السبت - 18 شوّال 1445 هـ - 27 ابريل 2024 م

عرض وتعريف بكتاب: الأثر الكلامي في علم أصول الفقه -قراءة في نقد أبي المظفر السمعاني-

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

المعلومات الفنية للكتاب: 

عنوان الكتاب: (الأثر الكلامي في علم أصول الفقه -قراءة في نقد أبي المظفر السمعاني-). 

اسـم المؤلف: الدكتور: السعيد صبحي العيسوي. 

الطبعة: الأولى. 

سنة الطبع: 1443هـ. 

عدد الصفحات: (543) صفحة، في مجلد واحد. 

الناشر: تكوين للدراسات والأبحاث. 

أصل الكتاب: رسالة علمية تقدّم بها المؤلف لنيل درجة العالمية الدكتوراه في الفقه وأصوله، سنة 1441هــ/ 2021م. 

قيمة الكتاب: 

تنبع أهمية كتاب من كونه مبرزًا للدور السلفي في علم أصول الفقه، وأثر العلاقة بين العلْمين: علم الأصول وعلم الكلام، وذلك في مواجهة محاولات تجاهل أثر أهل السّنّة والجماعة ودورهم في العلوم، وفي نقد الآراء الاعتزالية والأشعرية، كما أبرز الكتاب جهود أحد أئمة أهل السنة والجماعة وهو أبو المظفر السمعاني (ت: 489هـ)، فقد قدّم أبو المظفر صورة تصحيحية لأصول الفقه المبنية على المعتقد السلفي في الجملة، وناوأ في “القواطع” وغيره أبرز المدارس الكلامية الاعتزالية والأشعرية، ورد أبرز الآراء المنهجية الأصولية التي شيّدوها على أصولهم الكلامية. 

كما قدّم المؤلف في نهاية البحث خلاصةً ذكر فيها حصرًا لأبرز المسائل الكلامية، ومبينًا فيها موطن تأثيرها في علم أصول الفقه، كمسألة التحسين والتقبيح العقليين، والكلام النفساني، ثم حصرًا -عبر فهرسة كاشفة- عن نوع العلاقة بين المادة الكلامية وعلم أصول الفقه. 

ومما يعطي الدراسةَ قيمةً عرضُ الأصول والمآخذ الكلامية التي أثّرت في المباحث الأصولية، مع تحرير لكثير من مسائل الخلاف الأصولي المبنية على آراء كلامية، أو المتأثّرة بها، والتركيز على إبراز المأخذ الكلامي المؤثر في كل مسألة مبحوثة. 

العرض التفصيلي للكتاب: 

وضع المؤلف كتابه هذا في فصل تمهيدي، وخمسة فصول، وهي على النحو الآتي: 

وعرض في الفصل التمهيدي تاريخ التماس بين الأصول وعلم الكلام، ومناقشة قضية الاستمداد من علم الكلام، وأوضح أنّ إطلاق لفظ “الاستمداد” لتوصيف حالة وجود مباحث كلامية أو متشاركة ومتداخلة أو متأثرة بعلم الكلام غير دقيق؛ فلها حالات ثلاث، “الاستعارة أو الاستمداد”، و”التشارك”، و”التأثّر”، وكلها لا تسوّغ إطلاق أن علم أصول الفقه مستمدٌّ من علم الكلام بإطلاق دون تفصيل. 

ثم عرّف بأبي المظفر السمعاني وأبرز النقاط الحياتية التي عاشها. ثم تحرير قضية وظيفة الأصول في فكر أبي المظفر، وتحرير الدخيل في علم الأصول، وموقفه من ذلك. 

وفي الفصل الأول عرض الكتاب أبرز المسائل الأصولية التي ظهر فيها الأثر الكلامي في مقدمات علم الأصول كقضية تعريف العلم والدليل. 

