حديث: «إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ» شبهة ونقاش
من أكثر الإشكالات التي يمكن أن تؤثِّرَ على الشباب وتفكيرهم: الشبهات المتعلِّقة بالغيب والقدر، فهما بابان مهمّان يحرص أعداء الدين على الدخول منهما إلى قلوب المسلمين وعقولهم لزرع الشبهات التي كثيرًا ما تصادف هوى في النفس، فيتبعها فئام من المسلمين.
وفي هذا المقال عرضٌ ونقاشٌ لشبهة واردة على حديثٍ من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، وهو حديث عظيم متعلِّق بالقدر والغيب وعلم الله وربوبيته وعدله وحكمته.
نصّ الحديث:
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ: «إنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا –أَوْ: أَرْبَعِينَ لَيْلَةً- ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَهُ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَهُ، ثُمَّ يُبْعَثُ إِلَيْهِ المَلَكُ فَيُؤْذَنُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، فَيَكْتُبُ رِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَعَمَلَهُ وَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى لاَ يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلَّا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُ النَّارَ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلَّا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ، فَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ الجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا».
درجة الحديث:
هذا الحديث متفق عليه، فقد أخرجه البخاري ومسلم([1])، فهو إذن حديث صحيح اتفق عليه أصح كتابين من الكتب التي اشترطت الصحة في الأحاديث النبوية.
خلاصة الشبهة المثارة حول الحديث:
قال المبطلون: كيف يعذِّب الله إنسانًا أو يكرمه لمجرد عمل واحد بالرغم من أنه أفنى عمره في أعمال أخرى؟! أليس من الظلم أن يعمل الإنسان الصالح طوال عمره ثم يدخل النار لعمل واحد؟! وهل من العدل أن يعمل الإنسان السيئات والموبقات طوال حياته ثم يعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة وغيره يعذب ممن عمل نفس أعماله السيئة وربما أقل لكن لم يختم له بعمل صالح؟!
الجواب عن هذه الشبهة:
يجاب عن هذه الشبهة من وجوه:
الوجه الأول:
أنه ورد حديث آخر يقيّد هذا الحديث ويبيّنه، والإنسان أثناء عرضه للأحكام أو فهمه للنصوص يجب أن يجمع النصوصَ الواردة في الموضوع الواحد في مكان واحد حتى يشرح بعضها ببعض، فعن سهل بن سعد الساعدي قال: نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى رجل يقاتل المشركين، وكان من أعظم المسلمين غناء عنهم، فقال: «من أحبَّ أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا»، فتبعه رجل، فلم يزل على ذلك حتى جُرح، فاستعجل الموت، فقال بذبابة سيفه فوضعه بين ثدييه، فتحامل عليه حتى خرج من بين كتفيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن العبد ليعمل -فيما يرى الناس- عمل أهل الجنة وإنه لمن أهل النار، ويعمل -فيما يرى الناس- عمل أهل النار وهو من أهل الجنة، وإنما الأعمال بخواتيمها»([2]).
فهذه الرواية تقيِّد حديث ابن مسعود المطلق، فهو يعني: أنه يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، إلى أن يقرب أجله ثم يعمل بعمل أهل النار فيدخلها، فهذا في حقّ من لا يعمل بإخلاص وإيمان، فمِن عدل الله أن يختم له بسوء يبيّن سوء نيته ونفاقه في الحياة، يقول ابن رجب رحمه الله: “وقوله: «فيما يبدو للناس» إشارةٌ إلى أنَّ باطنَ الأمر يكونُ بخلافِ ذلك، وإنَّ خاتمة السُّوءِ تكونُ بسبب دسيسةٍ باطنة للعبد لا يطَّلع عليها الناس، إما من جهة عمل سيئ ونحو ذلك، فتلك الخصلة الخفيّة توجب سُوءَ الخاتمة عند الموت، وكذلك قد يعمل الرجلُ عملَ أهل النَّارِ وفي باطنه خصلةٌ خفيةٌ من خصال الخير، فتغلب عليه تلكَ الخصلةُ في آخر عمره، فتوجب له حسنَ الخاتمة. قال عبد العزيز بن أبي روَّاد: حضرت رجلاً عند الموت يُلَقَّنُ لا إله إلا الله، فقال في آخر ما قال: هو كافرٌ بما تقول، ومات على ذلك، قال: فسألتُ عنه، فإذا هو مدمنُ خمرٍ. فكان عبد العزيز يقول: اتقوا الذنوب، فإنَّها هي التي أوقعته. وفي الجملة: فالخواتيم ميراثُ السوابق، وكلُّ ذلك سبق في الكتاب السابق، ومن هنا كان يشتدُّ خوف السَّلف من سُوءِ الخواتيم، ومنهم من كان يقلق من ذكر السوابق”([3]).
