السبت - 20 شوّال 1443 هـ - 21 مايو 2022 م

تَعرِيف بكِتَاب:(شرح وتعليق على شرح شيخ الإسلام ابن تيمية على العقيدة الأصبهانية)

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

المعلومات الفنية للكتاب:

عنوان الكتاب: شرح وتعليق على شرح شيخ الإسلام ابن تيمية على العقيدة الأصبهانية.

اسم المؤلف: د. أحمد بن عبد اللطيف بن عبد الله آل عبد اللطيف.

اعتنى بإخراجه: د. مازن بن محمد بن عيسى.

دار الطباعة: مكتبة الشنقيطي للنشر والتوزيع، بجدة.

رقم الطبعة وتاريخها: الطَّبعة الأولَى، عام 1442هـ-2021م.

حجم الكتاب: يقع في مجلدين وعدد صفحاته (705) صفحة.

مقدمة الكتاب:

صدَّر الشيخ الكتاب بمقدمة مختصرة بيَّن فيها أن الكتاب في أصله دروس مفرّغة، ثم تكلَّم عن منهج شرح شيخ الإسلام ابن تيمية (728هـ) رحمه الله وأهمية الكتاب وموضوعه.

تلتها مقدمة من اعتنى بإخراج هذا الكتاب، ذكر فيها أن من أهم أهداف هذا الكتاب: تيسير مادة الأصبهانية العلمية سواء الشرعية أو الفلسفية أو الكلامية أو المنطقية؛ بحيث يقرّب المعاني ويكرر المقصود بأكثر من أسلوب ويوضح الغامض ويبين المبهم.

من مزايا الكتاب:

  1. تسهيل المادة العلمية للكتاب وبذلها لطلبة العلم بأسهل صورة ممكنة.
  2. ضرب الأمثال وتوليد الأمثلة التي تقرب الأفكار وتسهل فهم مادة الكتاب؛ كالتمثيل لمسألة: (لو كانت الصفة مخلوقة في محل لعادت الصفة على ذلك المحل)، وتوضيح مسألة: (العلاقة بين الدليل والمدلول في الوجود والعدم)([1]).
  3. ربط موضوعات الكتاب بعضها ببعض.
  4. تلخيص الأفكار بعد شرحها والخوض في تفاصيلها، خاصة في نهاية كل مسألة مشروحة.
  5. الاهتمام بالمقاصد العامة للكتاب.
  6. شرح المصطلحات العلمية والفلسفية والكلامية.
  7. بيان دقة ابن تيمية وعبقريته وغزارة علمه وسعة اطلاعه، ودحض ما اتهم به.
  8. تمتاز فاتحة الكتاب بتفريع وتشجير جميل موضح لخارطة موضوعات الكتاب التي جعلت في ثلاثة عشر موضوعا رئيسيا، وتحت كل موضوع مباحث متفرقة، ونستطيع أن نستعرض من خلالها الكتاب.

خارطة الكتاب:

لم يقسم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الكتاب إلى مباحث كما هو معروف في عصرنا اليوم، ولكن يمكن تقسيم المادة العلمية الموجودة على حسب شرح الشيخ إلى مقدمة وعدة مباحث، وهي على النحو التالي:

المقدمة:

وفيه أكد الشيخ على أن هذا الكتاب ينضوي تحت قسم علم التنقية والتصحيح العقدي المكافح للشبهات، وقسيمه علم التقوية الذي يحفز العقيدة ويكافح الشهوات.

كما أكد على روعة منهج شيخ الإسلام في نقاط من المقدمة منها:

  1. احتواؤه وعدم رفضه شرح متن من متون الاتجاه الأشعري، ولكن مع التنببه على غلطه.
  2. بدؤه بالجوانب الإيجابية في الكتاب، وإبرازه لها، واعترافه بما فيه من حقّ، ثم بيان ما فيه من باطل.
  3. دقته العلمية في عرض الآراء والمذاهب ومناقشتها، كدقته في التفريق بين قول المعتزلة البغداديين عن البصريين في الإرادة.
  4. وقوفه على الأخطاء المنهجية وعنايته بها؛ كتسجيله خلل منهج الأصبهاني في أدلة إثبات الصفات المعتمدة أهي النقلية أو العقلية.

