الأربعاء - 27 ذو الحجة 1445 هـ - 03 يوليو 2024 م

مشـاهدات في أرض الكتاب .. لفضيلة الشيخ: أبي بكر الجزائري

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

المقدمة:

تحمل صحيفة أم القرى بين طياتها العديد من المقالات المتميزة، ما بين دينية وسياسية واجتماعية وغيرها، وبين يدينا هذه المقالة المختصرة جمعت طرفًا من كل ذلك، وهي تعد اليوم شهادة تاريخية لمن عايشوا حقبة التأسيس، أبرز فيها الكاتب جانبين مهمين لحياة الناس وسعادتهم، الجانب الأول: الحالة الدينية المتمثلة في الرجوع إلى الإسلام الصافي الذي أدركه الرعيل الأول جيل السلف الصالح ودور حكومة آل سعود في ذلك، والثاني: الجانب الدنيوي والإصلاحات العظيمة التي تقوم بها الحكومة السعودية في سبيل النمو والازدهار وتحقيق متطلبات العيش الرغيد؛ في الصحة والتعليم، والإنشاء والتعمير، والتجارة والاقتصاد، وما إلى ذلك ، وأنها تضاهي الكثير من دول العالم المتحضرة.

نبذة عن كاتب المقالة:

هو: أبو بكر الجزائري جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر، ولد بقرية (لِيوَه) عام 1342هـ، وتوفي والده في عامه الأول فنشأ في حجر أمه، انتقل إلى (بسكرة) فتعلم على مشايخ بها مثل: نعيم النعيمي، والطيب العقبي، وقد لازم الشيخ الطيب العقبي وتتلمذ عليه، وانتقل الشيخ إلى العاصمة (الجزائر) وعمل في جمعية العلماء المؤلفة آنذاك والتي كانت النواة الجيدة في غرس العقيدة السلفية ومحاربة البدع الشائبة.

وفي عام 1372هـ – وهو عام كتابة المقالة – قدم إلى مكة للحج والعمرة والزيارة وكان قصده بعد أداء فريضة الحج الرجوع إلى بلده إلا أن الإخوة الجزائريين المهاجرين المقيمين بالمدينة حببوا له البقاء للاستفادة منه ولا سيما عمه عيسى -رحمه الله- والذي كان محبًّا للمدينة النبوية، وتمنى الموت بها وقد استجاب الله دعاءه فتوفي بعد الحج مباشرة، فتأثر الشيخ بذلك في حبه للبقعة المباركة المدينة النبوية الطاهرة فأحب المدينة وأحبته فصار علمها.

عمل  مدرسًا بدار الحديث المدنية، وبالجامعة الإسلامية، وبالمسجد النبوي الشريف.

من مؤلفاته:

1- منهاج المسلم ـ كتاب عقائد وآداب وأخلاق وعبادات ومعاملات.

2- عقيدة المؤمن ـ يشتمل على أصول عقيدة المؤمن جامع لفروعها.

3- أيسر التفاسير للقرآن الكريم 4 أجزاء.

توفي رحمه الله في المدينة المنورة فجر الأربعاء 4 ذو الحجة 1439هـ([1]).

تاريخ نشر المقالة في صحيفة أم القرى:

نُشرت هذه المقالة في صحيفة أم القرى في يوم الجمعة 25 ذي الحجة سنة 1372هـ/ الموافق 4 سبتمبر سنة 1953م، بعد أول رحلة حج للشيخ أبي بكر الجزائري.

نص المقالة:

كثيرًا ما نسمعُ من أفواه الحجيج عن البلاد الحجازية أو المملكة العربية السعودية أقوالًا مختلفة متباينة متضاربة، تختلف باختلاف المحدِّثين، وقد تكتب هذه الأقوالَ الصحفُ أحيانًا كما تلقَّتها من أفواه العامة، وقد تزيد فيها وتنقص أحيانًا أخرى حسب مبادئ الصحيفة وأغراضها، حتى كادت تكون بذلك هذه البلاد المقدَّسة بما عليها من حكومة قوية وما فيها من خيرات وبركات، كادت تكون أسطورةَ التاريخ القديم يحكيها كلٌّ بما لَه في نفسه من حاجة إلى محدَّثيه.

وقد أكرمني المولى سبحانه وتعالى في هذا العام بالوفود إلى بيته الحرام، فشاهدت عن كثب مهبطَ الوحي وأرض الكتاب، وها أنا ذا أسجل بعض ما شاهدته بكل أمانةٍ وإخلاصٍ في هذه البلادِ المقدَّسة من آثار للدين فيها وللدولة، ولا غرض لي في ذلك إلا إظهار الحق وبيان الواقع.

