الاثنين - 05 ذو الحجة 1443 هـ - 04 يوليو 2022 م

عرض وتعريف بكتاب “نظرات في مناهج الفرق الكلامية”

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

تمهيد:

لا يخفى على المتابع للحركة الفكرية البعثُ الأشعريّ الجديد في مواجهة التيار السلفي الممتدّ، ولم تعد النقاشات مقتصرةً على المحاضِن العلمية ومجالس الدراسة، بلِ امتدَّت إلى الساحة الإعلامية ليشارك فيها عامّة الناس ومثقَّفوهم؛ ولذا كانت الحاجة ماسَّةً إلى كتاب يتناول منهج الأشاعرة بالبيان والنقد بالأسلوب الهادئ المناسب لغير المتخصِّصين، وهو ما نجده بصورة كبيرة في الكتاب الذي نعرِّف به في السطور التالية.

بيانات الكتاب:

عنوان الكتاب: نظرات في مناهج الفرق الكلامية.

المؤلف: الشيخ عادل نصر.

عدد الصفحات: 224 صفحة.

دار النشر: دار الخلفاء الراشدين بالإسكندرية – مصر.

سنة النشر: 1440هـ/ 2019م، النشرة الأولى.

التعريف بالمؤلف:

هو: الشيخ عادل نصر سعيد العتامني، من مواليد عام 1966م، حاصل على ليسانس آداب لغة عربية عام 1990م، وليسانس شريعة من جامعة الأزهر عام 2001م.

انشغل بالعمل الدعوي في مصر من منتصف الثمانينات حتى الآن، وله العديد من المؤلفات، منها:

1- إعلان النفير لنصرة البشير النذير.

2- فتح العلى الكبير ببيان مسائل الإيمان والرد على شبهات التكفير.

3- تجلية الحقائق لعموم الخلائق.

أهمية الكتاب:

الكتاب وإن كان عنوانه عن الفرق الكلامية عامة إلا أنه خاص بنقد منهج الأشاعرة في ضوء الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة، وهذا يدل على أهميته في المواجهة السلفية الأشعرية المعاصرة.

مميزات الكتاب:

يمتاز الكتاب بعدة أمور:

الأول: سلاسة الأسلوب وبساطته، وعدم التفصيل غير المناسب لمقام المبتدئين.

الثاني: النفس الهادئ للمؤلف في كتابه والمناقشة الموضوعية للحجج والبراهين، دون تحفز أو عبارات عنيفة.

الثالث: إحاطته بمخالفات المذهب الأشعري رغم حجم الكتاب الصغير؛ مما يجعله صالحًا للتدريس في المحاضن العلمية السلفية.

الرابع: بيانه لمذهب أهل السنة باختصار قبل بيان الشبهة والرد عليها.

عرض مجمل لما اشتمل عليه الكتاب من قضايا:

يمكننا تقسيم العناوين التي وردت في الكتاب إلى ثلاثة أقسام:

الأول: التعريف بالأشاعرة ومنهجهم في التلقي.

الثاني: القضايا الرئيسة التي خالفوا فيها والرد عليهم.

الثالث: بيان تناقضهم وحيرتهم والفرق بينهم وبين الماتريدية.

ثم الختام ببيان بعض خصائص أهل السنة على سبيل الإجمال.

وبيان ذلك كما يلي:

بدأ الكتاب بالتعريف بالأشاعرة، والتعريف بأبي الحسن الأشعري، والمراحل التي مر بها.

ثم بين هل ينتسبون إلى أهل السنة أم لا.

ثم تناول منهج التلقي عند أهل السنة ليبين منهج التلقي عند الأشاعرة.

ثم تناول قضية التأويل عند الأشاعرة، وبيَّن الموقف الصحيح من التأويل أولًا، ثم بيَّن موقف الأشاعرة.

ثم بدأ يفصّل في بعض عقائد الأشاعرة، فتناول موقفهم من الأدلة النقلية وردَّ عليهم.

ثم تناول معنى التوحيد عندهم بعدما بين معناه الصحيح أولًا، فتناول موقفهم من توحيد الربوبية وأثر ذلك، ثم توحيد الألوهية وأثر ذلك، ثم توحيد الأسماء والصفات وردّ عليهم.

ثم تناول عقيدة الأشاعرة في القرآن، فبيَّن مذهب أهل السنة أولًا، ثم بين مذهَبَهم وبين وجه المخالفة فيه ورد عليهم.

ثم تناول مسألة الكسب عند الأشاعرة، وهي مسألة متعلّقة بالقدَر، فبيّن الاعتقاد الصحيح أولًا، ثم تناول مسألة الكسب ببعض التفصيل وردَّ عليها.

ومما يتعلَّق بمسألة الكسب مسألة السببية، فتناول الحديث عن السببية عند الأشاعرة بعد الحديث عن مسألة الكسب.

ثم تناول مذهبهم في الحكمة والتعليل، وبيَّن الباطل الذي فيه.