ومن أهم المسائل التي ناقشها في المقدمة:

  1. هل المريد والمتكلم اسمان من أسماء الله؟
  2. صفة الكلام وصفة الإرادة.
  3. المعاد ثابت نقلا وعقلا.
  4. إثبات الصفات بالنقل والعقل، وسبب اقتصار الأصبهاني على إثبات سبع فقط.
  5. أدلة نفي التمثيل نقلًا وعقلا.
  6. أقوال الناس في محبة الله تعالى.
  7. منهج التصنيف في العقيدة عند أهل السنة، ومقارنة ذلك بمتن الأصبهاني.

المبحث الأول: شرح دليل الأصبهاني على وجود الخالق، وبين فيه أن هذا الدليل مبني على مقدمتين ناقشهما ابن تيمية في هذا المبحث مع غيرهما، ومنها:

  1. الممكنات موجودة.
  2. الممكن لا يوجد إلا بواجب الوجود.
  3. طرق إثبات الصانع متعدّدة متضافرة متفاوتة، منها دليل الإمكان والحدوث والتخصيص.

وناقش ووضّح الشيخ فيه جملة من القضايا الفلسفية كالدور والتسلسل، وهل هناك فرق بين الوجود والماهية؟ وغيرها من المسائل.

المبحث الثاني: شرح دليل الأصبهاني على وحدانية الخالق، وهو دليل التركيب؛ وقد بين شيخ الإسلام فيه مأخذ هذا الدليل ومصدره، وفصل الشيخ رد ابن تيمية رحمه الله على هذا الدليل في سبعة أوجه، وبين أن هذا من الألفاظ المجملة التي تحتمل حقا وباطلًا، ومثله لفظ الافتقار والغير، وفصل ما فيها من إجمال، وجلَّى ما فيها من إشكال.

ومن الأصول التي ركز على تجليتها الدكتور -حفظه الله- بيان اضطراب الفلاسفة والمتكلمين في أقوالهم، فهم يقررون في موضع ما ينقضونه في موضع آخر؛ مما يجعل أقوالهم متناقضة متضاربة، وهو ما جعل جملتهم يعترفون بالحيرة والشك والاضطراب؛ وقد أكد ابن تيمية رحمه الله أن ذلك مآل كل من أعرض عن الوحي وعن الكتاب والسنة.

وهذا يفيدنا في عدم الانبهار بأقوال الفلاسفة والمتكلمين وتقعيداتهم؛ إذ هم أنفسهم مضطربون متناقضون ليسوا على قول واحد حتى لا يُعتقد أن كلّ ما يقولونه حق.

وقد أكد ابن تيمية رحمه الله على حقيقة التوحيد الذي جاءت به الرسل، واختلاف ذلك عما عند المتكلمين، وبين أنواع التوحيد والعلاقة بين كل نوع وآخر.

المبحث الثالث: مسألة حدوث العالم، وهو فرع من فروع الكلام على التوحيد عند المتكلمين، ولكن أطال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله النفسَ؛ ولذا أطال فيه الدكتور في الشرح، وركز الرد على حصر المتكلمين لإثبات وجود الله في معرفة الحدوث، ثم لا يمكن معرفة الحدوث إلا بدليل الجواهر والأعراض، وأن هذا تشقيق وتعسير ليس إلا، ومعرفة الحدوث أسهل من ذلك بكثير؛ إذ هو مشاهَد.

