الجمعة - 02 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 م

رموز الإصلاح السلفي المعاصر (8)

A A

 

 

العناصر الفنية للكتاب:

عنوان الكتاب: رموز الإصلاح السلفي المعاصر

المؤلف: أسامة شحادة

الطبعة: الأولى

سنة: 1435هـ/ 2014م

عدد الصفحات: مجلد في 528ص

 

تمهيد:

فمما يلاحظ في الآونة الأخيرة أن المتحدث عن القدوة كثيرًا ما يهرع إلى التاريخ! مما يشعر بشيء من العجز والإفلاس في الواقع، ومما يتطلع إليه المسلم أن يكون هناك بحث عن القدوة الواقعية بجانب القدوة التاريخية، وليس من الضروري أن تكون هذه القدوة مثالية كاملة من كل ناحية.

ومن هذا المنطلق جاءت فكرة التعريف بأعلام الأمة وعلمائها؛ ليتخذ السالك في درب الإصلاح منهم قدوة يحتذي بها، ويكمل المسير في درب الإصلاح المنظم والمقنن بأحكام الشريعة، بعيدا عن العشوائية والفوضى، وبعيدا أيضا عن التنظيمات التي لا تتناسب مع ديننا الحنيف.

وممن سلك التأليف في هذا المجال: الشيخ أسامة شحادة في كتابه “رموز الإصلاح السلفي المعاصر”، وأصل هذا الكتاب مقالات شهرية لموقع مجلة الراصد الإلكترونية، دفعه لكتابتها ما سطره في المقدمة قائلًا: “كنتُ من سنوات طويلة دائم الاهتمام بجمع تراجم العلماء والدعاة والتجارب الدعوية والجماعات والجمعيات السلفية، فتكشفت لي حقيقة الجهل الكبير والخطير بتاريخ الدعوة السلفية المعاصرة من جهة، ومقدار التقصير والعقوق بحق رموزنا وعلمائنا وكبرائنا، فإننا لم ندون تراجمهم ولم نحفظ تجاربهم وخبراتهم، وكانت غالب تصوراتنا عن علمائنا محصورة في المحور العلمي والبحت تأليفاً وشرحاً غالباً، أما بقية الجوانب في حياته وشخصيته ودوره، فهذه لا نلقي لها بالًا مع الأسف”.

ولم يكن غرض المؤلف استقصاء وحصر لكل الرموز السلفية لكثرتها، وإنما اقتصر على البعض ممن عاش خلال المائة سنة الأخيرة للاستفادة من دراسة تجربتهم وسيرهم، وقد بيَّن المؤلف أن في تراث علمائنا ورموزنا نظرية دعوية حركية سياسية شبه كاملة، لكنها تحتاج إلى من يعمل على بلورتها وجمع شتاتها وإعادة عرضها بشكل متكامل وجذاب؛ مارسوا التعليم الديني والدنيوي، وحاربوا الأمية وحثوا على تعليم حتى الفتيات، وأسسوا المكتبات العامة، وفتحوا المدارس، وأرسلوا البعثات للدراسات العليا، فضلًا عن حركة التأليف والتحقيق الضخمة التي تأسست عليها النهضة العلمية المعاصرة، ولعلمائنا تأصيل راق وتفصيل دقيق لدور العلم ومركزيته في تقدم الأمة.

كما بيَّن أن لهم جهودًا ضخمة في محاربة الخرافة والبدعة والشرك، ونشر السنة والتوحيد والحق، بَيْن كافة طبقات المجتمع ومع مختلف المذاهب والأفكار، مع تقرير لمناهج الدعوة والتبليغ والإقناع بأفضل الطرق وأسلمها في فتح العقول والقلوب للحق.

وقد حرص المؤلف على تقديم دراسة تجريبية ونقاط الاستفادة والعبر المستنبطة منها، محاولًا معالجة بعض جوانب القصور التي تعيشها الدعوة السلفية في الواقع اليوم من خلال تقديم البديل من حياة هؤلاء الأعلام والرموز، وقد اتبع في ذلك المزج بين المنهج التاريخي والمنهج التحليلي، بأسلوب أقرب للقصة ليكون سهل القراءة للشباب خاصة لتعمّ به الفائدة، ووضع في نهاية كل شخصية أبرز المراجع التي اعتمدت عليها، ولم يتقيد بالعزو للمصدر عند كل جزئية.

