الجمعة - 01 ربيع الآخر 1446 هـ - 04 أكتوبر 2024 م

ترجمة الشيخ المحدث حسين سليم أسد الداراني رحمه الله

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

اسمه ونسبه:

هو الشيخ المحدث، صاحب التحقيقات النافعة المفيدة: حسين سليم أسد الداراني، نسبة إلى داريّا في الغوطة الغربية قرب دمشق.

مولده ونشأته:

ولد -رحمه الله- في عام1351هـ الموافق لسنة 1932م، في بلدة داريا، وهي أكبر حواضر الغوطة الغربية القريبة من العاصمة دمشق.

وكان والده -رحمه الله- يعمل في تجارة الجملة، يبيع الطحين والسكّر والحبوب في دكّان وسط البلد، وكانت سوريا حينها تخضع للاحتلال الفرنسيّ، وكان والد الشيخ حسين يشارك في دعم المجاهدين بالسلاح، فبحكم عمله كان قد ربطته علاقة قوية مع أصحاب طاحونة البوابة في أول الميدان في دمشق، واتَّفق معهم على أن يرسل طُنْبُرًا [وهي آلة حمل] يجلب أكياس الطحين والحبوب منها كلّ عدة أيام، على أن يضعوا في كل كيس بندقية يوصلها إلى المجاهدين في الغوطة لمقاتلة الفرنسيين، وكانت زوجته -والدة الشيخ حسين – تقوم بمرافقة الطنبر عبر حواجز الفرنسيين التي انتشرت على الطريق حتى توصلها إلى محلّه بسلام.

توفي والد الشيخ وعُمر ابنِه حسين سنتان، فاحتضنته والدته مع أختين تكبره إحداهما بعشر سنين، وتصغره الأخرى بعام واحد.

واستمرّت الطفولة هادئة رتيبة، لتضعه أمّه فيما بعد في بعض كتاتيب البلد التي كان يُعَلِّم بها بعضُ المشايخ، مثل الشيخ التقي الورع عبد اللطيف الأحمر، والشيخ إبراهيم أبو حلمي، والشيخ عبد المجيد العبار، وشيخ من آل حمودة، ولما كان الجامع الكبير قريبا من بيته، وكان الشيخ عبد اللطيف الأحمر إماما له، فقد كان يمرّ ويصطحبه إلى المسجد كلما ذهب إليه؛ مما جعله يألف المسجد ويكثر من ارتياده على غير عادة الشباب آنذاك.

ثم انتقاه معلّم المدرسة الابتدائية من بين طلاب الكُتاب الذي كان فيه ليكون تلميذًا في مدرسته، فأتمّ بها دراسته الابتدائية، ثم الإعدادية والثانوية في دمشق، ثم التحق بالجامعة السورية بقسم اللغة العربية، والتقى فيها بعدد من الأساتذة الذين أثّروا في وعيه وفكره، ومنهم الدكتور صبحي الصالح، والأستاذ سعيد الأفغاني، والأستاذ عمر فروخ، والأستاذ راتب النفاخ، والدكتور مصطفى السباعي، رحمهم الله جميعا.

تخرّجه في الجامعة وعمله بالتدريس:

تخرج في الجامعة مدرسًا للغة العربية، وتنقّل بين محافظات سوريا للعمل في مدارسها، واستقر به المقام في إعدادية (عباس العقاد) في دمشق.

زواجه وأسرته:

في هذه الفترة أيضا (1956م) تزوج برفيقة دربه أم سليم، والتي كانت خير عون له في مسيرته.

وقد رزقه الله من زوجته أم سليم تسعة أولاد: خمسة من الذكور وأربعا من الإناث. أما الذكور فأكبرهم سليم، ثم مأمون، ثم محمد، وبعده حسام، وكلهم درسوا الطب. وأخيرا محمد مرهف الذي درس الهندسة الكهربائية ليلازم أباه فيما بعد، ويشاركه في عدد من الكتب، وتوفى قبله بأربعة أيام.