ورد على ليِّهم لدلالات النصوص تطويعًا لها لآرائهم، ودعواهم أن طريقتهم طريقة إبراهيم عليه السلام وأنه استدل بالحركة، كما رد على القول بجواز وجود ممكن قديم واجب بغيره، وختم الكلام ببيان طريقة القرآن في إثبات الصانع.

ثم شرح مسألة أفعال الله سبحانه وتعالى وأقوال الناس فيها؛ محررًا ما دل عليه الوحي في هذه المسألة، وأبطل مذهب الحرنانيين القائلين بالقدماء الخمسة.

المبحث الرابع: شرح دليل الأصبهاني على ما يثبته من الصفات ومناقشتها، وهي:

  1. صفة العلم، واستعرض فيه جملة من الأدلة عليه كإيجاد المخلوقات وإحكامها وإتقانها، وغير ذلك.
  2. صفة القدرة، وفيه ناقش دليله على القدرة ونفيهم الحكمة.
  3. صفة الحياة.
  4. صفة الإرادة، وفيه بين أدلتها ونقض قول الفلاسفة بالصدور.
  5. صفة الكلام، وبين فيه طرق السلف في إثباته، وردهم على نفاته، وفصل مسألة الأفعال الاختيارية وقيامها بالله سبحانه وتعالى.
  6. صفتا السمع والبصر: وفيه بين طرق إثبات السمع والبصر السمعية والعقلية.

المبحث الخامس: شرح دليل الأصبهاني على نبوة الأنبياء عليهم السلام، وأول ما أكد فيه هم تنوع دلائل النبوة وتعددها، وأنها ليست محصورة في المعجزة، ورد على المتكلمين في هذه المسألة، وبين أن الدلائل على نبوة نبينا كثيرة، منها القرآن والأخبار الغيبية وتصديق الأمم السابقة وبشارات الكتب السابقة له والآيات المعجزات وغيرها، وناقش مذاهب الناس في النبوة خاصة قول الفلاسفة، ورد على شبه منكري النبوات.

وفي أثناء ذلك استعرض حياة الغزالي العلمية والفكرية، ورحلته مع الشك والاضطراب بإعراضه عن نهج الكتاب والسنة.

المبحث السادس: شرح دليل الأصبهاني على إثبات اليوم الآخر، وفيه أصَّل مسألة الاستدلال وأنها ليست مقتصرة على الأدلة السمعية أو العقلية فقط، بل كلتا الدلالتين موجودتان معمول بهما، وناقش تسمية المتكلمين لمسائل اليوم الآخر بالسمعيات، وبين أن ثبوت النبوة يقتضي قبول كل ما أخبر به النبي، خاصة تفاصيل اليوم الآخر، وتطرق أيضا لاضطراب الفلاسفة فيما جاءت به الأنبياء في المعاد.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(المراجع)

([1]) ينظر: شرح وتعليق على شرح الأصبهانية، أحمد عبد اللطيف (1/ 48).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد سلف

عرض وتعريف بكتاب: “حقيقَةُ توحيدِ العبادةِ بين شيخ الإسلامِ ابن تيمية والمتكلمينَ والرُّد على حاتم بن عارف العوني”

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المعلومات الفنية للكتاب: عنوان الكتاب: حقيقَةُ توحيدِ العبادةِ بين شيخ الإسلامِ ابن تيمية والمتكلمينَ والرد على حاتم بن عارف العوني. اسـم المؤلف: عبد الحق بن ملا حقي التركماني. الطبعة: الأولى. سنة الطبع: 1443هـ- 2022م. عدد الصفحات: (280). الناشر: دار إيلاف الدولية. ملحق (1): الاعتقاد في القرآن العظيم بين تديُّن […]

الوهابيون سُنِّيُّون حنابلة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد: فإن الإسلام دين محفوظ من لدن رب العالمين، ومن مظاهر حفظه أن الأمة حين تبتعد عنه يهيِّئ الله تعالى منَ الأسباب ما يُجلِّيه ويظهره ويقرّب الأمَّة منه، والناس في الاستجابة […]

