الجمعة - 04 ربيع الأول 1444 هـ - 30 سبتمبر 2022 م

آثار العولمة على الإيمان بالغيبيات

A A

تمهيد:

يستمرّ النظام الرأسمالي الغربي في تطوير أساليب جديدة بين الحين والآخر في غزوه الفكري لفرض هيمنة الرأسمالية على العالم، وإقصاء أي توجهات أخرى ما دامت تعتبر عقبةً في تحقيق أهدافها؛ فكان نشر ثقافة “العولمة” من أعظم ما تهدف إليه الرأسمالية؛ لا سيما وأن لهذا المصطلح ظاهرًا إصلاحيًّا وأنه معقِد السلام العالمي، وهي في حقيقتها تدميرٌ للهويات، وطمس للثقافات، وفرض لثقافة الرأسمالية فقط.

وفي ظلّ هيمنة النمط الغربي وتلميعه إعلاميًّا قد ننغمس في حضارتهم دون أن نشعر بمدى خطورة هذا الانغماس وهذا الاستمرار في استيراد نمط حياتهم وقيَمهم ومبادئهم وثقافاتهم، فكان من الواجب تسليط الضوء على آثارها العظيمة الخطر.

سنقف في هذا المقال على الآثار التي خلّفتها العولمة في عقائد المسلمين حول الإيمان بالغيب، وقد عرّف العلماء الإيمان بالغيب بأنه الإيمان بـ”كلّ ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم مما لا تهتدي إليه العقول؛ من أشراط الساعة، وعذاب القبر، والحشر، والنشر، والصراط، والميزان، والجنة والنار”([1])، وهو من أجلّ المقامات على الإطلاق([2])، مما يبيّن لنا أهميّة منزلة الإيمان بالغيب في عقائد المسلمين.

1- أثر العولمة على الإيمان بالله:

إنّ مما يتمّ تصديره إلينا من قبل الحضارة الغربيّة عقيدة أهل الكفر والإلحاد، وذلك يكون من خلال الألعاب الإلكترونيّة المنتشرة، حيث يتمّ نشر أفكار كفريّة وإلحادية من خلالها، مثل لعبة Doodle god فإن شعار هذه اللعبة مكوّن من مثلث بداخله العين الماسونية، وتنطلق اللعبة من المقولة الآتية: “أطلق العنان لإلهك الداخلي وأنشئ الكون”، ومن هنا فإن فكرتها قائمة على تجسيد اللاعب ليكون هو (الإله) الذي يقوم بدور خلق الحيوانات والأدوات والعواصف والبراكين، ولا ريب أنَّ ممارسة هذه اللعبة محرّمٌ شرعًا؛ لما فيها من مخاطر كبيرة وتشكيك وانتقاص في حقّ الذات الإلهية وصفاتها، ولما فيها من انتهاك لحرمات الله، وتبديد لما وقر في نفوس الناس من تمجيد لله تعالى.

وكذلك من الألعاب التي تتضمن مادّة إلحادية: لعبة Assassin’s Creed التي تعني عقيدة القتلة، وقد اتّخذ مروّجو اللعبة شعار حرف (A) الذي هو في الوقت ذاته شعار الإلحاد، كما أن اللعبة تحتوي في داخلها على العديد من العبارات التي تروّج لإبطال الدين والإيمان بالمطلق، مثل عبارة: “عندما ينشغل الناس بالحقيقة فتذكر دائمًا أنه لا توجد حقيقة”، ومثل عبارة: “عندما يقيّد الناس بالأخلاق والشرائع تذكر دائمًا أن كل شيء مباح”.

وقد بنِيت هذه اللعبة على تفاصيل ومراحل كثيرة، وفي أحد أجزائها تدور الأحداث حول “تفّاحة عدن” حيث يقصَد بها شيفرة حرية الإرادة، وبالسيطرة عليها تستطيع السيطرة على عقول البشر، تدور المنافسة بين طرفين هم القَتلة وفرسان المعبد، حيث يحرس القتلة التفاحةَ، ويمنعون فرسان الهيكل من الحصول عليها بهدف الحفاظ على حرية إرادة البشر([3]).

