الأربعاء - 23 جمادى الآخر 1443 هـ - 26 يناير 2022 م

حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

A A

أولًا: المعلومات الفنية للكتاب

عنوان الكتاب: حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

اسم المؤلف: حسين خلف خزعل

دار الطباعة: مطابع دار الكتب، لبنان – بيروت

رقم الطبعة: الطبعة الأولى 1388ه‍ – 19688م

عدد صفحاته: 464 صفحة.

ثانيا: التعريف بالمؤلِّف وكتابه

المؤلف هو حسين بن خلف بن عساف بن يوسف بن مرداو، واشتهر بحسين خزعل نسبة إلى جده لأمه الشيخ خزعل بن جابر ابن مرداو آخر حكام المحمرة المعروفة باسم إمارة عربستان.

ولد حسين خزعل في عام 1912م في المحمرة ودرس بالمدارس الموجودة فيها وكان يهوى الأدب والتاريخ وألف عدة مؤلفات تاريخية أبرزها كتابه “تاريخ الكويت السياسي” و”تاريخ الجزيرة العربية في عصر الشيخ محمد بن عبدالوهاب”، عمل بوظيفة حكومية في بلده العراق حتى حصوله على التقاعد، كما عمل بوظيفة بسيطة في وزارة الداخلية في الكويت سنوات قليلة حتى فصل منها، وتوفي في السادس من شهر يونيو من عام 1972 وكانت وفاته بسبب أمراض مزمنة لازمته منذ أمد بعيد، ونقل جثمانه إلى العراق ليدفن في بلده.

أهمية الكتاب:

هذا الكتاب التاريخي حري أن يقرأه من أراد معرفة حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعوته وعقيدته والمنهج الذي كان يسير عليه، ليتبين له عن كَثَب ما يلفّقه أعداء المنهج السلفي الصحيح، وما يرمون به الشيخ المجدد من التهم الباطلة، ليتسنى لهم النيل من دعوته إلى التوحيد ونبذ كل ما يخالف الشريعة الربانية.

موضوع الكتاب:

استفتح المؤلف كتابه بمقدمة بين فيها أهمية دراسة حياة العلماء الروحانيين الأحرار ذوي الإيمان الصادق، الذين لا تغيرهم العوامل والمنافع المادية ولا يصغرون أمام أية قوة تريد إرغامهم والسيطرة على علمهم وعملهم.

ثم أشار إلى فترة هي من أشد الفترات صعوبة في تاريخنا الإسلامي الحديث، حيث الانحلال الخلقي والروحي، والإهمال لتعاليم الدين الصحيح، فعادت  إلى الناس جاهليتهم أو كادت، فتفشت البدع، وعم الجهل، لقلة الدعاة إلى المعروف والناهين عن المنكر .

ثم بيَّن أن بعد هذه الفترة المظلمة قيض الله للجزيرة العربية رجلًا ثابت المبدأ والإرادة قوي العزيمة، صادق الإيمان، لا يلين ولا يتضعضع، عالما فذًّا دمث الأخلاق، هذا الرجل هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

يتحدث المؤلف في كتابه -كما هو واضح من عنوانه- عن حياة المجدد محمد بن عبدالوهاب، فقد سرد مؤلفه الأحداث التاريخية التي سبقت قيام دعوة الشيخ المجدد سواء في نجد أو خارجها، وما كانت عليه الحياة القبلية في هذه البلاد، بل تطرق للمحة موجزة عن تاريخ اليمامة (نجد) قبل الإسلام، ثم في العصر الإسلامي، إلى القرن الثني عشر الهجري.

ثم عقب بذكر أحوال الدولة العثمانية والبلاد العربية التابعة لها وما كانت عليه من الارتباكات والانقسامات وسيطرة بعض الدول الغربية على بعض الدول الخاضعة للحكم العثماني.

بعد السرد التاريخي للجزيرة العربية تطرق المؤلف لقبيلة الشيخ المجدد وأسرته ومولده ونشأته؛ ثم ذكر رحلاته وما اكتسبه من رحلاته من عبر ومواعظ.