العقلُ أصلٌ والشرعُ تَبَعٌ ..قانونٌ كُليٌّ أو مُغالَطة؟ (قراءة في أدبيات السّجال العقدي)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: لا تخطئُ عينُ المطالع للسجال العقدي وكتُب التراث الكلامي عمومًا رؤيةَ جدلٍ كبير حول العلاقة بين العقل والنقل، وهي قضية قد بُحثت كثيرًا، وللعلماء تحريرات حولها. والذي أودُّ إبرازه هنا مناقشة قضية أصالة العقل وتبعية الشرع، وبها يظهر أنها ليست مُسلَّمَة أو قانونًا يُرجع ويُحتكم إليه عند التعارض، […]

الشطح الصوفي .. عرض ونقد (الجزء الثاني)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تحدثنا في الجزء الأول عن تعريف الشطح عند الصوفية، وكيف يتصوّره الصوفية، وكيف يتعاملون معه، وفي هذا الجزء نحاول نقد هذه الظاهرة المعقدة والمشتبكة وتفكيكها، وذكر مواقف أهل العلم منها. أولا: نقد تصوير الصوفية للشطح: تصوير الصوفية للشطح بأنه عبارة عن حالة إيمانية عرفانية وجدانية شديدة، بحيث لا يمكن […]

الشطح الصوفي .. عرض ونقد (الجزء الأول)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: كثيرًا ما تُروى أقوال وأفعال مستقبحة مخالفة للشريعة منسوبةً إلى مشايخ التصوف ورموزه في القديم والحديث، وكُتُبُ الصوفيةِ أنفسهم مملوءةٌ بذكر هذه الأقوال والحكايات، كما في كتاب (الطبقات) للشعراني وغيره من مدونات الصوفية، وقد اصطلح الصوفية على تسمية هذه الأمور الصادرة عن مشايخ التصوف بـ (الشطحات)، وهو الاصطلاح […]

مغالطات حول مقام إبراهيم عليه السلام

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة أولًا: تمهيد: بين الحين والآخر يثار جدل في حقيقة مقام إبراهيم عليه السلام، وضرورة نقله من مكانه، وأنه غير مراد في قول الله تعالى: {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا} [آل عمران: 97]، ويتناول الحديث فيه أطراف مختلفة، فمنها صحف ومجلات وقنوات إعلامية، وأخرى هندسيَّة معمارية […]

الأعياد بين السلف والخلف

إنَّ الأعيادَ في مفهومِ الشرع هي شعاراتٌ لأهل الملل، فكل يوم فيه جمع ويعود ويتكرر الاجتماع والفرح فيه فهو عيد؛ “فالعيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد، عائد بعود السنة، أو بعود الشهر، أو الأسبوع، ونحوه”([1])، وهي ترمز لانتصاراتهم وخصوصيّاتهم الدينية، ويعبّرون فيها عن فرحِهم باعتقادِهم، وهي نعمةٌ من الله على أهل […]

نماذج من إعمال الإمام أحمد للحِجاجِ العقليّ في ردوده على المبتدعة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   المقدمة: بين الفينة والأخرى تعلو أصوات من ينعق بأهمية العقل وضرورة إعماله، ولكن أُودع في العقل اللاواعي لكثير من الناس أن أهل العقل هم الفلاسفة اليونانيون في الزمن الغابر والمخترعون التجريبيون في الوقت الحاضر وحسب، غافلين أو متغافلين عن إعمال أرباب الإسلام وعلماء السلف للعقل، سواء في بنائهم […]

الأصول العقليَّة على حجيَّة فهم الصَّحابة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمَة: أرسل الله رسوله محمَّدًا صلى الله عليه وسلم بخاتِمة الرسالات، وأعظم الكُتب على الإطلاق؛ ليكون نبراسًا للبشرية إلى قيام السَّاعة، فبلَّغ النَّبي صلى الله عليه وسلم الرسالة، وأدَّى الأمانة، ونصح أمَّته، وتركها على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلَّا هالك، وقد تلقَّى هذا الدين عن رسول الله […]