ومن الوسائل التي يتمّ بثّ الكفر والإلحاد من خلالها: الأفلام، فإنّ السماع أقوى مِن مجرد القراءة، ثم الرؤية والمعاينة أقوى مِن مجرد السماع وأطول مِنه بقاء وتشعّبًا في الذاكرة، لذلك تفاعل الناس مع الخبر المرئي أقوى بكثير مِن مجرد قراءته أو السماع عنه، وخذ هذا المشهد الذي لا يتعدّى الدقيقة الواحدة من فيلم المراقبون Watchmen 2009، حيث نجد أحد شخصياته (د. مانهاتن) على كوكب المريخ، أمام جسم كبير ودقيق ومعقّد أشبه بتروس الساعة العملاقة، ليقول في استخفاف غريب بعقل المشاهد العادي: “ربما العالم ليس مخلوقًا، ربما لا شيء مخلوق؛ ساعة بغير صانع”.

وهذه ممارسة مغالطة بصورة مفاجئة وصادمة للفطرة، وذلك عن طريق تقديم إحدى المستحيلات العقلية، وهي فكرة وجود ساعة بغير صانع، وكأنها شيء طبيعي مسلّم به على لسان الرجل([4]).

2- أثر العولمة على الإيمان باليوم الآخر:

إذا ما قرأنا تفسير الفلسفات الغربية لليوم الآخر وعن عذاب القبر ونعيمه، نجد صنفًا آخر ممن استهلك فكرهم من بني جلدتنا؛ فأخذ يرطن بتلك الخرافات بأحرف عربية على صفحات الكتب، فهذا حسن حنفي رائد التراث والتجديد -وهو أحد مَن تشرّب بقراءة تراث الفكر الغربي على اختلاف مراحله بداية بالفيلسوف القديس أوغسطينوس الذي يعتبر من قمم الفلسفة المسيحية في العصر الكنسي، والفيلسوف القديس أنسيلم الذي عاش في القرنين الحادي عشر والثاني عشر، والفيلسوف اللاهوتي القديس الكاثوليكي الإيطالي توما الأكويني الذي عاش في القرن الثالث عشر([5])، إضافة إلى دراسته لفكر الفيلسوف اليهودي الهولندي باروخ سبينوزا أحد أهم فلاسفة ومفكري أوروبا في القرن السابع عشر([6])، مع مؤلفات أخرى- يقول في تجديده: “إنه ليس للعقائد صدق داخلي في ذاتها، بل صدقها هو مدى أثرها في الحياة وتغيير للواقع”([7]).

وبناء على واقعه الذي انطلق منه فهو يرى أن ألفاظًا مثل: الجنة والنار والآخرة والحساب والعقاب والصراط والميزان والحوض كلها ألفاظ يجب تجاوزها؛ لأنها ألفاظ تُجاوز الحس والمشاهدة، ولا يمكن استعمالها لأنها لا تشير إلى واقع، ولا يقبلها كل الناس، ولا تؤدّي دور الإيصال، وأن ألفاظًا مثل الإيديولوجية والتقدم والحركة والتغير والتحرّر والجماهير والعدالة ألفاظ معبِّرة، لها رصيد عند الجماهير خلافًا للألفاظ الدينية([8]).

ويذكر عن عذاب القبر فيقول: “وأما عذاب القبر فلا وجود له بعد الموت، إنما هو موجود في حياتنا الحاضرة، عذاب القبر إذن تصوّر شعبي للظلام والهواء الراكد الساكن، والرائحة العفنة، والوحدة، والعزلة، والوحشة، ويعبر عن تجربة إنسانية فعليّة في الشاهد يسقطها الإنسان على الغائب”([9]).

ويذكر أن كل هذه الغيبيات لا تنفك عن كونها مجازيات تحتاج إلى تأويل([10]).

ولا يعدّ ما سبق غريبًا إذا علمت أنه ينادي بفكرة إلغاء الله سبحانه تعالى، فتجده يقول: “الحديث عن الله نقص في الوعي بالواقع”([11]).

