الثلاثاء - 26 ذو الحجة 1445 هـ - 02 يوليو 2024 م

عرض وتعريف بكتاب (الأشاعرة والماتريدية في ميزان أهل السنة والجماعة) الصادر عن مؤسسة الدرر السنية

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

تمهيد:

وقع الخلاف في الأيام الماضية عن الأشاعرة والماتريدية وكان على أشدِّه، ونال مستوياتٍ كثيرةً بين الأفراد والمراكز والهيئات، بل وتطرَّق إلى الدول وتكتَّل بعضها عبر مؤتمرات تصنيفيّة، وكذلك خلاف كبير وقع بين المنتسبين إلى أهل السنة والجماعة في الحديث عن بعض من نُسب إلى الأشعرية أو تقلَّد بعض مقالاتهم أو تأثّر بها، وطال كثيرين من أهل السنة، وحصل خلطٌ بين أساطين الكلام ومن كان من أهل السنة الخلَّص ووقع له خطَأ في مسألةٍ، وكذلك هل كان الخلاف لفظيًّا بين أهل السنة والأشاعرة والماتريدية، وهو القول الذي يروِّجه البعض في زيِّ الوسطية وزيِّ جمع الكلمة بين المسلمين.

فهذه أمور تدفَع لضرورة تحرير المراد بالأشاعرة والماتريدية، والتعريف بهما تعريفًا دقيقًا يكشف عن حالهم، وحقيقة ما هم عليه، والتعريف كذلك بعلم الكلام، ونشأته، ونشأة المذهب الأشعريّ والماتريديّ، والأسباب التي دفعت لانتشاره، وأبرز أعلامه، وأبرز أنشطتهم المعاصرة وكتبهم وهيئاتهم. والكتاب الذي نتناول التعريف به يتعرَّض بشكل دقيق لهذه الأمور.

بيانات الكتاب:

عنوان الكتاب: (الأشاعرة والماتريدية في ميزان أهل السنة والجماعة).

مؤلف الكتاب: القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية، بإشراف الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف.

رقم طبعته: الأولى.

سنة الطبع: 1445هـ-2023م.

حجمه: 800 صفحة.

أبرز مميزات الكتاب:

يمتاز هذا الكتابُ باشتماله على التعريف بالأشاعرة والماتريدية وما يتعلّق بهما، ويمتاز بدقة النقل من كتبهم المعتمَدة، وتحري النقل عن أهل السنة والجماعة فيما كان قبل عصر ابن تيمية، وهذه نقطةٌ فائقةٌ محوريةٌ في دفع أوهامهم بتخندُق علماء أهل السنة وطلاب العلم حول شيخ الإسلام، مع زعمهم أنه أوّل من خطَّأهم وبيّن انحرافَهم في بعض مسائل العقيدة، هو وتلامذته وأتباعه.

ومن ميزات الكتاب أيضًا: الكشفُ عن العلاقة بين الأشاعرة والتصوّف والصوفية عبر التاريخ، وكذلك الفرق الشاسع بين الأشاعرة المتكلّمين كابن فورك والقشيري والجويني والغزالي والرازي والآمدي وأضرابهم عُمُدِ المذهب الأشعري، والعلماء المنسوبين إلى الأشعرية كالنووي والشاطبي وابن حجر وأضرابهم.

التعريف التفصيليّ بالكتاب:

ناقش الكتاب في المقدّمة أبرزَ الأسباب التي دفعت لنشر هذه الدراسة المهمّة، وذكر منها ازدياد نشاطهم في الآونة الأخيرة. ثم تناول في التمهيد التعريفَ بعلم الكلام، ونشأته، وأقوال العلماء فيه.

ثم انقسَمت الدراسة إلى ثلاثة أبواب رئيسيّة، وتحت كلّ باب منها فصول:

الباب الأول: الأشاعرة، وشمل تسعة فصولٍ:

الفصل الأول: التعريف بالأشاعرة ومؤسسها.

الفصل الثاني: نشأة المذهب الأشعري، وتطوره.

الفصل الثالث: أسباب انتشار المذهب الأشعري، وأبرز أعلامه، وتفاوت تأثرهم بالجهمية، وأشهر كتبهم.

الفصل الرابع: أسس وقواعد تقرير العقيدة عند الأشاعرة.

الفصل الخامس: منشأ ضلال الأشاعرة في باب الصفات.

الفصل السادس: اضطراب المنهج الأشعري وتناقضه في توحيد الأسماء والصفات.

الفصل السابع: عقيدة الأشاعرة.

الفصل الثامن: أقوال العلماء في مخالفة الأشاعرة للسلف، وبيان مخالفتهم لأئمتهم، وذم فقهاء المذاهب لهم.

الفصل التاسع: تفاوت الأشاعرة في الوقوع في البدعة والبعد عن السنة.

الباب الثاني: الماتريدية، وفيه خمسة فصول:

الفصل الأول: التعريف بالماتريدية ومؤسسها.

الفصل الثاني: نشأة الماتريدية، وأسباب انتشارها، وأبرز أعلامها.