وقفاتٌ مع تجهُّم الأشاعرة.. ودعوى تكفيرهم لذلك

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: مسألة التَّكفير واحدةٌ من المسائل الكبرى التي اعتنى بها علماء الإسلام قديمًا وحديثًا، ولا شكَّ أنَّ لها مآلات كبيرة وخطيرة، سواء كانت عمليَّة أو علميَّة، وممن نبه على خطورة المسألة وعظّمها ابن أبي العز إذ قال: “واعلم -رحمك الله وإيانا- أنَّ باب التَّكفير وعدم التكفير بابٌ عظمت الفتنة […]

شبهةٌ وجوابها “في مسألة حقّ المطلَّقة في حضانة الأولاد في الشريعة الإسلامية”

مقدمة: تُثَار اليوم شبهات عديدةٌ حول المرجعية الشرعية للمجتمعات الإسلامية، وهذه الشبهات كثيرةٌ كثرَةَ سبل الخطأ، ومتشعبة تشعُّبَ أودية الانحراف، وهي تتوزع على أبواب الشريعة كلها من عقائد وعبادات وأخلاق وجنايات ومعاملات. ومن بين تلك الشبهات: شبهات تثار حول أحكام الأحوال الشخصية، مما يتطلب من أهل العلم السعي في رد تلك الشبهات ودحضها، وبيان الحق […]

 “وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضَ”..إثبات الكرسي والرد على من نفاه

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة       المقَـدّمَـــة: بعث النبي صلى الله عليه وسلم وبلَّغ ما أُنزل إليه من ربِّه، فقابله الصحابة رضوان الله عليهم بالانقياد والتسليم بكل ما أُنزل إليهم من ربِّهم، ولم يكن تسليمهم لشرع ربِّهم اتباعًا مجردًا دون فهم واستيعاب لما ينزل عليهم؛ بل كانوا يسألون النبي صلى الله عليه […]

الوعيُ السِّياسي لدى الصَّحابة .. (اجتماع سقيفة بني ساعدة أنموذجًا)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة من البدهيات التاريخيَّة القول بأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أنشأ دولة إسلامية عريقة لا زالت تقف شامخةً بحضارتها في هذه الأرض، وليس الأمر قاصرًا على أنَّه فقط أنشأ دولة ذات سيادة مستقلة، بل كان هو عليه الصلاة والسلام رئيسًا وحاكمًا عليها، فالنبي صلى الله عليه وسلم بجانب سلطته […]

وقفات مع هدم القباب في البقيع والأضرحة من كتاب: (لمحات من الحياة العلمية في المدينة المنورة من القرن الحادي عشر إلى القرن الرابع عشر)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة    أولًا: بيانات الكتاب: يعدُّ هذا الكتابُ من المراجع المهمَّة في الحياة العلمية في المدينة المنورة، ففيه رصد تاريخيٌّ استقرائيٌّ لبعض الأحداث المهمة في المدينة المنورة، كما أنَّ فيه تحليلًا ونقدًا لها. ولعل من أهم النتائج التي توصل لها الباحث أن الظن بأن هذه القرون الأخيرة ليست إلا فترة […]

عدد ركعات صلاة التراويح (وهل صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة بدعة وهابية؟)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مع كون الخلاف في عدَدِ ركعات صلاة التراويح قديماً لكن وقع الغلوّ في هذه المسألة من  بعض الناس بين إفراط وتفريط، والمسلم يحرص في قيام رمضان أن يقومه إيمانًا واحتسابًا، فلا ينهج في ذلك سوى المنهج اللاحب الذي دلت عليه الأدلة الشرعية. فـ”لا ينبغي لنا أنْ نغلوَ أو نُفَرِّطَ، […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017