ففي الدين:

فإن الدّينَ الإسلاميَّ بما فيه من قواعد وشعائرَ وآداب ونظمٍ قد أقيم في هذه البلاد كما أمر الله سبحانه أن يقام؛ فالحرية الدينية متوفِّرة لكل فردٍ يزور هذه البلاد أو يقيم فيها، فليس هناك من خَنق أو تقييدٍ في الدين كما تُشيع العامَّة، اللَّهمَّ إلا بعض التقييدات تقع لبعض المبتَدعة والجهَّال عند ارتكابهم البدعَ الدينيةَ التي ما أنزل الله بها من سلطان، فإنهم يجدون حماةَ الدين الصحيحِ وحفَّاظَ السنة يردعونهم ويعرِّفون إليهم غلَطَهم.

ومن بين ما تمتاز به الديانة الإسلامية في هذه البلاد: أنها خاليةٌ تمامًا من البدع والخرافات والأباطيل والترهات التي أدَّت بكثير من الأمة الإسلامية إلى ضعفِ العقيدة، وحتى إلى الإشراك بالله، فالبلاد الحجازيَّة أقوى دينًا، وأمتن عقيدةً، وأكبر إخلاصًا في الدين لله، ولا يوعزن([2]) لك  إلى شيء سوى آل سعود أمراء هذه البلاد، فإنهم أعرف الناس بسلامة القلوب وصفاء العقيدة.

هذا، وإنَّ كلَّ ما في هذه البلاد الطاهرة يوحِي بالقداسة والصَّفاء، فالروح الدينية قد تشاهَد في كل فردٍ من أفراد هذه البلاد، سواء في ذلك أهلها أو الوافدون إليها.

 وأكبر دليل على ذلك أن كراهية الموت -وهي طبيعة بشرية- قد تبدَّلت في هذا الحرم الطاهر والبلد الأمين، فلا تجد أحدًا يرهب الموت أو يخافه، فهو إن لم يتعجَّله فإنه راض به ومرحِّب بوفوده عليه؛ وهذا لما غلب على الشعور والإحساس من روح دينية صادقة، ولما تشبعَّت به النفوس من حبِّ الله ولقائه.

هذا في الدين.

وفي الدولة:

فبالرغم من حداثة الدولة السعودية ومن قلة خصب البلاد؛ فإنَّ الحكومة السعودية قد أصبحت ذاتَ نظم محكمة وقواعد ثابتة، تضاهي الكثير من دول العالم المتحضرة التي سبقت لها قرون وهي تبني وتُشيد وتوجد وتخترع؛ فالمرافق الحيوية لحياة البلاد والعباد قد توفَّرت تمامًا والحمد لله، وهي آخذة في النمو والازدياد، فما يمرُّ عام ويأتي آخر إلا ويجدُّ جديد، بل ما بين يوم وآخر يحدُث أمر إصلاحي عظيم، وليس إلى نكران هذا من سبيل.

حفظ الله آل سعود أمناءَ للدين وحماة للدولة.

هذا، وإن مِلنا إلى شيء من التفصيل فذكرنا بعض ما يمتاز به الجيش السعودي من بسالة، وما لديه من عتاد حربيٍّ حديث، وما يعرف به رجال الأمن والبوليس السعودي أيضًا من أمانة وأناة، وصبر وحزم ونشاط، وذكرنا إلى جانب ذلك أعمال كل وزارة من وزارات الحكومة المختلفة؛ كوزارة الصحة والتعليم، والإنشاء والتعمير والتجارة والاقتصاد وما إلى ذلك، وما يمتاز به الأمراء السعوديون من خبرة واسعة في كل شؤون الدولة ونظام الحياة، وما يعرَفون به من إباء وشمم، وسماحة وكرم، وتفان في حب البلاد وخدمتها، وفي نشر الأمن والرخاء فيها؛ لما اتسع لنا المقام لأن نذكر كل هذا.

