الأربعاء - 06 شعبان 1446 هـ - 05 فبراير 2025 م

قواعدُ في التعاملِ مع المتغيرات “رؤيةٌ منهجيّة”

A A

المعلومات الفنية للكتاب:

 

عنوان الكتاب: قواعد في التعامل مع المتغيرات (رؤية منهجية).

اسم المؤلف: أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغير.

دار الطباعة: دارُ ابن الأثير للنَّشرِ والتوزيع – الرياض.

رقم الطبعة: الطَّبعة الأولى عام 1435هـ – 2014 م.

حجم الكتاب: غلاف في (188 ص).

 

التعريف بالكتاب:

افتتح المؤلِّف مؤلَّفه بذكر مميزات الدين الإسلامي عن غيره من الملل والشرائع والقوانين، وأنه صالح لكل زمان ومكان، ثم أشار إلى القضايا المستجدة في واقع الناس من جميع النواحي، مما يحتم على أهل العلم الشرعي إيجاد منهجية علمية رصينة للتعامل مع هذا الواقع، ترتكز على ثلاثة عناصر: أهل العلم الشرعي، وأهل التخصص في العلوم المختلفة، والمسلمون حسب أحوالهم وظروفهم، كل هذا جعله توطئة ليبرز أهمية البحث ودواعيه؛ حيث حددها في ثمانية أسباب:

  1. أن المسلم المعاصر يعيش حياة مليئة بالمتغيرات والمستجدات، ينبغي التعامل معها بحرص من الناحية الشرعية.
  2. التكاثر البشري، وسهولة التواصل بين الشعوب والأعراق والبلدان، مما يؤدي إلى تبادل الثقافات والأفكار، تحتم على أهل العلم إيجاد قواعد شرعية مناسبة للتعامل معها.
  3. تعدد المواقف من المتغيرات ومناهج التعامل معها، ودخول عامة الناس في الكتابة عنها.
  4. كثير من المستجدات والمتغيرات تعد من التحديات المستمرة للمسلم في عقيدته وعبادته، وفي ثقافته واقتصاده.
  5. المستجدات الدعوية التي ينادي بها كثير من أهل الدعوة: كفكرة تجديد الخطاب حيث خاض فيه البعض خوضًا سلبيًا.
  6. جدية أعداء الإسلام نحو تجديد وسائل القدح في دين الله تعالى، مما يتطلب كثيرًا من الجهود كما بذل أسلافنا الأوائل.
  7. ما يرى وما يسمع من الجرأة على الأحكام وبخاصة من كثير من الكتاب، مما يؤثر سلبا على القراء والمستمعين.
  8. تباين كثير من المهتمّين في منهجية الموقف مع المتغيرات والمستجدات تباينا يدرك المتابع من خلاله فقدان أو ضعف المنهجية.

وكان الهدف الأكبر الذي أراد المؤلف تحقيقه هو: محاولة الوصول إلى منهجية شرعية منضبطة في التعامل مع المتغيرات الاجتماعية والفكرية والسياسية والاقتصادية والدعوية تكون ضابطة للمنطلقات مهما كانت المتغيرات، زمانًا ومكانًا وحالًا.

ثم انتقل المؤلف إلى تمهيد حوى أربعة أمور:

أولًا: الثوابت والمتغيرات في التشريع الإسلامي؛ حيث أشار إلى أن الإسلام عقيدة وشريعة، فأما العقيدة فمن الثوابت، وأما الشريعة فعلى ثلاثة أنواع. ثم ذكر العلاقة بين الأحكام الشرعية والمتغيرات في خمس نقاط.

ثانيًا: أمثلة متغيرات وقعت في عهد النبوة، والخلفاء الراشدين؛ كتعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع رأس النفاق عبدالله بن أبي بن سلول، والإذن في زيارة القبور بعد النهي، جمع القرآن الكريم في مصحف واحد.

ثالثًا: لمحة موجزة عن موقف المهتمين مع المتغيرات والمستجدات في هذا الوقت؛ حيث قسم المواقف إجمالًا إلى ثلاثة: موقف الرفض مطلقًا؛ وموقف القبول مطلقًا؛ ومنهج وسط بين الطرفين أشار إلى أنه المنهج الحق.

