما عند الله.

فالصيام عند المسلمين ليس رجاء الفوائد الدنيوية فحسب، بل لربط التعب بأجر الآخرة، وهو ما عناه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه»([8]). إنَّ كلمتي «إيمانًا واحتسابًا» تعنيان جهدًا لا يستعجل أجره، ولا يطلب اليوم ثمنه؛ لأن باذله قرر حين بذله أن يجعله ضمن مدخراته عند ربه، نازلا عند قوله: {ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا} [النبأ: 39].

إنَّ الصيام عبادة مضادة لتيَّار الحياة المادية الآن؛ ورغم ذلك باتت كثير من أدوات الاستشفاء تتخذ من الصوم أداة لها لتحقيق ذلك، فثبت أن للصوم فوائد عكس ما يدَّعونه من أن صيام المسلمين يبعثهم على الخمول والكسل.

المحور الثالث: شهر الصيام في الإسلام هو شهر القوة والجهاد والعمل:

وليس أدل على هذا من الأحداث والمواقع التاريخية التي خاضها المسلمون خلال رمضان، ومن ذلك:

  • معركة بدر الكبرى، فقد وقعت في يوم الجمعة في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة، قال عز وجل: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [آل عمران: 123]([9]).
  • فتح مكة وهو الفتح الأكبر، حدث في شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة، يقول سبحانه وتعالى: {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا} [الفتح: 1]، وانظر كيف تتغيَّر أحوال الأمَّة في هذا الشَّهر بشكل رائع، ففي هذا الشهر الكريم هدم الرسول صلى الله عليه وسلم صنم هبل ومعه 360 صنمًا كانت قابعة بجوار بيت الله لسنين طويلة، وكان زوالها في شهر رمضان على يد المسلمين الصائمين.
  • في الشَّهر نفسه بعث الرسول خالد بن الوليد ليهدم صنم العزى، فهدمه.
  • في الشَّهر نفسه بعث عمرو بن العاص ليهدم صنم سواع، فهدمه.
  • في الشهر نفسه بعث سعد بن زيد ليهدم صنم مناف، فهدمه.
  • وفي سنة 13هـ استطاع المسلمون في موقعة البويب بقيادة البطل الإسلامي الفذ المثنى بن الحارثة هزيمة الفرس، وكان عدد المسلمين في هذه الموقعة 8 آلاف فقط، والفرس مائة ألف بقيادة مهران، وهو من أعظم قُوَّاد الفرس، وتم اللقاء في الأسبوع الأخير من شهر رمضان سنة 13هـ، ودارت موقعة من أشدِّ مواقع المسلمين، وثبت المسلمون ثباتًا عجيبًا، وأبلى المثنى وبقية الجيش بلاءً حسنًا، وتنزَّلت رحمات الله وبركاته على الجيش الصابر، فانتصر المسلمون انتصارًا رمضانيًّا هائلًا([10]).
  • وفي رمضان سنة 53هـ فُتحت جزيرة رودس في البحر الأبيض المتوسط، فقد أرسل إليها أمير المؤمنين الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أحد التابعين الأبرار لفتحها، وهو جنادة بن أبي أمية الأَزْدِي من قبيلة الأزد اليمنية.
  • وفي رمضان سنة 91هـ، فتح المسلمون أولى صفحاتهم في سِفْر الأندلس الضخم، ففيه نزلت الفرقة الاستكشافية المسلمة التي أرسلها موسى بن نصير رحمه الله بقيادة طريف بن مالك رحمه الله؛ لاستكشاف الأندلس.
  • وفي رمضان سنة 92هـ يلتقي المسلمون -وهم 12 ألف رجل- بقيادة طارق بن زياد رحمه الله بمائة ألف إسباني صليبي بقيادة رودريك -في الروايات العربية يسمونه لوذريق- وخاضوا معركة هائلة داخل أرض الإسبان وفي عقر دارهم، والفارق هائل في العدد، ومع ذلك انتصر المسلمون فيها، وقد استمرت ثمانية أيام متصلة؛ ليبدأ المسلمون قصة طويلة في الأندلس استمرت أكثر من 800 سنة، هذا الانتصار الباهر كان في رمضان سنة 92هـ.
  • موقعة عين جالوت، وقد حدثت يوم الخامس عشر من رمضان سنة 658هـ.
  • حرب السادس من أكتوبر، وكانت يوم العاشر من رمضان سنة 1394هـ([11]).