وعليه، فبالإيجاز فإن حسنات هذه الدولة أكثر من أن تعدَّ، وإن نحن نظرنا إلى ظروف هذه البلاد، وموقعها الجغرافيّ تبيَّن لنا يقينًا أنها لم تكن لتكون دولةً متمدّنة قوية كما هي عليه الآن إلا على أيدي هذه الفئة المؤمنة الصالحة من آل سعود العظماء، حفظ الله ملكهم، وحرس عرشهم، وأبقاهم ذخيرة صالحة للعروبة والإسلام، وليقل كل صالح: آمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(المراجع)

([1]) ينظر في ترجمته:

  • “معلمو المسجد النبوي الشريف”، جمع وترتيب: د.عمر حسن فلاتة، أ.عبدالوهاب محمد زمان، أ.د.عدنان درويش جلون.
  • علماء ومفكرون عرفتهم، محمد المجذوب، (ص 27-47).

([2]) أي: لا يشير ذلك ولا يومئ.

التعليقات مغلقة.

جديد سلف

هل يُمكِن الاستغناءُ عن النُّبوات ببدائلَ أُخرى كالعقل والضمير؟

هذه شبهة من الشبهات المثارة على النبوّات، وهي مَبنيَّة على سوء فَهمٍ لطبيعة النُّبوة، ولوظيفتها الأساسية، وكشف هذه الشُّبهة يحتاج إلى تَجْلية أوجه الاحتياج إلى النُّبوة والوحي. وحاصل هذه الشبهة: أنَّ البَشَر ليسوا في حاجة إلى النُّبوة في إصلاح حالهم وعَلاقتهم مع الله، ويُمكِن تحقيقُ أعلى مراتب الصلاح والاستقامة من غير أنْ يَنزِل إليهم وحيٌ […]

هل يرى ابن تيمية أن مصر وموطن بني إسرائيل جنوب غرب الجزيرة العربية؟!

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة (تَنتقِل مصر من أفريقيا إلى غرب جزيرة العرب وسط أوديتها وجبالها، فهي إما قرية “المصرمة” في مرتفعات عسير بين أبها وخميس مشيط، أو قرية “مصر” في وادي بيشة في عسير، أو “آل مصري” في منطقة الطائف). هذا ما تقوله كثيرٌ من الكتابات المعاصرة التي ترى أنها تسلُك منهجًا حديثًا […]

هل يُمكن أن يغفرَ الله تعالى لأبي لهب؟

من المعلوم أن أهل السنة لا يشهَدون لمعيَّن بجنة ولا نار إلا مَن شهد له الوحي بذلك؛ لأن هذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تعالى، ولكننا نقطع بأن من مات على التوحيد والإيمان فهو من أهل الجنة، ومن مات على الكفر والشرك فهو مخلَّد في النار لا يخرج منها أبدًا، وأدلة ذلك مشهورة […]

مآخذ الفقهاء في استحباب صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. فقد ثبت فضل صيام يوم عرفة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (‌صِيَامُ ‌يَوْمِ ‌عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ)([1]). وهذا لغير الحاج. أما إذا وافق يومُ عرفة يومَ السبت: فاستحبابُ صيامه ثابتٌ أيضًا، وتقرير […]

لماذا يُمنَع من دُعاء الأولياء في قُبورهم ولو بغير اعتقاد الربوبية فيهم؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة هناك شبهة مشهورة تثار في الدفاع عن اعتقاد القبورية المستغيثين بغير الله تعالى وتبرير ما هم عليه، مضمونها: أنه ليس ثمة مانعٌ من دعاء الأولياء في قبورهم بغير قصد العبادة، وحقيقة ما يريدونه هو: أن الممنوع في مسألة الاستغاثة بالأنبياء والأولياء في قبورهم إنما يكون محصورًا بالإتيان بأقصى غاية […]

الحج بدون تصريح ..رؤية شرعية

لا يشكّ مسلم في مكانة الحج في نفوس المسلمين، وفي قداسة الأرض التي اختارها الله مكانا لمهبط الوحي، وأداء هذا الركن، وإعلان هذه الشعيرة، وما من قوم بقيت عندهم بقية من شريعة إلا وكان فيها تعظيم هذه الشعيرة، وتقديس ذياك المكان، فلم تزل دعوة أبينا إبراهيم تلحق بكل مولود، وتفتح كل باب: {رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ […]

المعاهدة بين المسلمين وخصومهم وبعض آثارها

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة باب السياسة الشرعية باب واسع، كثير المغاليق، قليل المفاتيح، لا يدخل منه إلا من فقُهت نفسه وشرفت وتسامت عن الانفعال وضيق الأفق، قوامه لين في غير ضعف، وشدة في غير عنف، والإنسان قد لا يخير فيه بين الخير والشر المحض، بل بين خير فيه دخن وشر فيه خير، والخير […]