رابعًا: أمثلة للمستجدات والمتغيرات المعاصرة؛ مثل فيه بغزو العراق للكويت، وحادثة الحادي عشر من سبتمبر (شتنبر)، والثورات العربية، والتعامل مع الكفار، وأساليب الدعوة ووسائلها المعاصرة…

ثم انتقل إلى ذكر القواعد المنهجية في التعامل مع المتغيرات -وهو القسم المهم من هذا الكتاب- حيث ضمنه أربعة عشر قاعدة، جاءت كالآتي:

القاعدة الأولى: الهدف والمنطلق. وعنى بالمنطلق الإخلاص لله تعالى، وعنى بالهدف غاية المؤمن المتجلية في عبادة الله وحده والسعي في كسب رضاه.

القاعدة الثانية: الإيمان بكمال الدين ونسخه لما قبله، وشموليته لجميع جوانب الحياة، وواقعيته.

القاعدة الثالثة: مصدرية السنة النبوية، حيث نقل إجماع الأئمة على ذلك، مع بيان بعض الأسس التي وضعها العلماء لحفظ السنة النبوية من الشوائب.

القاعدة الرابعة: الإلمام بعلوم الشريعة؛ بدءًا بالعلم بكتاب الله تعالى، والسنة النبوية، والقواعد الأصولية، وأقوال العلماء، والعلم بقواعد العربية ودلالات الكلام.

القاعدة الخامسة: العلم بمقاصد الشريعة، وفي طليعتها المقاصد الكلية الخمسة.

القاعدة السادسة: إعمال العقل، وعدم الاستسلام لأي دعوى إلا من خلال البينة.

القاعدة السابعة: النظر في المهمات، والبدء بالأهم فالمهم.

القاعدة الثامنة: فقه المصالح والمفاسد؛ الشريعة مبناها على تحصيل المصالح واستكمالها، وتعطيل المفاسد وتقليلها.

القاعدة التاسعة: التيسير، ورفع الحرج.

القاعدة العاشرة: معرفة الحال والواقع.

القاعدة الحادية عشرة: التعامل مع الخلاف

القاعدة الثانية عشرة: الحاجة إلى المختص في كل فن وعلم وحال.

القاعدة الثالثة عشرة: النظر إلى المآلات، والتمعن في النتائج والآثار المتوقعة.

القاعدة الرابعة عشرة: الاعتصام بالجماعة، ونبذ الفرقة.

ثم ختم المؤلف بحثه بخلاصة لهذه القواعد ومدى ترابطها فيما بينها.

 

ما يتميز به الكتاب:

هذا البحث رغم صغر حجمه فهو جم الفوائد والقواعد التي تعالج وقائع الناس المتعلقة بالنوازل والمستجدات، فهي رؤية منهجية بحق يمكن أن تساهم في النهوض بالأمة وترفع عنها العديد من المشاكل التي نتجت عن البعد عن المنهج الرباني القويم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد سلف

البهائية.. عرض ونقد

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات بعد أن أتم الله تعالى عليه النعمة وأكمل له الملة، وأنزل عليه وهو قائم بعرفة يوم عرفة: {اليومَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتي ورَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3]، وهي الآية التي حسدتنا عليها اليهود كما في الصحيحين أنَّ […]

الصمت في التصوف: عبادة مبتدعة أم سلوك مشروع؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: الصوفية: جماعةٌ دينية لهم طريقةٌ مُعيَّنة تُعرف بالتصوّف، وقد مَرَّ التصوّف بمراحل، فأوَّل ما نشأ كان زُهدًا في الدنيا وانقطاعًا للعبادة، ثم تطوَّر شيئًا فشيئًا حتى صار إلحادًا وضلالًا، وقال أصحابه بالحلول ووحدة الوجود وإباحة المحرمات([1])، وبين هذا وذاك بدعٌ كثيرة في الاعتقاد والعمل والسلوك. وفي إطار تصدِّي […]

دفع مزاعم القبورية حول حديث: «اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد»