أما البنات فكنَّ أربعا، كبراهن: هند وهي زوجة صهره عبده كوشك -رحمه الله-، وقد درست اللغة العربية، وأصدرت عدة كتب ثقافية إسلامية، وميسون وخزامى وسوسن، وكلهن كنَّ عونا لوالدهنَّ في المطابقة وقراءة المخطوطات ومراجعة المطبوعات وتقويمها.

نشاطه الدعوي والعلمي:

عرفت مرحلة الستينيات من القرن الماضي بانتشار الأفكار الدخيلة؛ كالإلحاد والشيوعية والتغريب والعلمانية، وقد شارك الشيخ -رحمه الله- في التصدي لهذه الأفكار، وكان هذا النشاط في الجامعة والمدرسة والبلد، وكثرة حواراته وردوده على من يحمل آراء مغايرة في شتى الاتجاهات جعله هدفا لكراهية بعضهم؛ مما عرضه لوشاية أو دسّ أو عداوة، ولهذا تعرض للاعتقال عدة مرات، كانت لا تطول حينما كان يتبين أن وراء الوشاية حاسدًا أو مبغضًا أو عاجزًا عن مجاراته، فأراد بها النيل منه والتشفِّي والانتقام.

كما كان للشيخ دور اجتماعي محمود، فالشيخ يعرف في داريا كواحد من أبرز وجهائها، وله دور بارز في الفعاليات الدينية والثقافية والخيرية، وفي حلّ الخلافات والإصلاح بين الناس.

وأما نشاطه في التصنيف فهو كثير جدًّا، وقد عُرِف عن الشيخ قضاء أوقات طويلة في مكتبة منزله قرب جامع أنس بن مالك، وسط داريا، وهو ما أسهم في كثرة إنتاجه.

مصنفاته وتحقيقاته بحسب الترتيب الزمني:

1- تحقيق (سير أعلام النبلاء): وقد حقق منه المجلد الأول والسادس بمشاركة الشيخ شعيب الأرناؤوط -رحمه الله-، وقد طبعته مؤسسة الرسالة.

2- تحقيق (صحيح ابن حبان): وقد ذكر الشيخ في مقدمة تحقيقه لكتاب (موارد الظمآن) أنه بدأ في تحقيق (صحيح ابن حبان) بالاتفاق مع مؤسسة الرسالة، وبالفعل أصدر منه المجلد الأول والثاني، ثم وقع خلاف بينه وبينهم، وصدر فيما بعد منسوبا إلى الشيخ شعيب الأرناؤوط -رحمهما الله تعالى-.

3- تحقيق (مسند أبي يعلى الموصلي): في ستة عشر مجلدًا، صدر عن دار المأمون للتراث 1404هـ، ودار الثقافة العربية، دمشق 1412هـ.

وقد تعقبه الشيخ الألباني -رحمه الله- في عمله في هذا المسند في عدة مواضع من السلسة الضعيفة([1])، وهذا لا يقلل من جهد الشيخ حسين أسد في إخراج الكتاب.

4- تحقيق (معجم شيوخ أبي يعلى): بالاشتراك مع صهره عبده علي كوشك -رحمه الله-، صدر عن دار المأمون للتراث في مجلد واحد، ودار المعارف، الرياض.

5- تحقيق (موارد الظمآن إلى زوائد بن حبان) للحافظ الإمام نور الدين الهيثمي: صدر عن دار الثقافة العربية في تسع مجلدات، وساعده في إخراجه أيضا الأستاذ عبده علي كوشك -رحمه الله-.

6- تحقيق (ناسخ القرآن ومنسوخه – نواسخ القرآن) للحافظ المفسر ابن الجوزي: في مجلد واحد، دار الثقافة العربية، قدم له بمقدمة وافية.

7- تحقيق (مسند الدارمي): صدر في أربعة مجلدات متوسطة الحجم، عن دار المغني السعودية.

8- تحقيق (كتاب النصيحة في الأدعية الصحيحة) للإمام عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي: صدر عن دار المأمون للتراث.