وجملة الأعلام الذين ذكرهم المؤلف في هذا الكتاب وصدرهم بأوصافهم: اثنان وعشرون عَلمًا في أمصار مختلفة مع تفاوتهم في الفنون التي برَّزوا فيها، حيث بدأ بأعلام الإصلاح في المغرب العربي، ثم بلاد الشام ثم الجزيرة العربية ثم العراق ثم مصر، وسنسرد أسماءهم كما رتبهم المؤلف:

  1. الشيخ أبو شعيب الدكالي.
  2. شيخ الإسلام محمد العربي.
  3. العلامة المجاهد علال الفاسي.
  4. العلامة المربي عبدالحميد بن باديس.
  5. العلامة البشير الإبراهيمي.
  6. العلامة الطيب العقبي.
  7. العلامة المصلح طاهر الجزائري.
  8. العلامة جمال الدين القاسمي.
  9. العلامة محمد بهجة البيطار.
  10. العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني.
  11. الشيخ المجاهد عز الدين القسام.
  12. الشيخ المجاهد عمر الأشقر.
  13. الشيخ الداعية عبدالله القرعاوي.
  14. علامة القصيم الشيخ عبدالرحمن السعدي.
  15. رجل الأمة العلامة عبدالعزيز ابن باز.
  16. العلامة الفقيه محمد الصالح ابن عثيمين.
  17. علامة العراق محمود شكري الألوسي.
  18. الإمام المجاهد رشيد رضا.
  19. العلامة المحقق محب الدين الخطيب.
  20. العلامة الشيخ محمد حامد الفقي.
  21. علامة الحديث الشيخ أحمد شاكر.

ثم ختم المؤلف كتابه بملحق ذكر فيه نبذة من سيرة شيخه محمود عبدالرؤوف القاسم -رحمه الله- وأثره عليه في مسيرته العلمية والدعوية.

وكانت توصية المؤلف ترتكز على:

– ضرورة إيلاء حقبة مطلع القرن العشرين وما قبله بمزيد من الدراسات الشاملة وليست الجزئية، إذ نحتاج لفحص شبكة العلاقات الوثيقة التي قامت بين المصلحين والعلماء في ذلك العصر، والقضايا الكبرى التي شغلتهم، وكيف عالجوها، وما هي الخلاصات والنتائج التي يجب أن نستفيد منها حتى نواصل المسيرة ونراكم على تجربتهم، ونترك البداية من الصفر -كما يفعل الكثير منا اليوم- في كل تجربة، ولذلك لا نقطع شوطًا حقيقيًّا في مسارنا.

– الحاجة لدراسات حول الوطنية والقومية، وكيف تم تحويل مسارهما إلى العلمنة الليبرالية أو اليسارية، بعد أن كانت جزءًا من التيار الإسلامي.

– الكتابة عن جملة من الأعلام والرموز الإصلاحية السلفية من بلاد شتى، والترجمة لهم، وحث طلبة الدراسات العليا على خوض هذا الباب.

وفي ختام هذا التعريف بهذا الكتاب الذي طرق جوانب من حياة ثلة من علماء الأمة وأعلامها المعاصرين نأمل أن تسلط الأضواء على حياة أمثال هؤلاء؛ ليعرف الشباب الصاعد أن لنا قدوات سجل التاريخ صفحات مشرقة من حياتهم، وأننا بحق أمة لها تاريخ عريق، بإمكاننا أن نسود العالم إلى السعادة الدنيوية والأخروية إن امتثلنا تعاليم ديننا الحنيف كما كان أسلافنا رحمهم الله.

التعليقات مغلقة.

جديد سلف

السلف وعشر ذي الحجة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: من أجلّ نعم الله تعالى على المسلم.. أن شرع له دينًا متنوع العبادات؛ فهو يتنقل بين العبادات البدنية كالصلاة، والعبادات المالية كالصدقة والزكاة، والعبادات الروحية كالخشوع والتوكل والخشية والإنابة، ثم شرع له مواسم للطاعات، وخصص له أوقاتًا للقربات، يزداد فيها المؤمن إيمانًا، ويتزود فيها من العبادات، ويجتنب فيها […]

هل الحج موروث وثنيّ؟!

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   المقدمة: لقد زجَّ تجزِيءُ القضايا بعضَ الناس إلى دعاوى عريضة وشبهات باطلة؛ تأباها عقول الصغار قبل الكبار، فثمة من ينظر إلى شعائر جزئية من فريضة الحج العظيمة فيحكم عليها بأنها فريضة وثنية. وعلى الرغم من أن تلك الشعائر لا تمتّ للوثنية بصلة بل هي على النقيض من ذلك […]

هل يتحمَّل ابن تيمية وِزرَ الطائفية؟

مصلح الطائفةِ: معلومٌ أنَّ مصطلَحَ الطائفةِ منَ المصطلحات البريئة التي لا تحمِل شُحنةً سلبيَّة في ذاتها، بل هي تعبيرٌ عن انقسامٍ اجتماعيٍّ قد يكون أحدُ طرفيه محمودًا والآخر مذمومًا، وقد يكون كلا طرفَيه محمودًا، ومن أمثلة الأوَّل قوله سبحانه وتعالى: {وَإِن كَانَ طَائِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللّهُ […]

البُهرة .. شذوذ في العقائد، وشذوذ في المواقف

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: لقد كانت الباطِنيَّةُ -وما زالت- مصدرَ خطَرٍ على الإسلامِ والمسلمين مذ وُجِدت، بعد أن أيقَن أعداءُ الإسلامِ أنَّ حَسْمَ المواجهة مع المسلمين وجهًا لوجهٍ لن يُجدِيَ شيئًا في تحقيق أهدافِهم والوصولِ لمآربهم؛ ولذلك كانت الحركاتُ الباطِنيَّةُ بعقائِدِها وفِتَنِها نتيجةً لاتجاهٍ جديدٍ للكيد للمسلمين عن طريق التدثُّرِ باسمِه والتستُّرِ […]