إمعانُ النظر في مَزاعم مَن أنكَر انشقاقَ القَمر

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الحمد لله رب العالمين، وأصلى وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن آية انشقاق القمر من الآيات التي أيد الله بها نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، فكانت من أعلام نبوّته، ودلائل صدقه، وقد دلّ عليها القرآن الكريم، والسنة النبوية دلالة قاطعة، وأجمعت عليها […]

هل يَعبُد المسلمون الكعبةَ والحجَرَ الأسودَ؟

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين، وهدنا صراطه المستقيم. وبعد، تثار شبهة في المدارس التنصيريّة المعادية للإسلام، ويحاول المعلِّمون فيها إقناعَ أبناء المسلمين من طلابهم بها، وقد تلتبس بسبب إثارتها حقيقةُ الإسلام لدى من دخل فيه حديثًا([1]). يقول أصحاب هذه الشبهة: إن المسلمين باتجاههم للكعبة في الصلاة وطوافهم بها يعبُدُون الحجارة، وكذلك فإنهم يقبِّلون الحجرَ […]

التحقيق في نسبةِ ورقةٍ ملحقةٍ بمسألة الكنائس لابن تيمية متضمِّنة للتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وبآله

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: إنَّ تحقيقَ المخطوطات من أهمّ مقاصد البحث العلميّ في العصر الحاضر، كما أنه من أدقِّ أبوابه وأخطرها؛ لما فيه من مسؤولية تجاه الحقيقة العلمية التي تحملها المخطوطة ذاتها، ومن حيث صحّة نسبتها إلى العالم الذي عُزيت إليه من جهة أخرى، ولذلك كانت مَهمة المحقّق متجهةً في الأساس إلى […]

دعوى مخالفة علم الأركيولوجيا للدين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: عِلم الأركيولوجيا أو علم الآثار هو: العلم الذي يبحث عن بقايا النشاط الإنساني القديم، ويُعنى بدراستها، أو هو: دراسة تاريخ البشرية من خلال دراسة البقايا المادية والثقافية والفنية للإنسان القديم، والتي تكوِّن بمجموعها صورةً كاملةً من الحياة اليومية التي عاشها ذلك الإنسان في زمانٍ ومكانٍ معيَّنين([1]). ولقد أمرنا […]

جوابٌ على سؤال تَحَدٍّ في إثبات معاني الصفات

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة أثار المشرف العام على المدرسة الحنبلية العراقية -كما وصف بذلك نفسه- بعضَ التساؤلات في بيانٍ له تضمَّن مطالبته لشيوخ العلم وطلبته السلفيين ببيان معنى صفات الله تبارك وتعالى وفقَ شروطٍ معيَّنة قد وضعها، وهي كما يلي: 1- أن يكون معنى الصفة في اللغة العربية وفقَ اعتقاد السلفيين. 2- أن […]

معنى الاشتقاق في أسماء الله تعالى وصفاته

مما يشتبِه على بعض المشتغلين بالعلم الخلطُ بين قول بعض العلماء: إن أسماء الله تعالى مشتقّة، وقولهم: إن الأسماء لا تشتقّ من الصفات والأفعال. وهذا من باب الخلط بين الاشتقاق اللغوي الذي بحثه بتوسُّع علماء اللغة، وأفردوه في مصنفات كثيرة قديمًا وحديثًا([1]) والاشتقاق العقدي في باب الأسماء والصفات الذي تناوله العلماء ضمن مباحث الاعتقاد. ومن […]

محنة الإمام شهاب الدين ابن مري البعلبكي في مسألة الاستغاثة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإن فصول نزاع شيخ الإسلام ابن تيمية مع خصومه طويلة، امتدت إلى سنوات كثيرة، وتنوَّعَت مجالاتها ما بين مسائل اعتقادية وفقهية وسلوكية، وتعددت أساليب خصومه في مواجهته، وسعى خصومه في حياته – سيما في آخرها […]

العناية ودلالتها على وحدانيّة الخالق

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: إنَّ وجودَ الله تبارك وتعالى أعظمُ وجود، وربوبيّته أظهر مدلول، ودلائل ربوبيته متنوِّعة كثيرة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (إن دلائل الربوبية وآياتها أعظم وأكثر من كلّ دليل على كل مدلول) ([1]). فلقد دلَّت الآيات على تفرد الله تعالى بالربوبية على خلقه أجمعين، وقد جعل الله لخلقه أمورًا […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017