وحين نعِي إلينا خبر وفاة هذا المفكّر ضجّ نقّاد وكتّاب وأساتذة جامعيون؛ يثمِّنون مشروعه واصفين بأنّه التنوير الحقيقي! بل كتب أحدهم أنّه: “من الصعب بل من المستحيل أن نجد نموذجًا ونمطًا فريدًا مثل د. حسن حنفي، سواء في أفكاره أو طرائقه في التعبير عن نفسه وعن الأفكار”([12]).

 هذا إنما يدلّ على أثر حضور الفكر الذي دعا إليه بين زملائه ومحبّيه، بل لا تكاد دراسة تخصّ الحداثة تذكَر إلا وقد كان لحسن حنفي نصيب منها([13]).

3- أثر العولمة على الإيمان بالقدر:

في إطار تأثّر المجتمع العربي بالعولمة الغربية يتجلى لنا تأثر الروائي نجيب محفوظ، فهو لا يرى غير العلم منقذًا لهذا العالم الشرقي من شروره([14])، وظلّ يَزْفِر في أدبه مما تعلّمه منهم، فتراه في كتاباته يعبّر عن القَدَر بأنّه: صاحب الجبروت والمستبدّ الذي يصرع ويتآمر ويرمي سهامه على الخَلْق، وهم لا يملكون من الأمر شيئًا، فالمرء يسير في هذه الدنيا بدون إرادة أو فعل اختياري منه، وإنما يوجّهه القدر وينفث سمومه فيه، كلما زاغ بصره أو مال طريقه عنه.

فتجد النقّاد في تقييمهم لرواية “الطريق” قالوا: “تشكّل البناء للرواية على مجرى الأمور التي يتحكّم فيها القدر، وليس نتيجة لتصرّفات بطلها (صابر)؛ إذْ إنّه لم يكن حرّ الإرادة رغم صراعه المرير في سبيل تحقيق الهدف والهروب من المصير، فكان لعبة في يد القدر كما يحلو لبعض الإنجليز تسمية الإنسان في صراعه الخالد مع المصير”([15]).

ففي رواية “كفاح طيبة” يصف القدر بأنّه: “قوى ميتافيزيقية يحلو لها أن تتلاعب بالإنسان وتسخر من فعله، وتسوقه ضحيّة عاجزة إلى مصيره المفروض عليه منذ ميلاده، مهما حاول، كافح وبذل”([16]).

وكذا في غيرها من الروايات التي قيّمها النقّاد، كرواية السراب، ورواية الثلاثية، ورواية رادوبيس، وهمس الجنون، وشر العسل، وغيرها([17]).

 بل إنّه يقول في روايته الشهيرة “عبث الأقدار”: “أيها السادة، لو كان القدر كما تقولون لسخف معنى الخلق، واندثرت حكمة الحياة، وهانت كرامة الإنسان، وساوى الاجتهاد الاقتداء، والعمل الكسل، واليقظة النوم، والقوة الضعف، والثورة الخنوع، كلا أيها السادة، إن القدر اعتقاد فاسد لا يخلق بالأقوياء التسليم به”([18]).

وهذا هو المفهوم النتشوي الذي تشربه نجيب وأعاد إنتاجه بهذه الصورة البئيسة، ثم ها هو يكرر المعنى بصورة أخرى قائلا: “الأولى -أيها المعمار ميرابو- أن تعجب بقوَّة الإرادة الهائلة التي هزمت الأقدار وقضت على قضاء القدر”([19]).