إيجاب النَّظر عند المتكلمين من خلال الآيات القرآنيَّة (مناقشةٌ وبيان)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: كلّ مسألة تتعلّق بالله سبحانه وتعالى في وجوده أو وحدانيته أو مجمل صفاته لا شكَّ أنها مسألة عظيمةُ القدر، وأنها من ثوابتِ الدين، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد جاء ببيانها أتمَّ بيان، ومن هنا كان النزاع بين أهل السُّنة والجماعة وبين المتكلمين في قضيَّة وجود الله […]

أهل السنة والجماعة وضابط الـمُفارِق لهم.. قراءة في فقه الخلاف العقدي (الجزء الثاني)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المبحث الثاني: ضابط ما تحصل به المفارقة: يُعنى هذا المبحث بتحرير ضابط ما تصير به الفرقة أو الشخص مفارقًا للفرقة الناجية، فإن البعض قد ضيَّق مفهوم مفارقة أهل السنة والجماعة جدًّا حتى ضمَّ كثيرًا ممن خالفهم وناوأهم في الأصول، والبعض وسَّعه جدًّا، حتى اعتبر بعضَ من يتحرّى اتباعهم في […]

وقفاتٌ شرعيّة حول التعدُّديّة العقائديّة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: الفكر الغربيّ في ظلّ الأحداث والصراعات المحتدمة التي مرت به تَغيَّرت نظرتُه في القيم والمبادئ التي كانت تقوم عليها شؤون الحياة وكيفيّة إدارتها، فظهرت قيم ومبادئُ ومفاهيم جديدة، ومنها فكرة “التَّعدُّديَّة العقائديّة”، وكان أول نشأتها من عندهم، ولما أصبحت الحضارة الغربية هي الغالبة والمتفوّقة على القوى العالمية فرضت […]

لماذا لا نقبل كرامات الصوفية؟ خروج يد النبي صلى الله عليه سلم للرفاعي أنموذجًا

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: إذا كان أهل السنة يثبتون كرامات الأولياء ولا ينفونها -خلافا للمعتزلة وأفراخهم من العقلانيين المعاصرين- فإن الصوفية في المقابل ينطلقون من هذا لتمرير كل ما يروونه من حكايات منكرة عن شيوخهم؛ بحجة أنها من الكرامات الواجب تصديقها، بل ويتَّهمون منكري هذه الحكايات بالبدعة والاعتزال ومعاداة الأولياء والصالحين، أو […]

اعتراضات المتكلِّمين على فطريَّة معرفةِ الله (عرضٌ ونقد)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة معرفةُ الله سبحانه وتعالى من أهمِّ القضايَا التي شغلت الفكر الإسلامي، وأعني مسألة: هل معرفة الله نظريَّة أم ضروريَّة؟ وقد خاض المتكلِّمون وأهل السنَّة في المسألة، وهي مسألة مهمَّة لها آثارها، وانبنت عليها مسألة أوَّل واجبٍ على المكلَّف، واختُلف فيها إلى أكثر من سبعة أقوال. أمَّا مذهب أهل السنَّة […]

عرض وتَعرِيف بكِتَاب: الجماعة الأحمدية -القاديانية- في البلاد العربية “عرضا ودراسة”

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   المعلومات الفنية للكتاب: عنوان الكتاب: الجماعة الأحمدية (القاديانية) في البلاد العربية.. عرضا ودراسة. اسم المؤلف: مشعل بن سليمان البجيدي. دار الطباعة: دار العقيدة للنشر والتوزيع، الرياض. رقم الطبعة وتاريخها: الطَّبعة الأولَى، عام 1442هـ-2021م. حجم الكتاب: يقع في مجلد، وعدد صفحاته (375) صفحة. أصل الكتاب: هو في أصله بحث […]

الإجماع على منع الترحُّم على مَن مات على كُفره.. ومناقشة معارضاته

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد في تحذير الأنبياء من الشرك وبيانهم لعاقبته: إن الله تعالى لم يبعث الأنبياء -صلوات الله عليهم- إلا لدعاء الخلق إلى الله وتعريفهم به وتوحيده، فمن لَبَّى دَعوتَهم تناولته المغفرة فحصل له الثواب، ومن لم يستجب لهم لم تتناوله فلزمه العقاب. فنوحٌ عليه السلام -وهو أول الرسل- استغفر للمؤمنين […]

مقولة: (التخَـلُّق بأخلاق الله تعالى) أصلُها، وحكم إطلاقها

يرد كثيرًا في كلام المتصوفة الحثُّ على التخلق بأخلاق الله تعالى، فهل يصحّ إطلاق هذه العبارة؟ وهل تحتمل معنى باطلا، أم أنها لا تدلّ إلا على معنى صحيح؟ هذا ما نجيب عنه في هذه المقالة بعون الله تعالى. أولا: أصل العبارة واستعمالها تمتلئ كتب التصوف بهذه العبارة، حتى إن بعضهم عرّف التصوف بذلك، كما وردت […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017