مقدمة: من الفِرى ردُّ الأحاديث الصحيحة المتلقّاة بالقبول انتصارًا للأهواء والضلالات البدعية، وما من نصّ صحيح يسُدُّ ضلالًا إلا رُمِي بسهام النكارة أو الشذوذ ودعوى البطلان والوضع، فإن سلم منها سلّطت عليه سهام التأويل أو التحريف، لتسلم المزاعم وتنتفي معارضة الآراء المزعومة والمعتقدات. وليس هذا ببعيد عن حديث «‌اتخذوا ‌قبور ‌أنبيائهم»، فقد أثار أحدهم إشكالًا […]

استباحة المحرَّمات.. معناها وروافدها

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: من أعظم البدع التي تهدم الإسلام بدعة استباحةُ الشريعة، واعتقاد جواز الخروج عنها، وقد ظهرت هذه البدعة قديمًا وحديثًا في أثواب شتى وعبر روافد ومصادر متعدِّدة، وكلها تؤدّي في نهايتها للتحلّل من الشريعة وعدم الخضوع لها. وانطلاقًا من واجب الدفاع عن أصول الإسلام وتقرير قواعده العظام الذي أخذه […]

الحالة السلفية في فكر الإمام أبي المعالي الجويني إمام الحرمين -أصول ومعالم-

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: من الأمور المحقَّقة عند الباحثين صحةُ حصول مراجعات فكرية حقيقية عند كبار المتكلمين المنسوبين إلى الأشعرية وغيرها، وقد وثِّقت تلك المراجعات في كتب التراجم والتاريخ، ونُقِلت عنهم في ذلك عبارات صريحة، بل قامت شواهد الواقع على ذلك عند ملاحظة ما ألَّفوه من مصنفات ومقارنتها، وتحقيق المتأخر منها والمتقدم، […]

أحوال السلف في شهر رجب

 مقدمة: إن الله تعالى خَلَقَ الخلق، واصطفى من خلقه ما يشاء، ففضّله على غيره، قال تعالى: ﴿وَرَبُّكَ يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُ ‌وَيَخۡتَارُ﴾ [القصص: 68]. والمقصود بالاختيار: الاصطفاء بعد الخلق، فالخلق عامّ، والاصطفاء خاصّ[1]. ومن هذا تفضيله تعالى بعض الأزمان على بعض، كالأشهر الحرم، ورمضان، ويوم الجمعة، والعشر الأواخر من رمضان، وعشر ذي الحجة، وغير ذلك مما […]

هل يُمكِن الاستغناءُ عن النُّبوات ببدائلَ أُخرى كالعقل والضمير؟

مقدمة: هذه شبهة من الشبهات المثارة على النبوّات، وهي مَبنيَّة على سوء فَهمٍ لطبيعة النُّبوة، ولوظيفتها الأساسية، وكشف هذه الشُّبهة يحتاج إلى تَجْلية أوجه الاحتياج إلى النُّبوة والوحي. وحاصل هذه الشبهة: أنَّ البَشَر ليسوا في حاجة إلى النُّبوة في إصلاح حالهم وعَلاقتهم مع الله، ويُمكِن تحقيقُ أعلى مراتب الصلاح والاستقامة من غير أنْ يَنزِل إليهم […]

الصوفية وعجز الإفصاح ..الغموض والكتمان نموذجا

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  توطئة: تتجلى ظاهرة الغموض والكتمان في الفكر الصوفي من خلال مفهوم الظاهر والباطن، ويرى الصوفية أن علم الباطن هو أرقى مراتب المعرفة، إذ يستند إلى تأويلات عميقة -فيما يزعمون- للنصوص الدينية، مما يتيح لهم تفسير القرآن والحديث بطرق تتناغم مع معتقداتهم الفاسدة، حيث يدّعون أن الأئمة والأولياء هم الوحيدون […]

القيادة والتنمية عند أتباع السلف الصالح الأمير عبد الله بن طاهر أمير خراسان وما وراء النهر أنموذجا (182-230ه/ 798-845م)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  المقدمة: كنتُ أقرأ قصةَ الإمام إسحاق بن راهويه -رحمه الله- عندما عرض كتاب (التاريخ الكبير) للإمام البخاري -رحمه الله- على الأمير عبد الله بن طاهر، وقال له: (ألا أريك سحرًا؟!)، وكنت أتساءل: لماذا يعرض كتابًا متخصِّصًا في علم الرجال على الأمير؟ وهل عند الأمير من الوقت للاطّلاع على الكتب، […]