وأعمال نجيب محفوظ ذائعة الصيت مع قدم زمانه، لها انتشار مذهل، ورواج واسع في مجتمع عشاق الروايات، بل لا تزال رواياته تتصدر قوائم الـ”بيست سيلر” أو الأكثر مبيعًا، بعدد من المكتبات المصرية، ويقول شادي محمد مسؤول الدعاية بمكتبة تنمية: “إن الكتب الأكثر مبيعًا لمحفوظ خلال الشهور الثلاثة الماضية كانت مجموعة (همس النجوم) التي أصدرتها دار الساقي في بيروت في عام 2018م، وتضم 18 قصة تنشر لأول مرة، وكذلك الثلاثية: (السكرية – قصر الشوق – بين القصرين)، و(أولاد حارتنا، والحرافيش، وقلب الليل) مؤخرًا. وحسب بيان مكتبة دار الشروق -ناشر أعمال الأديب الفائز بجائزة نوبل عام 1988م- فإن أشهر الروايات التي ما زال يطلبها القراء وحققت مبيعات عالية خلال شهر أغسطس رواية (أولاد حارتنا) التي أصدرت الشروق مؤخرًا الطبعة العشرين منها. وتصدرت رواية (خان الخليلي) الصادرة عام 1945م قائمة الكتب الأكثر مبيعًا بمكتبة الكتب خان بالمعادي خلال أغسطس، فيما تصدرت روايات (قصر الشوق، وأفراح القبة، والشيطان يعظ، وثرثرة فوق النيل، وأولاد حارتنا) الكتب الأكثر مبيعًا بمكتبة ألف”([20]).

كلّ هذه الأعمال لواحد من أشهر من تأثّر بهذا السيل الجارف، فأخذ ينشر ما تعلّمه في رواياته وكتاباته، فضلّ سعيه وهو يحسب أنّه يحسن صنعًا، فنسأل الله الهداية والثبات، كما نسأله حسن الختام، والحمد لله ربّ العالمين.

ختامًا: يجب التنبه على أن “العولمة” هيمنة غربية بأسلوب ظاهره إصلاح المجتمعات، ولكنه في الحقيقة استعباد للأمم، وجعلها تابعة، ومن أعظم آثار هذه الهيمنة اقتلاع الإيمان والمبادئ والقيم الإسلامية من قلب المسلم؛ وذلك لانغماسه في حضارتهم، فيصبح تابعًا للثقافة الغربية الرأسمالية، فينتشر الإلحاد في المجتمعات الإسلامية، والتشكيك في الغيبيات، التي في مقدمتها الإيمان بالله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.

وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(المراجع)

([1]) الجامع لأحكام القرآن، للقرطبي (1/ 163).

([2]) طريق الهجرتين، لابن القيم (1/ 437).

([3]) مقال: كيف يُروَّج للإلحاد في الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية؟ للدكتورة سوسن الشاملي.

([4]) الميديا والإلحاد، السينما واللاوعي: الخطاب الشعبي للإلحاد، تأليف: أحمد حسن (ص: 32).

([5]) انظر: نماذج من الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط (أوغسطين – أنسيلم – توما الأكويني)، ترجمة وتقديم وتعليق د. حسن حنفي، مكتبة الأنجلو المصرية، ط2، 1978م.

([6]) رسالة في اللاهوت والسياسة، باروخ سبينوزا، ترجمة حسن حنفي، ومراجعة فؤاد زكريا، صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام 2020م.

([7]) التراث والتجديد (ص: 64).

([8]) التراث والتجديد (ص: 119-120).

([9]) من العقيدة إلى الثورة (1/ 83).

([10]) من العقيدة إلى الثورة (1/ 84).

([11]) من العقيدة إلى الثورة (1/ 83).

([12]) https://cutt.us/uKens

([13]) ملامح التجاوز العقدي في مشروع حسن حنفي، بقلم: عائشة حورة، أ. د. مرزوق العمري، الملتقى الدولى الثالث: القراءات الحداثية للعلوم الإسلاميّة -رؤية نقدية- (ص: 1824).

([14]) نجيب محفوظ الثورة والتصوّف، د. مصطفى عبد الغني (ص: 60).

([15]) قضيّة الشكل الفنّي عند نجيب محفوظ، د. نبيل راغب (ص: 282)، نقلًا عن آراء نجيب محفوظ في ضوء العقيدة الإسلامي عرض ونقد، د. إيمان بنت محمد بن عياض العسيري (ص: 423).