وقد عنون المؤلف للبلاد التي نشر فيها الشيخ دعوته: كحريملا والعيينة والدرعية، وما تلا ذلك من رسائل إلى أمراء القبائل، وما قام به من أعمال في نصرة التوحيد ونبذ الشرك؛ من هدم للقباب والمشاهد، وقطع لأشجار يتبرك بها.

ثم بين المؤلف الدافع لتأليف الشيخ المجدد أوائل مؤلفاته: ككتاب التوحيد وكشف الشبهات…

ثم ذكر المؤلف نبذة عن مؤسس الدولة السعودية الأولى: الأمير محمد بن سعود وكيف ناصر الإمامَ المجدد ودعوتَه إلى التوحيد، فواصل الشيخ رسائل إلى الأمراء ونشط في نشر التوحيد ومواصلة نشر العلم.

ومما لا يخفى أن لأهل التوحيد خصومًا يريدون نشر الشركيات والبدع في المجتمعات، وبفعلهم هذا يصادمون دعاة المنهج الصحيح ويعادونهم، بل يقاتلونهم إن اقتضى الأمر ذلك. الشيء الذي دعا الشيخ المجدد إلى رفع رايات الجهاد بعد سنتين من الدعوة والصبر على أذى المناوئين.

وقد سرد المؤلف أهم المعارك والوقائع التي خاضها أهل الدرعية في سبيل الدعوة إلى التوحيد، وما تخلل ذلك من صلح ونقض للعهود من قبل بعض القبائل، وبعد ذلك ذكر المناطق التي انتشرت فيها دعوة الشيخ المجدد رحمه الله.

وتحت عنوان وفاة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ذكر المؤلف أوصاف الشيخ وإيمانه وورعه، وعلمه ومعرفته، وعبادته وتهجد، وزهده وتقشفه، وعدله وتأنيه في الأحكام، ورجاحة عقله.

ثم أعقب المؤلف ذلك بأشهر العلماء الذين تلقى عنهم الشيخ العلم، ثم تلامذته، ثم مؤلفاته.

وختم المؤلف كتابه بذكر الدعوة بعد وفاة الشيخ، وكيفية سيرها خاصة في عصر الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود حيث توسعت الدعوة والدولة وصار لها كثير من الأنصار والمؤيدين، وازدادت قوتها.

وبالجملة فيعتبر هذا الكتاب من أجمع الكتب التي تناولت حياة المجدد في شتى الميادين التاريخية منها والسياسية والدعوية ..

ما يؤخذ على الكتاب:

هذا الكتاب كأي كتاب تاريخي، بل كأي كتاب بشري، يدخل عليه النقص من جانب أو جوانب، وما يلاحظ على هذا المؤلَّف أنه ينقصه ترتيب بعض فقراته تقديمًا وتأخيرًا، وكمثال على ذلك:

  • أخر المؤلف ذكر الشيوخ الذين أخذ عنهم العلم الإمام المجدد وكذا تلامذته ومؤلفاته، وكان الأولى أن يذكرهم بعد نشأته ونسبه؛ ليتضح للقارئ مدى اتساع علمه ومشاربه، وتنوع فنونه وتآليفه.

  • ومما يؤخذ على الكتاب أيضًا افتقاره للعزو للمصادر والمراجع التي اعتمد عليها في سوق الأحداث والمعلومات.

  • أن المؤلف نوقش في بعض التفاصيل التي أوردها في كتابه، كمناقشة اللواء محمود شيت خطاب لخزعل في خبر رحلة الشيخ إلى الموصل وبيت المقدس، في كتابه الإمام محمد بن عبدالوهاب في الموصل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد سلف

الإمام أبو إسحاق الشاطبي في مرمى نيران من أصابته دعوة سعد

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   يتمنى العاقلُ ألا يصدرَ تجهيلُ الشاطبي من ذي شيبةٍ في الإسلام، بله راسخ في العلم؛ لما في ذلك من إذلال النفس، وهو أمر لا نرضى به لأحدٍ من أهل القبلة، لكن قُدرة الله غالبة، وهي سابقة لمشاعر البشر؛ لقول الله تعالى: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ […]