9- تحقيق (مسند الحميدي): صدر مطبوعا في مجلدين عن دار السقا، كما صدرت له طبعة ثانية في الحجاز، ثم أعاد النظر فيه مع ابنه مرهف، وطبع ثانيا عام 2019م، وكان من آخر أعماله.

10- تحقيق (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد) للإمام الحافظ نور الدين الهيثمي: بقي يعمل فيه قرابة العشرين عاما، وصدرت بعض مجلداته عن دار المأمون للتراث، ثم توقف المشروع لتتبناه دار المنهاج، وتخرجه في حلة بهية، وقد صدر في ثلاثة وعشرين مجلدًا كبيرًا.

11- تحقيق (الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني): في تسعة مجلدات، صدر عن دار السلام بمصر.

12- تحقيق (الأدب المفرد) للإمام محمد بن إسماعيل البخاري: صدر محققًا بالاشتراك مع ابنه مرهف، في ثلاث مجلدات، عن دار السمان.

13- تحقيق (كتاب بر الوالدين) للإمام محمد بن إسماعيل البخاري: في مجلد واحد، ساعده فيه ابنه مرهف.

14- تحقيق (كتاب الأربعين في شعب الدين) لأبي القاسم علي بن الحسن الصفَّار: ساعده في تحقيقه ابنه مرهف.

15- تحقيق (كتاب أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وآدابه) لأبي محمد عبد الله بن محمد المعروف بأبي الشيخ الأصبهاني: ساعده في إخراجه وتحقيقه ابنه مرهف، وصدر عن دار التوحيد للنشر.

هجرته ووفاته رحمه الله:

خرج الشيخ من سوريا عام 2014م بسبب الحرب المشتعلة هناك، ونزل بمدينة برج العرب في الإسكندرية في مصر، وقد تواصل في مصر مع بعض علماء الحديث، فزار الشيخ أبا أسحق الحويني، والشيخ مصطفى العدوي.

وفي عام 2015م تعرض الشيخ لحادث سير، توفي فيه صهره وتلميذه ومساعده الأستاذ عبده علي كوشك رحمه الله، وحصل للشيخ كسور ومضاعفات من الحادث، ولكنه ظل ملازما للتحقيق والكتابة، واستمر في إنتاجه العلمي بعد الحادث.

ثم أصيبت أسرة الشيخ بفيروس كورونا، فتوفيت أولا زوجته (فاطمة عليان) وبعدها بأربعة أيام توفي ولده ومساعده (مرهف حسين أسد)، وبعدها بأربعة أيام الأحد 23 ربيع الأول 1443هـ الموافق 31/ 10/ 2021م توفي الشيخ رحمه الله في مدينة برج العرب بالإسكندرية، وقد ناهز التسعين من عمره.

وصلّي عليه بعد صلاة العصر من يوم الأحد في الجامع العتيق بالمدينة.

وقد نعاه عدد من المشايخ وطلبة العلم، فقال الشيخ أبو أسحق الحويني على صفحته: “أنعى إليكم وإلى الأمة الإسلامية وفاة شيخنا العلامة المحدث السوري المعروف وصاحب التصانيف النافعة حسين سليم أسد.. ماتت زوجته قبل ثمانية أيام، ثم مات ابنه مرهف قبل أربعة أيام، واليوم يموت شيخنا، جميعهم بفيروس كورونا”.

رحم الله الشيخ حسين سليم أسد، وأجزل له المثوبة على ما قدم من خدمة للسنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام([2]).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(المراجع)

([1]) ينظر على سبيل المثال: (4/ 267، 6/ 227، 6/ 555).