الفصل الثالث: أسس وقواعد تقرير العقيدة عند الماتريدية.

الفصل الرابع: عقيدة الماتريدية.

الفصل الخامس: مخالفة الماتريدية إمامهم أبا حنيفة النعمان رحمه الله.

الباب الثالث: موازنةٌ بين الأشاعرة والماتريدية وطعنهم وتكفيرهم لمخالفيهم، وواقعهم المعاصر، وتحته ثلاثة فصول:

الفصل الأول: الموازنة بين الأشاعرة والماتريدية.

الفصل الثاني: طعن الأشاعرة والماتريدية على علماء أهل السنة والجماعة ونبزهم وتكفيرهم.

الفصل الثالث: واقع الأشاعرة والماتريدية المعاصر.

وهذا الفصل قد تناول فيه المؤلفُ أبرز المؤسّسات والمراكز العلمية والدعوية الأشعرية والماتريدية في العالم، والنشاط الأشعري والماتريدي في الفضائيات، والإنترنت، ودور النشر المهتمّة بطباعة كتبهم، وسرد بعض إصداراتهم في السنوات الأخيرة.

ثم ختم الكتاب بخاتمة كاشفة عن فوائد جمة وتحريرات وزبد الكتاب، وأمام كل فائدة موضعها من الكتاب.

ومما ينبه عليه بخصوص هذا الكتاب هو طوله، فقد جاء في (800) صفحة، وهذا قد لا يناسب الجمهور الذي يهدف إليه هذا الكتاب؛ لذا عمدت مؤسسة الدرر السنية إلى اختصاره في نحو (300) صفحة، حذفت منه بعض الاستطرادات، وتم الحفاظ على هيكله العام.

نفع الله بالكتاب، والباحثين، والمشرف عليه، وقارئيه، ووضع له القبول.

والحمد لله ربّ العالمين.

التعليقات مغلقة.

جديد سلف

هل يُمكِن الاستغناءُ عن النُّبوات ببدائلَ أُخرى كالعقل والضمير؟

هذه شبهة من الشبهات المثارة على النبوّات، وهي مَبنيَّة على سوء فَهمٍ لطبيعة النُّبوة، ولوظيفتها الأساسية، وكشف هذه الشُّبهة يحتاج إلى تَجْلية أوجه الاحتياج إلى النُّبوة والوحي. وحاصل هذه الشبهة: أنَّ البَشَر ليسوا في حاجة إلى النُّبوة في إصلاح حالهم وعَلاقتهم مع الله، ويُمكِن تحقيقُ أعلى مراتب الصلاح والاستقامة من غير أنْ يَنزِل إليهم وحيٌ […]

هل يرى ابن تيمية أن مصر وموطن بني إسرائيل جنوب غرب الجزيرة العربية؟!

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة (تَنتقِل مصر من أفريقيا إلى غرب جزيرة العرب وسط أوديتها وجبالها، فهي إما قرية “المصرمة” في مرتفعات عسير بين أبها وخميس مشيط، أو قرية “مصر” في وادي بيشة في عسير، أو “آل مصري” في منطقة الطائف). هذا ما تقوله كثيرٌ من الكتابات المعاصرة التي ترى أنها تسلُك منهجًا حديثًا […]

هل يُمكن أن يغفرَ الله تعالى لأبي لهب؟

من المعلوم أن أهل السنة لا يشهَدون لمعيَّن بجنة ولا نار إلا مَن شهد له الوحي بذلك؛ لأن هذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تعالى، ولكننا نقطع بأن من مات على التوحيد والإيمان فهو من أهل الجنة، ومن مات على الكفر والشرك فهو مخلَّد في النار لا يخرج منها أبدًا، وأدلة ذلك مشهورة […]

مآخذ الفقهاء في استحباب صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. فقد ثبت فضل صيام يوم عرفة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (‌صِيَامُ ‌يَوْمِ ‌عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ)([1]). وهذا لغير الحاج. أما إذا وافق يومُ عرفة يومَ السبت: فاستحبابُ صيامه ثابتٌ أيضًا، وتقرير […]

لماذا يُمنَع من دُعاء الأولياء في قُبورهم ولو بغير اعتقاد الربوبية فيهم؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة هناك شبهة مشهورة تثار في الدفاع عن اعتقاد القبورية المستغيثين بغير الله تعالى وتبرير ما هم عليه، مضمونها: أنه ليس ثمة مانعٌ من دعاء الأولياء في قبورهم بغير قصد العبادة، وحقيقة ما يريدونه هو: أن الممنوع في مسألة الاستغاثة بالأنبياء والأولياء في قبورهم إنما يكون محصورًا بالإتيان بأقصى غاية […]

الحج بدون تصريح ..رؤية شرعية

لا يشكّ مسلم في مكانة الحج في نفوس المسلمين، وفي قداسة الأرض التي اختارها الله مكانا لمهبط الوحي، وأداء هذا الركن، وإعلان هذه الشعيرة، وما من قوم بقيت عندهم بقية من شريعة إلا وكان فيها تعظيم هذه الشعيرة، وتقديس ذياك المكان، فلم تزل دعوة أبينا إبراهيم تلحق بكل مولود، وتفتح كل باب: {رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ […]