مقصلَة التَّجسيم (الجزء الثاني: دعاوى تجسيم ابن تيمية في الميزان)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة اتُّهم ابن تيمية رحمه الله بالتجسيم قديمًا وحديثًا، وقد توارد على اتهامه بذلك الأشاعرة والصوفيَّة والرافضة والأحباش، وقد اعتمدوا على فهمهم الخاص للتجسيم، وهو: أن إثبات الصفات الفعلية لله سبحانه وتعالى تجسيم، فحاكموا ابن تيمية على هذا الاصطلاح الحادث عندهم، ورموه بالقول بالتجسيم رغم أقواله الصريحة في موضوع التجسيم […]

مقصلَة التَّجسيم(الجزء الأول: بيان موقف ابن تيميَّة من التَّجسيم)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: يقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11]، وقد عمل أهل السنة والجماعة بمقتضى هذه الآية، فأثبتوا الأسماء والصفات الواردة في الكتاب والسنة، ونزَّهوا الله عن المثل، فهم في كل ما يثبتونه لله من الأسماء والصفات يكرّرون ويؤكّدون أنَّه إثبات بلا […]

مناقشة دعوى مخالفة ابن تيمية للإمام أحمد في مسألة حدوث القرآن

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   بسبب القراءات الحرفية والمنزوعة من السياق التاريخيّ والعقديّ لكلام الإمام أحمد وفهم مآلات كلامه ظهرت شبهةٌ انتشرت مؤخَّرًا في الأوساط العلمية، وهي أن ابن تيمية يخالف الإمام أحمد في قدم القرآن، أثارها بعضُ الباحثين المعاصرين، متأثِّرين بالطرح الاستشراقي في عدَم الرسالية في مناقشة الأفكار والموضوعية في الطرح، وليت […]

معهود العرب.. بين الحصانة الفكرية وأصحاب النص المفتوح

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   المقدمة: في الأيام القليلة الماضية طالعتُ مقالاتٍ ونشراتٍ لبعض الكتَّاب العرب، تدور مادتها حول قراءة النصّ الشرعي وتفسيرِه، ويدْعون فيه لفتح النصّ ليتسنّى لهم الاستدلالُ به، وتوظيفُه فيما يريدون. والعجيب أن هذه الأفكار بجملتها وتفاصيلها إنما هي إعادة تدوير لأفكار استشراقية وكتاب غربيين حداثيين، وتلقَّفها بعض الكتَّاب العرب […]

مفهوم الكبائر في نصوص البلد الحرام

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   مقدمة: المعصيةُ شؤمُها عظيم، وعاقبتها وخيمةٌ، وهي من أسباب حِرمان الطاعة، فلو لم يكن للذنب عقوبةٌ سوى صدِّه عن الطاعة لكفى، فالعاصي تقطع عليه المعصيةُ طاعاتٍ كثيرة، كل واحدة منها خير من الدنيا وما عليها([1]). والمغبون من حُرم الطاعة والعبادة في أفضل أماكنها وأوقاتها، قال الغزالي: (فإن الله […]

قراءة في كتاب «الحركة الحنبلية وأثرها في بغداد من وفاة الإمام أحمد إلى نهاية القرن الخامس الهجري» (241- 500)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الكتابة في تواريخ المذاهب عمل شاق، يدركه من عانى الكتابة، أو تعنّى البحث فيه، وقد اقتحم هذا الدرب كثير من الباحثين، وقد قدّم الباحث الجزائري خالد كبير علال -حفظه الله- بحوثًا قيمةً عن الحنابلة وتاريخهم، وهو عمل يُبين عن همةٍ عاليةٍ عند الباحث؛ حيث تجشَّمَ عناء البحثِ في مذهبٍ […]