كل هذه الأحداث وغيرها الكثير والكثير قد حدثت في شهر الصيام، وفي هذا أكبر دليل على أن الصوم لم يكن أبدًا عقبة أمام العمل، أو داعيا للتهاون والكسل في حياة المسلم.

إنَّ هذه الأحداث التاريخية الفاصلة التي وقعت في شهر رمضان، والانتصارات الرائعة التي حقَّقها المسلمون خلال هذا الشَّهر الكريم تدلُّ على أنَّ الإسلام يقدِّر الأمور حق قدرها، وأنَّ شعار الصوم هو القوة والجهاد والعمل، لا الضعف والفتور والكسل، فالمسلم يتفاعل مع واقع الحياة، ويتكيَّف مع الظروف، فلا يثنيه واجبٌ ديني عن واجب معيشي أو حياتي، ولا تحد من عزيمته وهمته أهواء الدنيا، ومغريات الطَّعام والشراب، فلا يصحُّ لقائل أن يقول: إن الصوم يعطل الأعمال، ويؤخر المجتمعات، والدليل على ذلك كل هذه الأحداث التاريخية الكبرى التي وقعت في شهر الصوم.

المحور الرابع: اتباع الهدي النبوي يقيك الكسل والخمول:

لقد فهم المسلمون الأوائل أسرار الصيام ومقاصده، واتبعوا هدي النبي صلى الله عليه وسلم، واستمدُّوا منه روح القوة وقوة الروح، فكان نهارهم نشاطًا وإنتاجًا وإتقانًا، وكان ليلهم تزاورًا وتهجدًا وقرآنًا، وكان شهرهم كله تعلمًا وتعبدًا وإحسانًا واجتهادًا .

فمن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصوم أنه كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء([12]).

وهذا الحديث يدلُّ على الطريقة الطبية الصحيحة عند الإفطار، وهي أن يتناول الصائم أول ما يتناول في طعام الإفطار مادة سكرية كالتمر؛ فالتَّمر من السكريات سهلة الهضم، سريعة الامتصاص من الدَّم، ثم يتوضأ ويصلي المغرب، وذلك يستغرق وقتًا يكون التمر فيه قد هضم، ورفع مستوى السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي، وزال شعور الجوع، وبالتَّالي الشعور بالإعياء، ودبَّ في الجسم النشاط، وعندما يقبل على مائدة الطعام بعد الصَّلاة لا يتناول إلا قدرًا قليلا من الطعام فلا يرهق الجسم، وبالتالي لا تحدث أي مشكلة.

ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم كذلك في السحور تأخيره، فقال صلى الله عليه وسلم: «تسحروا؛ فإن في السحور بركة»([13])، وذلك مما يساعد على النشاط بالنهار، ويعمل على زيادة العمل والإنتاج؛ لأن الإسلام ليس دين كسل وخمول، بل دين جهاد وكفاح وعمل.

المحور الخامس: أن الكسل عند بعض المسلمين إنما يعود لأمور خارجة عن الصيام، فليس علة الكسل هي الصيام:

وقد مرَّ بنا كيف أن الصيام يقوِّي عزيمةَ الإنسان، وإنما هذا الكسل مرتبط بعادات خاطئة عند بعض الناس، تتمثل في مخالفة هدي الإسلام في الصوم، فتراهم لم ينتفعوا برمضان، بل سهروا على ما لا ينفع، مثقلين على أنفسهم بالأكل والشرب، وبقوا كذلك حتى الفجر، فكان طبيعيًّا أن يقل إنتاجهم في الصباح، لا من أجل الصيام، وإنما من أجل هذه العادات الخاطئة، ولو كان الصوم سببًا لكان المفترض أن يقل الإنتاج آخر النهار لا أوله، ذلك أن السحور قريب، وآثار الجوع لا تظهر إلا متأخرا، فاتضح أن الكسل الذي يغرق فيه بعض المسلمين صباحًا ويؤدي إلى تقليل الإنتاجية إنما هو راجع إلى العادات السيئة لا إلى الصوم.