([2]) الجزء الشخصي في حياة الشيخ رحمه الله، مقتبس من كلام ولده سليم حسين أسد، وهي منشورة على مواقع متعددة على الشبكة كموقع (منتدى العلماء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد سلف

دعوى العلمانيين أن علماء الإسلام يكفرون العباقرة والمفكرين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة عرفت الحضارة الإسلامية ازدهارًا كبيرًا في كافة الأصعدة العلمية والاجتماعية والثقافية والفكرية، ولقد كان للإسلام اللبنة الأولى لهذه الانطلاقة من خلال مبادئه التي تحثّ على العلم والمعرفة والتفكر في الكون، والعمل إلى آخر نفَسٍ للإنسان، حتى أوصى الإنسان أنَّه إذا قامت عليه الساعة وفي يده فسيلة فليغرسها. ولقد كان […]

حديث: «إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ» شبهة ونقاش

من أكثر الإشكالات التي يمكن أن تؤثِّرَ على الشباب وتفكيرهم: الشبهات المتعلِّقة بالغيب والقدر، فهما بابان مهمّان يحرص أعداء الدين على الدخول منهما إلى قلوب المسلمين وعقولهم لزرع الشبهات التي كثيرًا ما تصادف هوى في النفس، فيتبعها فئام من المسلمين. وفي هذا المقال عرضٌ ونقاشٌ لشبهة واردة على حديثٍ من أحاديث النبي صلى الله عليه […]

آثار الحداثة على العقيدة والأخلاق

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الفكر الحداثي مذهبٌ غربيّ معاصر دخيل على الإسلام، والحداثة تعني: (محاولة الإنسان المعاصر رفض النَّمطِ الحضاري القائم، والنظامِ المعرفي الموروث، واستبدال نمطٍ جديد مُعَلْمَن تصوغه حصيلةٌ من المذاهب والفلسفات الأوروبية المادية الحديثة به على كافة الأصعدة؛ الفنية والأدبية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية…)([1]). ومما جاء أيضا في تعريفه: (محاولة […]

الإيمان بالغيب عاصم من وحل المادية (أهمية الإيمان بالغيب في العصر المادي)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: يعيش إنسان اليوم بين أحد رجلين: رجل تغمره الطمأنينة واليقين، ورجل ترهقه الحيرة والقلق والشكّ؛ نعم هذا هو الحال، ولا يكاد يخرج عن هذا أحد؛ فالأول هو الذي آمن بالغيب وآمن بالله ربا؛ فعرف الحقائق الوجوديّة الكبرى، وأدرك من أين جاء؟ ومن أوجده؟ ولماذا؟ وإلى أين المنتهى؟ بينما […]

مناقشة دعوى الإجماع على منع الخروج عن المذاهب الأربعة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من بعث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن طريقة التعامل مع اختلاف أهل العلم بَيَّنَها الله تعالى بقوله: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ ‌أَطِيعُواْ ‌ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ مِنكُمۡۖ فَإِن تَنَٰزَعۡتُمۡ فِي شَيۡءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ إِن كُنتُمۡ تُؤۡمِنُونَ […]

بدعية المولد .. بين الصوفية والوهابية

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدّمة: من الأمور المقرَّرة في دين الإسلام أن العبادات مبناها على الشرع والاتباع، لا على الهوى والابتداع، فإنَّ الإسلام مبني على أصلين: أحدهما: أن نعبد الله وحده لا شريك له، والثاني أن نعبده بما شرعه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، فالأصل في العبادات المنع والتوقيف. عَنْ عَلِيٍّ […]

الخرافات وأبواب الابتداع 

[ليس معقولاً، لا نقلاً، ولا عقلاً، إطلاق لفظ «السُّنَّة» على كل شيء لم يذكر فيه نص صريح من القرآن أو السنة، أو سار عليه إجماع الأمة كلها، في مشارق الأرض ومغاربها]. ومصيبة كبرى أن تستمر التهم المعلبة،كوهابي ، وأحد النابتة ، وضال، ومنحرف، ومبتدع وما هو أشنع من ذلك، على كل من ينادي بالتزام سنة […]

ترجمة الشَّيخ د. علي ناصر فقيهي

‏‏للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة ترجمة الشَّيخ د. علي ناصر فقيهي([1]) اسمه ونسبه: هو الشَّيخ الأستاذ الدكتور علي بن محمد بن ناصر آل حامض الفقيهي. مولده: كان مسقط رأسه في جنوب المملكة العربية السعودية، وتحديدا بقرية المنجارة التابعة لمحافظة أحد المسارحة، إحدى محافظات منطقة جيزان، عام 1354هـ. نشأته العلمية: نشأ الشيخ في مدينة جيزان […]