ترجمة الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان رحمه الله تعالى

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة فقد فجع العالم الإسلامي صبيحة يوم الأربعاء الثاني من شهر جمادى الآخرة (1443هـ) بموت عالم من كبار العلماء، وموت العالم –لا شك- ثلمة في جدار الإسلام، فالعلماء هم حراس الشريعة، وحماة ثغورها، ولذلك كان موتهم مصيبة كبيرة لدى أهل العلم والإيمان، وإنا لله وإنا إليه راجعون. وهذه ترجمة موجزة […]

التخاطر والاستبصار ..وأثرهما في نشر الإلحاد في بلاد المسلمين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة إن من خطورة فكر أصحاب الفلسفات الشرقية الوافدة على بلادنا أنهم ينشرون بين الناس أن التواصل مع العقل الباطن يُمكّن المرء من قدرات فوق بشرية، وإمكانات بلا حدود. وهذه المزاعم الخرافية من نواتج الاعتقاد بأن الوعي هو الوجود المطلق، وأن الفكر متحكم بالحقائق الخارجية، كما هو متقرر في الفلسفة […]

الوجه الحقيقي للإلحاد

اتّهام الأديان بالإرهاب: يقرِّر ريتشارد دوكينز: أنَّ أكثر الحروب في العالم كانت نتيجةَ الأديان([1])، وهي جملة لطالما ردَّدها الملاحدة عند نقدهم للأديان، فيرون أنَّه لا مخلَص للبشريَّة من الحروب والقتال إلا بنبذ الأديان كلّها والصيرورة إلى الإلحاد؛ لأن الإلحاد -في نظرهم- هو جنة الأرض، وهو السَّلام الذي سيعمُّ الكون لو صار الجميع إليه، متخلِّين عن […]

عرض ونقد لكتاب:(الرؤية الوهابية للتوحيد وأقسامه.. عرض ونقد)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة     البيانات الفنية للكتاب: اسم الكتاب: الرؤية الوهابية للتوحيد وأقسامه.. عرض ونقد، وبيان آثارها على المستوى العلمي والعملي مع موقف كبار العلماء الذين عاصروا نشوء الوهابية وشهدوا أفعالهم. أعدَّه: عثمان مصطفى النابلسي. الناشر: دار النور المبين للنشر والتوزيع – عمَّان، الأردن. الطبعة: الأولى، 2017م. العرض الإجمالي للكتاب: هذا […]

موقف السلفيين من العلماء المخالفين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: معلوم أن الصفات السلوكية الإنسانية العامة من الاتزان والعدل والحكمة هي أهم ما يميز فضلاء بني البشر، بل لعلها من المشتركات الأخلاقية لدى جميع الأمم، وأولى الناس بهذه الصفات السويَّة هم أهل السنة، فهم نقاوة أهل الإسلام، كما أن أهل الإسلام هم نقاوة أهل الأمم. ومن تلك الصفات […]

بحث في معنى قول الإمام أحمد:(إيّاك أن تتكَّلم في مسألة ليس لك فيها إمام)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة أولًا: تمهيد: 1- أصل هذه القاعدة: اشتُهِرَ عن الإمام أحمد رحمه الله قولُه ناصحًا تلميذَه أبا الحسن الميموني: “إيّاك أن تتكَّلم في مسألة ليس لك فيها إمام”([1])، فجرت هذه العبارة قاعدةً في ضبط العلوم، ونبراسًا لكل طالب علم يتناول الأقوال والخلاف، ويترتب على فهمها الفهمَ الصحيح عظيمُ الأثر، وعلى […]

تحرير مذهب الحنابلة في مسألة تهنئة النصارى بأعيادهم

مع كلّ موسم من أعياد غير المسلمين يتجدَّد الجدَل حول هذه المسألة، ويتجدَّد معها الاتهام للعلماء والدعاة المتمسِّكين بما عليه عامَّة أهل العلم من تحريم تهنئة النصارى وغيرهم من الكفار بأعيادهم بالتشدد وتضييق ما فيه سَعَة، ومصادرةِ الرأي الآخر، والإنكارِ في مسائل الخلاف… إلى آخر تلك التُّهَم المكرَّرة. وبعد أن كان غايةُ القائلين بجواز ذلك […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017