فالصوم يرفع المسلم دنيا وآخرة، ويبعث على الهمة والنَّشاط، هكذا فعل الصيام دائما في الأمة الإسلامية منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، وشهر رمضان فرصة لأن يتقدم الإنسان في عباداته وعلاقته بربه، وفي إعماره للأرض بما يحبه الله.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـــــــــــــــــــــــ
(المراجع)

([1]) ينظر: حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين، لمحمود حمدي زقزوق (ص: 645-646)، والإسلام بين الحقيقة والادعاء، لمجموعة من العلماء (ص: 89-90)، وتجد الشبهة على الرابطين:

http://www.tanseerel.com/main/articles.aspx?selected_article_no=69436&menu_id=

http://www.al-watan.com/news-details/id/7314

([2]) ينظر: تفسير الطبري (3/ 410).

([3]) ينظر: تفسير البغوي (1/ 214).

([4]) ينظر: النكت والعيون للماوردي (1/ 236). وانظر مقالا في مركز سلف بعنوان: “معنى قوله تعالى: {كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} وردّ دعوى الأخذ عن أهل الكتاب” على الرابط التالي:

https://salafcenter.org/4810/

([5]) ينظر: العبادات في الأديان السماوية لعبدالرزاق الموحى (ص: 21-40، 100، 186).

([6]) أخرجه الترمذي (2380) واللفظ له، والنسائي في الكبرى (6769)، وابن ماجه (3349)، وأحمد (17186)، وقال الترمذي: “هذا حديث حسن صحيح”، وصححه ابن حبان (674)، والإشبيلي في الأحكام الصغرى (787).

([7]) أخرجه مسلم (1154).

([8]) أخرجه البخاري (1901)، ومسلم (760).

([9]) ينظر: تاريخ الطبري (2/ 421).

([10]) ينظر: البداية والنهاية (7/ 35).

([11]) انظر بعض هذه الأحداث في كتاب: الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي (3/ 1625-1628).

([12]) أخرجه أبو داود (2356)، والترمذي (696)، وأحمد (12676)، وقال الترمذي: “حسن غريب”، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1077).

([13]) أخرجه البخاري (1923)، ومسلم (1095).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد سلف

المخالفات العقدِيَّة من خلال كتاب (الحوادث المكّيّة) لأحمد بن أمين بيت المال (ت 1323هـ) (1)

   للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: يُعدُّ كتاب (الحوادث المكية) للمؤرخ المكي أحمد بن أمين بيت المال (1255-1323هـ) المسمّى بـ: (النّخبة السّنيَّة في الحوادث المكية) أو (التحفة السنية في الحوادث المكية)([1]) مِن أهمِّ الكتب في تاريخ مكة المكرمة في الحقبة ما بين (1279هـ) و(1322هـ)؛ لما يتميَّز به من تدوين الحوادث الحوليَّة والانفراد بذكر […]

سنُّ أمّ المؤمنين عائشةَ عندَ زواج النبيِّ ﷺ بها تحقيقٌ ودَفعُ شبهة

 للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدّمة: يتفنَّن المخالِفون في تَزيين ادِّعاءاتهم الباطلةِ بزخرُفِ مُوافقة العَقل والمبالغةِ في الحسابات الموهومة؛ فتراهم يحاولون إضفاءَ الصّبغة الأكاديميّة والموضوعيَّة العلميَّة عليها، والواقعُ يكذِّب دعواهم، والمنهَج العلميُّ يثبت خلافَ مزاعمهم، وبالمثال يتَّضح المقال. مِن ذلك ما ادَّعاه بعضُ الكُتّاب من عدَم دقَّة كثير من الأحاديث والروايات المتعلِّقةِ بالإسلام والتي […]

علاقةُ الجن بالبشر في حدود النصوص الشرعية

 للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   مقدَّمة: عالم الغيب عالم محجوبٌ عن الإنسان، لا يطَّلع عليه إلا بقدرِ ما تسمح به السنَن الكونيَّة، وما يقدِّمه الوحيُ مِن معلومات يقينيَّة عنه، ومع ندرةِ المعلومات عن العوالم الغيبية وقلة الوسائل لمعرفتها فإنَّ الإنسان يأبى إلا أن يحاول الاطِّلاع عليها، ويظلُّ طلبُ الحقيقة عنها سؤالًا يشغل بالَ […]

عرض وتَعرِيف بكِتَاب:الأثر الاستِشراقيّ في موقف التَّغرِيبيِّينَ من السنة النبوية وعلومها عرضًا ونقدًا

 للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المعلومات الفنية للكتاب: عنوان الكتاب: الأثر الاستِشراقيّ في موقف التَّغرِيبيِّينَ من السنة النبوية وعلومها عرضًا ونقدًا. اسم المؤلف: د. فضة بنت سالم العنزي، أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية. دار الطباعة: مركز دلائل، الرياض، المملكة العربية السعودية. رقم الطبعة وتاريخها: الطَّبعة الأولَى، عام 1440هـ-2019م. حجم الكتاب: […]

شبهاتٌ وردودٌ حول حديثِ نَفس الرحمن

معلومٌ أنَّ عقيدةَ أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته هي الإيمان بما أخبر الله تعالى به في كتابه وما أخبر به نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تأويل، ولا تعطيل ولا تشبيه، هذا هو مذهب السلف وإجماعهم([1])، خلافًا لمن جاء بعدهم من الأشاعرة وغيرهم ممن يوجبون تأويلَ صفات الله -بعضِها أو […]

تلخيص كتاب جلاء الحداثة

 للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

حديث: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها» بيان ورد التباس

 للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: إنَّ شهرةَ المبطِل في باطله لا تنفُخ القوة في قوله، ولا تحمل على الأخذ برأيه؛ فما يقوم به أصحاب الأهواء من اتخاذهم بعض الأحاديث الصحيحة متكَأً لهم؛ فيحمِلُونها على غير محاملها، ويُحمِّلُونها ما لا تحتمله من التحريفات والتأويلات الفاسدة؛ تمهيدًا لاستخدامها بالباطل لتكون برهانًا ودليلًا على نشر شبهاتهم […]

عرض وتعريف بكتاب: صيانة الجناب النبوي الشريف

بيانات الكتاب: عنوان الكتاب: صيانَة الجَناب النَّبوي الشَّريف (ردُّ الإشكالات الواردة على سبعة أحاديث في صحيحي البخاري ومسلم). المؤلف: د. أسامة محمد زهير الشنطي (الباحث في مركز البحوث والدراسات بالمبرة). الناشر: مبرة الآل والأصحاب. تاريخ الطبعة: الطبعة الأولى، سنة 1441هـ. حجم الكتب: 535 صفحة. التعريف العام بموضوع الكتاب: يهدف هذا الكتاب إلى تحليل ومناقشة سبعة […]

جواب شبهةٍ حول حديث: «من تصَبَّح بسبعِ تَمرات»

من المسلَّم به أنَّ كلام النبي صلى الله عليه وسلم محمولٌ على التشريع والإخبار، ويستحيل في حقِّه الكلام بالظنِّ والتخمين، وإن جُوِّز من باب الاجتهاد فيمتنع إقرارُه من القرآن، ولذلك أمثلةٌ كثيرة في القرآنِ، منها قضيَّة أسرى بدرٍ، فقد أنزل الله فيهم قوله تعالى: {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ […]

خلاصة كتاب معالم المتشرعين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

  المفاضلة بين الأنبياء – تحرير مفهوم ودفع إيهام –

 للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الله سبحانه يخلق ما يشاء ويختار، فقد خلق الكون كله، واختار من ذلك ما شاء من الأمكنة والأزمنة ففضل بعضها على بعض. والمفاضلة مفاعلة من الفضل، وهي المقارنة بين شيئين أو جهتين وتغليب أحدهما على الآخر في الفضل، إذا فالمفاضلة إثبات الفضل لشيءٍ على آخر، وتقديمه بذلك عليه، ولذا […]

إنكار الإمام محمد بن عبد الوهاب للشفاعة – بين الدعوى والحقيقة-

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة يقول شارل سان برو عن حالة نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب: “كان المجتمع الإسلامي يعاني من الخرافات والأوهام، ومن الشعائر الوثنيَّة، والبدع ومخاطر الردة، كان مفهوم التوحيد متداخلًا مع الأفكار المشركة، وكانت المنطقة برمتها فريسة الخرافات والطُّقوس الجاهلية العائدة إلى ظلمات العصر الجاهلي، حيث كان الناس […]

شعار “التنمية هي الحلّ” بين السلفية والليبرالية العربية

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة التنمية هي الحلّ، ومن ذا الذي يُمكن أن يُخالف في ذلك إذا علم أن مصطلح التنمية مرادف لمصطلحٍ قرآني هو الاستعمار في الأرض الذي هو الغاية من خلق الإنسان على هذه البسيطة؟! لأن الغاية المطلقة من خلق الإنسان هي الاستعباد لله، وهي غاية يُشاركنا فيها الجن؛ كما قال تعالى: […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017