المعاهدة بين المسلمين وخصومهم وبعض آثارها

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة باب السياسة الشرعية باب واسع، كثير المغاليق، قليل المفاتيح، لا يدخل منه إلا من فقُهت نفسه وشرفت وتسامت عن الانفعال وضيق الأفق، قوامه لين في غير ضعف، وشدة في غير عنف، والإنسان قد لا يخير فيه بين الخير والشر المحض، بل بين خير فيه دخن وشر فيه خير، والخير […]

إمعانُ النظر في مَزاعم مَن أنكَر انشقاقَ القَمر

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الحمد لله رب العالمين، وأصلى وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن آية انشقاق القمر من الآيات التي أيد الله بها نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، فكانت من أعلام نبوّته، ودلائل صدقه، وقد دلّ عليها القرآن الكريم، والسنة النبوية دلالة قاطعة، وأجمعت عليها […]

هل يَعبُد المسلمون الكعبةَ والحجَرَ الأسودَ؟

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين، وهدنا صراطه المستقيم. وبعد، تثار شبهة في المدارس التنصيريّة المعادية للإسلام، ويحاول المعلِّمون فيها إقناعَ أبناء المسلمين من طلابهم بها، وقد تلتبس بسبب إثارتها حقيقةُ الإسلام لدى من دخل فيه حديثًا([1]). يقول أصحاب هذه الشبهة: إن المسلمين باتجاههم للكعبة في الصلاة وطوافهم بها يعبُدُون الحجارة، وكذلك فإنهم يقبِّلون الحجرَ […]

التحقيق في نسبةِ ورقةٍ ملحقةٍ بمسألة الكنائس لابن تيمية متضمِّنة للتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وبآله

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: إنَّ تحقيقَ المخطوطات من أهمّ مقاصد البحث العلميّ في العصر الحاضر، كما أنه من أدقِّ أبوابه وأخطرها؛ لما فيه من مسؤولية تجاه الحقيقة العلمية التي تحملها المخطوطة ذاتها، ومن حيث صحّة نسبتها إلى العالم الذي عُزيت إليه من جهة أخرى، ولذلك كانت مَهمة المحقّق متجهةً في الأساس إلى […]

دعوى مخالفة علم الأركيولوجيا للدين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: عِلم الأركيولوجيا أو علم الآثار هو: العلم الذي يبحث عن بقايا النشاط الإنساني القديم، ويُعنى بدراستها، أو هو: دراسة تاريخ البشرية من خلال دراسة البقايا المادية والثقافية والفنية للإنسان القديم، والتي تكوِّن بمجموعها صورةً كاملةً من الحياة اليومية التي عاشها ذلك الإنسان في زمانٍ ومكانٍ معيَّنين([1]). ولقد أمرنا […]

جوابٌ على سؤال تَحَدٍّ في إثبات معاني الصفات

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة أثار المشرف العام على المدرسة الحنبلية العراقية -كما وصف بذلك نفسه- بعضَ التساؤلات في بيانٍ له تضمَّن مطالبته لشيوخ العلم وطلبته السلفيين ببيان معنى صفات الله تبارك وتعالى وفقَ شروطٍ معيَّنة قد وضعها، وهي كما يلي: 1- أن يكون معنى الصفة في اللغة العربية وفقَ اعتقاد السلفيين. 2- أن […]

معنى الاشتقاق في أسماء الله تعالى وصفاته

مما يشتبِه على بعض المشتغلين بالعلم الخلطُ بين قول بعض العلماء: إن أسماء الله تعالى مشتقّة، وقولهم: إن الأسماء لا تشتقّ من الصفات والأفعال. وهذا من باب الخلط بين الاشتقاق اللغوي الذي بحثه بتوسُّع علماء اللغة، وأفردوه في مصنفات كثيرة قديمًا وحديثًا([1]) والاشتقاق العقدي في باب الأسماء والصفات الذي تناوله العلماء ضمن مباحث الاعتقاد. ومن […]

محنة الإمام شهاب الدين ابن مري البعلبكي في مسألة الاستغاثة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإن فصول نزاع شيخ الإسلام ابن تيمية مع خصومه طويلة، امتدت إلى سنوات كثيرة، وتنوَّعَت مجالاتها ما بين مسائل اعتقادية وفقهية وسلوكية، وتعددت أساليب خصومه في مواجهته، وسعى خصومه في حياته – سيما في آخرها […]

العناية ودلالتها على وحدانيّة الخالق

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: إنَّ وجودَ الله تبارك وتعالى أعظمُ وجود، وربوبيّته أظهر مدلول، ودلائل ربوبيته متنوِّعة كثيرة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (إن دلائل الربوبية وآياتها أعظم وأكثر من كلّ دليل على كل مدلول) ([1]). فلقد دلَّت الآيات على تفرد الله تعالى بالربوبية على خلقه أجمعين، وقد جعل الله لخلقه أمورًا […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017