ثم تناول مذهبهم من التحسين والتقبيح العقليّين.

ثم تناول مسائل الإيمان والكفر عند الأشاعرة، فبين بطلان مذهبهم في تعريف الإيمان، وبين هل يوافقون السلفَ في مسألة زيادة الإيمان ونقصانه أم لا، وفي مسألة الاستثناء في الإيمان، ثم حقيقة الكفر عندهم.

وبذلك ينتهي القسم الخاصّ بأخطائهم والرد عليها.

أما القسم الثالث فقد تناول فيه غلوَّهم في تكفير أهل السنة.

ثم عقد عنوانًا للعلاقة بين الماتريدية والأشاعرة، وبيَّن في سردٍ مجمَل نقاطَ الاختلاف بينهما.

ثم عقد بعد ذلك عنوانًا لبيان تناقضات الأشاعرة، ثم عنوانًا لبيان شهادة أكابر الأشاعرة على أنفسهم بالحيرة والاضطراب.

ثم بيَّن مخالفتهم للأمة الأربعة.

وختم الكتاب ببيان من هم أهل السنة والجماعة، وذلك بذكر بعض خصائصهم.

ملاحظات على الكتاب:

لا يخلو كتاب من عيب، وما يؤخذ على الكتاب ليس في مادته العلمية، وإنما في أمور أخرى منها:

– عنوان الكتاب: فقد كان العنوان غير دالّ على مضمون الكتاب، ويبدو أن المؤلف أراد أن يتحاشى ذكر الأشاعرة في العنوان.

– الكتاب غير مرتَّب على فصول ومباحث ومسائل، بل هو عناوين مستقلَّة يتلو بعضها بعضًا.

– عدم وجود صورة كلية أو خريطة للمسائل التي يتناولها في الكتاب لتبين حجم الموافقة والمخالفة لأهل السنة.

– على الرغم من الترتيب المنطقي للمسائل التي تناولها الكتاب إلا أن المؤلف لم يقم ببيان ذلك.

– افتقاره للعزو والتوثيق في بعض المواضع.

– عدم إعداد قائمة بالمصادر والمراجع في نهاية الكتاب.

وهذه كلها سلبيات لا تغضّ من قيمة الكتاب العلمية، وكفى بالمرء نبلًا أن تعدَّ معايبه.

وبذلك نكون قد أتينا على قصدنا من هذا العرض المختصر لهذا الكتاب، والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد سلف

ترجمة الشيخ محمد بن ناصر العبودي رحمه الله (١٣٤٥ هـ – 1443هـ)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة هذه ترجمة موجزة لعميد الرحالة، الذي فاق ابن بطوطة في رحلاته، بل وفي نتاجه العلمي، فهو الأديب والعالم الموسوعي المعجمي، كان لمؤلفاته انتشار واسع، يتنقل في موضوعاتها بين البلدان والأسر والأنساب واللغة والأدب؛ حدائق ذات بهجة، وثمار غرس قرابة قرن من الزمان، جاب البلدان، ورأى حضارات الأمم من ثقافات […]

السلف وعشر ذي الحجة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: من أجلّ نعم الله تعالى على المسلم.. أن شرع له دينًا متنوع العبادات؛ فهو يتنقل بين العبادات البدنية كالصلاة، والعبادات المالية كالصدقة والزكاة، والعبادات الروحية كالخشوع والتوكل والخشية والإنابة، ثم شرع له مواسم للطاعات، وخصص له أوقاتًا للقربات، يزداد فيها المؤمن إيمانًا، ويتزود فيها من العبادات، ويجتنب فيها […]

هل الحج موروث وثنيّ؟!

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   المقدمة: لقد زجَّ تجزِيءُ القضايا بعضَ الناس إلى دعاوى عريضة وشبهات باطلة؛ تأباها عقول الصغار قبل الكبار، فثمة من ينظر إلى شعائر جزئية من فريضة الحج العظيمة فيحكم عليها بأنها فريضة وثنية. وعلى الرغم من أن تلك الشعائر لا تمتّ للوثنية بصلة بل هي على النقيض من ذلك […]

هل يتحمَّل ابن تيمية وِزرَ الطائفية؟

مصلح الطائفةِ: معلومٌ أنَّ مصطلَحَ الطائفةِ منَ المصطلحات البريئة التي لا تحمِل شُحنةً سلبيَّة في ذاتها، بل هي تعبيرٌ عن انقسامٍ اجتماعيٍّ قد يكون أحدُ طرفيه محمودًا والآخر مذمومًا، وقد يكون كلا طرفَيه محمودًا، ومن أمثلة الأوَّل قوله سبحانه وتعالى: {وَإِن كَانَ طَائِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللّهُ […]