مناقشة دعوَى أنّ مشركِي العرب جحدوا الربوبية

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: اعتَمَد بعضُ الأشاعرةِ في العصور الحديثةِ على مخالفة البدهيات الشرعية، وتوصَّلوا إلى نتائج لم يقل بها سلفُهم من علماء الأشعرية؛ وذلك لأنهم لما نظروا في أدلة ابن تيمية ومنطلقاته الفكرية وعرفوا قوتها وصلابتها، وأن طرد هذه الأصول والتزامَها تهدم ما لديهم من بدعٍ، لم يكن هناك بُدّ من […]

حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية في الإسلام

  إنَّ حريةَ الاعتقاد في الإسلام تميَّزت بتفاصيل كثيرة واضحة، وهي تعني أن كلَّ شخص حرّ في اختيار ما يؤمن به وما يدين به، ولا يجب على أحدٍ أن يُكرهَه على اعتقاده، كما تعني الاحترامَ لحرية الآخرين في اختياراتهم الدينية والمعتقدات الشخصية. موقفُ الإسلام من الحرية الدينية: الأصلُ عدمُ الإجبار على الإسلام، ولا يُكره أحد […]

دفع إشكال في مذهب الحنابلة في مسألة حَلِّ السِّحر بالسحر

  في هذا العصر -عصر التقدم المادي- تزداد ظاهرة السحر نفوذًا وانتشارًا، فأكثر شعوب العالم تقدّمًا مادّيًّا -كأمريكا وفرنسا وألمانيا- تجري فيها طقوس السحر على نطاق واسع وبطرق متنوعة، بل إن السحر قد واكب هذا التطور المادي، فأقيمت الجمعيات والمعاهد لتعليم السحر سواء عن طريق الانتظام أو الانتساب، كما نظمت المؤتمرات والندوات في هذا المجال. […]

الفكر الغنوصي في “إحياء علوم الدين” لأبي حامد الغزالي وموقف فقهاء ومتصوفة الغرب الإسلامي منه

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة بسم الله الرحمن الرحيم لا تخفى المكانة التي حظي بها كتاب إحياء علوم الدين عند المتصوفة في المغرب والأندلس، فكتب التراجم والمناقب المتصوفة المغربية المشهورة، شاهدة على حضور معرفي مؤثر ظاهر لهذا الكتاب في تشكيل العقل المتصوف وتوجيه ممارسته، وأول ما يثير الانتباه فيه، هو التأكيد على الأثر المشرقي […]

لماذا أحرق أبو بكر وعمر الأحاديث؟

تمهيد: يلتفُّ بعض فرق المبتدعة حول الحداثيين والعلمانيين، ويلتفُّ العلمانيون ومن نحى نحوهم حول هذه الفرق، ويتقاطع معهم منكرو السنَّة ليجتمعوا كلّهم ضدَّ منهج أهل السنة والجماعة في تثبيت حجية السنة والأخذ بها والعمل بها والذبِّ عنها. وبالرغم من أنّ دوافع هذه الفرق والطوائف قد تختلف، إلا أنها تأخذ من بعضها البعض حتى يطعنوا في […]

هل كان ابن فيروز وغيره أعلم من ابن عبد الوهاب بمنهج ابن تيمية؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة يعتمد المخالفون على أن مناوئي الدعوة -من الحنابلة- كانوا معظِّمين لابن تيمية وابن القيم، بل وينتسبون إليهم أيضًا؛ كابن فيروز وابن داود وابن جرجيس، ويعتبرون ذلك دليلًا كافيًا على كونهم على مذهب ابن تيمية، وعلى كون الشيخ محمد بن عبد الوهاب بعيدًا عن منهج الشيخين ابن تيمية وابن القيم. […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017