([16]) الرؤية والأداة، د. عبد المحسن طه بدر (ص: 194-195).

([17]) انظر: آراء نجيب محفوظ في ضوء العقيدة الإسلامي عرض ونقد، د. إيمان بنت محمد بن عياض العسيري (ص: 418-424).

([18]) عبث الأقدار (ص: 20).

([19]) عبث الأقدار (ص: 42).

([20]) https://q9r.us/wXmwC

التعليقات مغلقة.

جديد سلف

وقفات علمية مع مقولة أبي إسحاق الإسفراييني: (لا نُكفِّر إلا من كفّرنا)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:  اشتهر عن أبي إسحاق الإسفراييني الأشعري المتوفى سنة 418 هـ كلمتان: الأولى: في كتب أصول الفقه، وهي قوله: “القول بأن كل مجتهد مصيب: أوله سفسطة، وآخره زندقة”. والثانية: في كتب الاعتقاد، وهي قوله: “لا نكفر […]

ترجمة الشيخ محمد حامد الفقي (1310- 1378)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  اسمه ونسبه ومولده: هو محمد حامد بن أحمد عبده الفقي. ولد بقرية نكلا العنب، بمركز شبراخيت، مديرية البحيرة، في سنة 1310هـ الموافق 1892م. نشأته: نشأ في كنف والدين كريمين، فوالده: الشيخ أحمد عبده الفقي، تلقى تعليمه بالأزهر، ولكنه لم يكمله؛ لظروف اضطرته لذلك. أما والدته فقد كانت تحفظ القرآن، […]

إطلالة على الجمود الفكري عند مثيري الشُّبُهات

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: ظهرت مواقع وسائل التواصل الاجتماعي في الثمانينيات الميلادية من القرن الماضي، وإن كانت لم تصل إلى العالم الإسلامي والعربي إلا حوالي عام 1426هـ / 2005م؛ حيث نجح أولًا موقع يوتيوب في بثِّ المحتوى المرئي، ثم نشأ من بعده برنامجا فيس بوك وتويتر وما بعدها من البرامج، ولا يُعنى […]

قراءة نقديّة في كتاب (الصواعق والرعود) لابن داود الحنبلي (الجزء الأول)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. وبعد، فمنذ ظهرت الدعوة السلفية الإصلاحية التي قادها وجدَّدها الشيخ الإمام المصلح محمد بن عبد الوهاب (ت 1206هـ) في بلاد نجد وما حولها، […]

من تكفير ابن عبد الشكور إلى تكفير ابن فيروز

بعد مقالي السابق”التكفير بين الدرر السنية وبين ابن عبدالشكور” تواصل معي بعض طلاب العلم والمثقفين مستغربين من عبارات ابن عبد الشكور المغرقة في دنس التكفير الذي لا يرتضيه صاحب فطرة سليمة ،وأكد بعضهمُ ما أشرتُ إليه  في المقال وهو أن نُقَّاد الخطاب السلفي ماهم إلا أدوات تشويه بعضها مستأجر وبعضها مأزوم فكرياً ،بدلالة صمتهم عن […]

هل القول بتحريمِ البناءِ على القُبور بدعة وهابيَّة؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: “من الأمورِ المشهورة عن احتلالِ فرنسا للقيروان في تونس أنَّ رجلًا فرنسيًّا دخلَ في الإسلام وسمَّى نفسه: سيِّد أحمد الهادي، واجتهدَ في تحصيل الشَّريعة حتى وصَلَ إلى درجةٍ عالية، وعُيِّنَ إمامًا لمسجدٍ كبير في القيروان، فلمَّا اقتربَ الجُنودُ الفرنساويون من المدينة لغزوها واحتلالها، استعدَّ أهلُها للدفاع عنها، وجاؤوا […]

جوانب من حياة العلامة جمال الدين القاسمي

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد، فهذه جوانب، من حياة مصلح كبير، وعالم شهير، تعلم وعلّم، ودعا وصبر، حتى نفع الله به البلاد والعباد، ألا وهو الشيخ جمال الدين القاسمي.   نسبه وولادته: هو أبو الفرج محمد جمال الدين […]