البُهرة .. شذوذ في العقائد، وشذوذ في المواقف

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: لقد كانت الباطِنيَّةُ -وما زالت- مصدرَ خطَرٍ على الإسلامِ والمسلمين مذ وُجِدت، بعد أن أيقَن أعداءُ الإسلامِ أنَّ حَسْمَ المواجهة مع المسلمين وجهًا لوجهٍ لن يُجدِيَ شيئًا في تحقيق أهدافِهم والوصولِ لمآربهم؛ ولذلك كانت الحركاتُ الباطِنيَّةُ بعقائِدِها وفِتَنِها نتيجةً لاتجاهٍ جديدٍ للكيد للمسلمين عن طريق التدثُّرِ باسمِه والتستُّرِ […]

إيجاب النَّظر عند المتكلمين من خلال الآيات القرآنيَّة (مناقشةٌ وبيان)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: كلّ مسألة تتعلّق بالله سبحانه وتعالى في وجوده أو وحدانيته أو مجمل صفاته لا شكَّ أنها مسألة عظيمةُ القدر، وأنها من ثوابتِ الدين، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد جاء ببيانها أتمَّ بيان، ومن هنا كان النزاع بين أهل السُّنة والجماعة وبين المتكلمين في قضيَّة وجود الله […]

أهل السنة والجماعة وضابط الـمُفارِق لهم.. قراءة في فقه الخلاف العقدي (الجزء الثاني)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المبحث الثاني: ضابط ما تحصل به المفارقة: يُعنى هذا المبحث بتحرير ضابط ما تصير به الفرقة أو الشخص مفارقًا للفرقة الناجية، فإن البعض قد ضيَّق مفهوم مفارقة أهل السنة والجماعة جدًّا حتى ضمَّ كثيرًا ممن خالفهم وناوأهم في الأصول، والبعض وسَّعه جدًّا، حتى اعتبر بعضَ من يتحرّى اتباعهم في […]

وقفاتٌ شرعيّة حول التعدُّديّة العقائديّة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: الفكر الغربيّ في ظلّ الأحداث والصراعات المحتدمة التي مرت به تَغيَّرت نظرتُه في القيم والمبادئ التي كانت تقوم عليها شؤون الحياة وكيفيّة إدارتها، فظهرت قيم ومبادئُ ومفاهيم جديدة، ومنها فكرة “التَّعدُّديَّة العقائديّة”، وكان أول نشأتها من عندهم، ولما أصبحت الحضارة الغربية هي الغالبة والمتفوّقة على القوى العالمية فرضت […]

لماذا لا نقبل كرامات الصوفية؟ خروج يد النبي صلى الله عليه سلم للرفاعي أنموذجًا

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: إذا كان أهل السنة يثبتون كرامات الأولياء ولا ينفونها -خلافا للمعتزلة وأفراخهم من العقلانيين المعاصرين- فإن الصوفية في المقابل ينطلقون من هذا لتمرير كل ما يروونه من حكايات منكرة عن شيوخهم؛ بحجة أنها من الكرامات الواجب تصديقها، بل ويتَّهمون منكري هذه الحكايات بالبدعة والاعتزال ومعاداة الأولياء والصالحين، أو […]

اعتراضات المتكلِّمين على فطريَّة معرفةِ الله (عرضٌ ونقد)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة معرفةُ الله سبحانه وتعالى من أهمِّ القضايَا التي شغلت الفكر الإسلامي، وأعني مسألة: هل معرفة الله نظريَّة أم ضروريَّة؟ وقد خاض المتكلِّمون وأهل السنَّة في المسألة، وهي مسألة مهمَّة لها آثارها، وانبنت عليها مسألة أوَّل واجبٍ على المكلَّف، واختُلف فيها إلى أكثر من سبعة أقوال. أمَّا مذهب أهل السنَّة […]

عرض وتَعرِيف بكِتَاب: الجماعة الأحمدية -القاديانية- في البلاد العربية “عرضا ودراسة”

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   المعلومات الفنية للكتاب: عنوان الكتاب: الجماعة الأحمدية (القاديانية) في البلاد العربية.. عرضا ودراسة. اسم المؤلف: مشعل بن سليمان البجيدي. دار الطباعة: دار العقيدة للنشر والتوزيع، الرياض. رقم الطبعة وتاريخها: الطَّبعة الأولَى، عام 1442هـ-2021م. حجم الكتاب: يقع في مجلد، وعدد صفحاته (375) صفحة. أصل الكتاب: هو في أصله بحث […]

الإجماع على منع الترحُّم على مَن مات على كُفره.. ومناقشة معارضاته

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد في تحذير الأنبياء من الشرك وبيانهم لعاقبته: إن الله تعالى لم يبعث الأنبياء -صلوات الله عليهم- إلا لدعاء الخلق إلى الله وتعريفهم به وتوحيده، فمن لَبَّى دَعوتَهم تناولته المغفرة فحصل له الثواب، ومن لم يستجب لهم لم تتناوله فلزمه العقاب. فنوحٌ عليه السلام -وهو أول الرسل- استغفر للمؤمنين […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017