الوجه الثاني:
هذا الحديث متعلّق بالغيب المتعلّق بعمل القلب، فالناس لهم العمل الظاهر، والله يعلم السرائر، فقد يكون الإنسان يعمل هذا الخير أو الشر وفي نفسه وقلبه نية أخرى وأعمال أخرى لا تظهر للناس، فيختم له بما يوافق نيته تلك، وهو من تمام عدل الله سبحانه وتعالى، يقول ابن القيم رحمه الله: “وأما كون الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فإن هذا عمل أهل الجنة فيما يظهر للناس، ولو كان عملا صالحا مقبولا للجنة قد أحبه الله ورضيه لم يبطله عليه. وقوله: «لم يبق بينه وبينها إلا ذراع» يشكل على هذا التأويل، فيقال: لما كان العمل بآخره وخاتمته، لم يصبر هذا العامل على عمله حتى يتم له، بل كان فيه آفة كامنة ونكتة خُذل بها في آخر عمره، فخانته تلك الآفة والداهية الباطنة في وقت الحاجة، فرجع إلى موجبها، وعملت عملها، ولو لم يكن هناك غش وآفة لم يقلب الله إيمانه… والله يعلم من سائر العباد ما لا يعلمه بعضهم من بعض”([4]).
وقال في موضع آخر وهو يبين أن عدل الله يحتم أن يكون من عمل عملا صالحا أراد به وجه الله لا يختم له بسوء، يقول: “واعلم أن سوء الخاتمة -أعاذنا الله تعالى منها- لا تكون لمن استقام ظاهره وصلح باطنه، ما سمع بهذا ولا علم به ولله الحمد، وإنما تكون لمن له فساد في العقد، أو إصرار على الكبائر، وإقدام على العظائم، فربما غلب ذلك عليه حتى ينزل به الموت قبل التوبة، فيأخذه قبل إصلاح الطوية، ويصطلمه قبل الإنابة، فيظفر به الشيطان عند تلك الصدمة، ويختطفه عند تلك الدهشة، والعياذ بالله”([5]).
الوجه الثالث:
ليس المراد هنا أن العبد يعمل عملا حتى لا يكون بينه وبين الجنة أو النار إلا ذراع، وإنما بينه وبين انقضاء أجله، وعدل الله يحتّم أن من يعمل بعمل أهل الجنة حقيقة لا يمكن أن يظلمه الله فيختم له بسوء يدخله النار، فمن يؤمن بالله وبعدله وحكمته لا يشكل عليه هذا الحديث؛ لأنه يعلم أن الله عدل حكيم لا يظلم أحدا، والإنسان قد يخفى علينا من أعماله وحقيقة نيته الكثير، فحكمنا عليه قاصر، وحكم الله تام كامل، يقول ابن عثيمين رحمه الله: “إن حديث ابن مسعود: «حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع» أي: بين الجنة، ليس المراد أن عمله أوصله إلى هذا المكان حتى لم يبق إلا ذراع؛ لأنه لو كان عمله عمل أهل الجنة حقيقة من أول الأمر ما خذله الله عز وجل؛ لأن الله أكرم من عبده، عبد مقبل على الله، ما بقي عليه والجنة إلا ذراع، يصده الله؟! هذا مستحيل، لكن المعنى: يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، حتى إذا لم يبق على أجله إلا القليل زاغ قلبه والعياذ بالله -نسأل الله العافية- هذا معنى حديث ابن مسعود. إذًا لم يبق بينه وبين الجنة إلا ذراع بالنسبة لأجله، وإلا فهو من الأصل ما عمل عمل أهل الجنة -نعوذ بالله من ذلك، نسأل الله ألا يزيغ قلوبنا- عامل وفي قلبه سريرة خبيثة أودت به إلى أنه لم يبق إلا ذراع ويموت”([6]).
وأشار بعض أهل العلم إلى أن المذكور في الحديث قد يعمل بعمل أهل الجنة حقيقة حتى إذا اقترب أجله ساءت خاتمته، فمات على كفر أو معصية، لكن هذا نادر، وهو راجع أيضا إلى خبيئة وبلية يقيم عليها هذا الشخص، من اعتقاد فاسد أو كبيرة موبقة، أوجبت سوء خاتمته، نسأل الله العافية.