دعوى غلو النجديين وخروجهم عن سنن العلماء

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: تكثر الدعاوى حول الدعوة النجدية، وتكثر الأوهام حول طريقتهم سواء من المخالفين أو حتى من بعض الموافقين الذين دخلت عليهم بعض شُبه الخصوم، وزاد الطين بلة انتسابُ كثير من الجهال والغلاة إلى طريقة الدعوة النجدية، ووظفوا بعض عباراتهم -والتي لا يحفظون غيرها- فشطوا في التكفير بغير حق، وأساؤوا […]

التحقيق في موقف ابن الزَّمْلَكَاني من ابن تيّمِيَّة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: يُعتَبَر ابن الزَّمْلَكَاني الذي ولد سنة 667هـ مُتقاربًا في السنِّ مع شيخ الإسلام الذي ولد سنة 661هـ، ويكبره شيخ الإسلام بنحو ست سنوات فقط، وكلاهما نشأ في مدينة دمشق في العصر المملوكي، فمعرفة كلٍّ منهما بالآخر قديمة جِدًّا من فترة شبابهما، وكلاهما من كبار علماء مذهبِه وعلماء المسلمين. […]

الشَّبَهُ بين شرك أهل الأوثان وشرك أهل القبور

مقدمة: نزل القرآنُ بلسان عربيٍّ مبين، وكان لبيان الشرك من هذا البيان حظٌّ عظيم، فقد بيَّن القرآن الشرك، وقطع حجّةَ أهله، وأنذر فاعلَه، وبين عقوبته وخطرَه عليه. وقد جرت سنة العلماء على اعتبار عموم الألفاظ، واتباع الاشتقاق للأوصاف في الأفعال، فمن فعل الشرك فقد استوجب هذا الاسمَ، لا يرفعه عنه شرعًا إلا فقدانُ شرط أو […]

هل مُجرد الإقرار بالربوبية يُنجِي صاحبه من النار؟

مقدمة: كثيرٌ ممن يحبّون العاجلة ويذرون الآخرة يكتفون بالإقرار بالربوبية إقرارًا نظريًّا؛ تفاديًا منهم لسؤال البدهيات العقلية، وتجنُّبا للصّدام مع الضروريات الفطرية، لكنهم لا يستنتجون من ذلك استحقاق الخالق للعبودية، وإذا رجعوا إلى الشرع لم يقبَلوا منه التفصيلَ؛ حتى لا ينتقض غزلهم مِن بعدِ قوة، وقد كان هذا حالَ كثير من الأمم قبل الإسلام، وحين […]

هل كان شيخ الإسلام أبو عثمان الصابوني أشعريًّا؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: مِن مسالك أهل الباطل في الترويج لباطلهم نِسبةُ أهل الفضل والعلم ومن لهم لسان صدق في الآخرين إلى مذاهبهم وطرقهم. وقديمًا ادَّعى اليهود والنصارى والمشركون انتساب خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام إلى دينهم وملَّتهم، فقال تعالى ردًّا عليهم في ذلك: ﴿‌مَا ‌كَانَ ‌إِبۡرَٰهِيمُ يَهُودِيّا وَلَا نَصۡرَانِيّا وَلَٰكِن كَانَ […]

هل علاقة الوهابية بالصوفية المُتسنِّنة علاقة تصادم؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  مقدمة: تعتبر الصوفيةُ أحدَ المظاهر الفكرية في تاريخ التراث والفكر الإسلامي، وقد بدأت بالزهد والعبادة وغير ذلك من المعاني الطيِّبة التي يشتمل عليها الإسلام، ثم أصبحت فيما بعد عِلمًا مُستقلًّا يصنّف فيه المصنفات وتكتب فيه الكتب، وارتبطت بجهود عدد من العلماء الذين أسهموا في نشر مبادئها السلوكية وتعدَّدت مذاهبهم […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017