عرض وتعريف بكتاب “طعون وشبهات الشيعة الإمامية حول صحيح البخاري والرد عليها”

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المعلومات الفنية للكتاب: عنوان الكتاب: طعون وشبهات الشيعة الإمامية حول صحيح البخاري والرد عليها. اسم المؤلف: الدكتور عادل يوسف العزازي. رقم الطبعة وتاريخها: الطبعة الأولى، دار اللؤلؤة بالمنصورة، جمهورية مصر العربية، عام 1442هـــ/ 2021م. حجم الكتاب: يقع الكتاب في أربع مجلدات، وعدد صفحاته (2489) صفحة. أصل الكتاب: رسالة علمية […]

بين تكفير الدرر السنية وتكفير ابن عبد الشكور

  أصبح التكفير من التهم التي كما يقولون معلبة ومُلقاة على قارعة الطريق يتناولها كل مناوئ للسلفية ، تاريخها ومبادئها وواقعها ليلقي بها على كل ما هو سلفي ومن هو سلفي ، لأهداف متباينة تختلف باختلاف منهج الكاتب أو المتكلم. ولا تكاد تدخل مواقع التواصل الاجتماعي إلا وتجد العديد من  الشبهات تتناول السلفية من أطراف […]

قبس من حياة العلامة عبد الظاهر أبو السمح

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد، فهذا قبس من حياة عالم جليل، ومصلح كبير، دعا إلى الله تعالى على بصيرة وعلم وحكمة، هو الشيخ العلامة عبد الظاهر أبو السمح.   نسبه وولادته: هو الشيخ محمد عبد الظاهر بن محمد […]

جواب الاحتمال الوارد على النبوة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة العاقل يَعلمُ علمَ يقينٍ أن المعارف البشرية على تنوعها ودِقة بعضها ليست وليدةَ العقل البشري في كل تفاصيلها، بل لها مصادر كثيرة، والمؤمن يرى أن أعظمها وأسلمها هو الوحي المتلقّى عن الأنبياء، خصوصا في جانب القيم والأخلاق والتشريعات؛ إذ لا يمكن للإنسان أن يهتدي إلى الحق في كل شيء […]

حقوق المطلقات بين الشريعة والقوانين الوضعية

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: من الكليات الشرعية التي يعلمها كل دارس للفقه الإسلامي أن حفظ العرض مقصد كلي، وبقاء النسل الإنساني كذلك؛ ومن ثم شرعت الشريعة النكاح لاستباحة الأبضاع مع حفظ حقوق المكلفين، وقد سمى الله العقد الواقع بين الزوجين ميثاقا غليظا، وعين حقوق كل طرف، وما له وما عليه، ثم فتح […]

الغُلوُّ في حقوق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام (مسألَةُ العصمَةِ نموذَجًا) الجزء الثاني

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   المسألة الثانية: عصمة الأنبياء بعد النبوَّة من الكبائر والصغائر: أولًا: عصمة الأنبياء من الكبائر وصغائر الخِسَّة عند الأشعرية: قال القاضي ابن الباقلاني في أحكام الأنبياء: «ومن صفته أن يكون منزّهًا عن الكفر بالله، وإصابة الفجور، وكل مُسقطٍ سخيفٍ من الذنوب بعد إرساله»([1]). وقال: «ومن حَقّه أن يكون مُنزّهًا […]

الغُلوُّ في حقوق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام (مسألَةُ العصمَةِ نموذَجًا) الجزء الأول

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تعدُّ الشيعةُ الإمامية من غلاة الفرق في مسألة العِصمة، حيث حكموا بامتناع جميع الذنوب من الصغائر والكبائر سهوًا وعمدًا من أوّل العمر إلى آخره على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، بدعوَى أنَّ ذلك يوجب التنفيرَ عنهم، ويسقط الوثوق بأقوالهم، وقالت المعتزلة أيضًا بنحو قولهم. «‌وهم ‌قصَدوا ‌تعظيمَ الأنبياء بجهلٍ كما […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017