فيكون الحديث فيه تحذير من الاغترار بالأعمال، وتوجيه إلى سؤال الله الثبات حتى الممات، فإن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، قال النووي رحمه الله: “المراد بالذراع التمثيل للقرب من موته ودخوله عقبه، وأن تلك الدار ما بقي بينه وبين أن يصلها إلا كمن بقي بينه وبين موضع من الأرض ذراع، والمراد بهذا الحديث أن هذا قد يقع في نادر من الناس لا أنه غالب فيهم، ثم إنه من لطف الله تعالى وسعة رحمته انقلاب الناس من الشر إلى الخير في كثرة، وأما انقلابهم من الخير إلى الشر ففي غاية الندور ونهاية القلة، وهو نحو قوله تعالى: «إن رحمتي سبقت غضبي وغلبت غضبي»، ويدخل في هذا من انقلب إلى عمل النار بكفر أو معصية، لكن يختلفان في التخليد وعدمه؛ فالكافر يخلد في النار، والعاصي الذي مات موحدا لا يخلد فيها كما سبق تقريره”([7]).
الوجه الرابع:
وجوب الإيمان بعلم الله الشامل، فمن علم أن الله يعلم علما شاملا، فعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون؛ هان عنده هذا الإشكال، فالله سبحانه وتعالى قد كتب مصير العباد حسب علمه بأحوالهم وما سيختارونه في الحياة وبنياتهم، فكتب ذلك عليهم، ومن ذلك أنه سيعمل بعمل أهل الجنة نفاقا أو رياء أو غير ذلك، ويختم حياته بعمل سيئ يدخله النار.
الوجه الخامس:
أن يكون الحديث متعلقا بالردة والتوبة، فلا إشكال في التوبة من الكفر والمعاصي، أي: أن الإنسان إذا عمل طيلةَ عمره عملا سيئا، ثم في آخر حياته تاب وأناب وعمل صالحا، فإن الله تعالى يقبل توبته ويدخله الجنة برحمته سبحانه، كما قال تعالى: {إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الفرقان: 70]. أما الأول فهو المرتدّ، فالردة تحبط الأعمال بلا شك، فمهما عمل الإنسان من خير ثم ارتدَّ عن دين الله أبطلت الردّة كل عمله الصالح وأحبطته كما قال تعالى: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65].
قال ابن تيمية رحمه الله: “بيّن صلى الله عليه وسلم أن هذا يدخل الجنة بالعمل الذي يعمله ويختم له به، وهذا يدخل النار بالعمل الذي يعمله ويختم له به، كما قال صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالخواتيم»؛ وذلك لأن جميع الحسنات تحبط بالردّة، وجميع السيئات تغفَر بالتوبة، ونظير ذلك من صام ثم أفطر قبل الغروب، أو صلى وأحدث عمدا قبل كمال الصلاة؛ بطل عمله”([8]).
وأخيرا:
هذا المعنى العظيم الذي نبه عليه النبي صلى الله عليه وسلم -في هذا الحديث وفي أحاديث كثيرة تشبهه- يجعل القلب معلقًا دائمًا بالله تعالى، فلا يركن العبد إلى عمله، ولا يتكل على طاعة تقرَّب بها، بل يظلّ خائفًا راجيًا، راجيًا فضل ربه، خائفًا غوائل نفسه الأمارة بالسوء، يخشى أن ينكص على عقبيه قبل موته، فيختم له بشر، وذلك أن أحدًا لا يدري ما الذي سبق به له القلم، يقول ابن رجب رحمه الله: “وفي الجملة: فالخواتيم ميراثُ السوابق، وكلُّ ذلك سبق في الكتاب السابق، ومن هنا كان يشتدُّ خوف السَّلف من سُوءِ الخواتيم، ومنهم من كان يقلق من ذكر السوابق. وقد قيل: إنَّ قلوب الأبرار معلقةٌ بالخواتيم، يقولون: بماذا يختم لنا؟ وقلوب المقرَّبين معلقة بالسوابق، يقولون: ماذا سبق لنا… قال بعض السَّلف: ما أبكى العيون ما أبكاها الكتاب السابق… ومن هنا كان الصحابة ومَنْ بعدهم منَ السَّلف الصالح يخافون على أنفسهم النفاق ويشتدّ قلقهم وجزَعُهم منه، فالمؤمن يخاف على نفسه النفاقَ الأصغرَ، ويخاف أنْ يغلب ذلك عليه عندَ الخاتمة، فيخرجه إلى النفاق الأكبر، كما تقدم أنَّ دسائس السوء الخفية تُوجِبُ سُوءَ الخاتمة”([9]).
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(المراجع)
([1]) صحيح البخاري (3208)، صحيح مسلم (2643).
([3]) جامع العلوم والحكم -ت ماهر الفحل- (1/ 180).
([5]) الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (ص: 167).