وفي الفصل الثاني عرض للأثر الكلامي في مباحث الأحكام الشرعية، ومن ذلك مسألة جعل النّظر أوّل الواجبات على المكلّف، ومسألة عدم دخول الكفّار في الخطاب بالشرعيات، ودخول المعدوم في خطاب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، والتحسين والتقبيح العقليين، ووجوب شكر الـمنعم عقلًا.. وغيرها من قضايا كلامية نوقشت في علم الأصول. 

وأما في الفصل الثّالث، فقد عقده للأثر الكلامي في مباحث الأدلة، كمسألة القول بالصّرفة في إعجاز القرآن الكريم في دليل القرآن الكريم، والقول بإفادة خبر الآحاد للظّنّ في دليل السنة النبوية، ونفي العدالة عن بعض الصحابة، وكذلك الأثر الكلامي في قضايا النسخ، والقياس. 

وأما الفصل الرابع فعقد لتناول الأثر الكلامي في مباحث دلالات الألفاظ، إذ تناول الأثر الكلامي في المبادئ اللغوية، كمآخذ اللغات وأصلها وعلاقتها بالكلام، ونفي المجاز عن القرآن الكريم، ونفي الحقيقة الشرعية، ونفي صيغة الخبر، وكذلك الأثر الكلامي في مسائل الأمر والنهي وصيغته، واشتراط الإرادة مع صيغة الأمر وغيرها، وكذلك الأثر الكلامي في العموم والخصوص. 

وختم ذلك بالفصل الخامس بتقديم نقد لآراء المتكلمين في مباحث الاجتهاد والتقليد، كقضية تصويب المجتهدين، ومنع تقليد العامي في أصول الدّين. 

ملحقات الكتاب: 

الملحق الأول: حصر أبرز مسائل علم أصول الفقه ومآخذها الكلامية. 

الملحق الثاني: أبرز المسائل الكلامية وموطن تأثيرها في علم أصول الفقه. 

الملحق الثالث: فهرسة كاشفة عن نوع العلاقة بين المادة الكلامية وعلم أصول الفقه. 

خاتمة:  

خلص المؤلف بعد هذه الرحلة إلى عدة نتائج يحسن التعرض لأبرزها: 

1- إن المادة الكلامية الموجودة في علم الأصول ثلاثة أنواعٍ: مادةٌ كلاميةٌ محضةٌ، استعيرت من علم الكلام كقضية التحسين والتقبيح العقليين. والنوع الثّاني: مادةٌ مشتركة بين العلْمين؛ تبحث في الأصول كما بحثت في علم الكلام، كحد العلم والنظر والدليل. والنوع الثالث: مسائل أصوليةٌ تأثّرت بعلم الكلام، كنفي صيغ العموم مثلًا. 

2- وحصر الكتاب -عبر ملحقات ثلاثةٍ مفهرسةٍ- أبرز المآخذ الكلامية المؤثرة في مسائل الأصول، وأبرز مواطن التأثير الكلاميّ فيها، ونوع العلاقة بينهما. 

3- إن وظيفة الأصول عند أبي المظفر السمعاني الإفادة في الفقه؛ إفادةً فهميةً أو استنباطيةً أو منهجية، وأن تكون مادة الأصول على سنن الفقهاء، لا المتكلمين. 

4- كان منطلق النقد الذي قدمه أبو المظفر للمباحث الكلامية متفرعًا عن نظرته لعلم الكلام؛ فعلم الكلام عنده مُحْدَثٌ ومُخترَعٌ، وانعكس هذا في تعامله معهم. 

5- إنَّ أبا المظفر وإن ناوأ المدراس الكلامية، إلا أنه قد وافقهم في بعض منطلقاتهم الكلامية -وليس الاختيارات فقط-، فقد وافق الأشاعرة في مأخذهم الكلامي كما في التحسين والتقبيح العقليين، ووافق أبو المظفر المعتزلة في مأخذهم الكلامي كما في إثبات الحقيقة الشرعية. 

6- عدد المسائل الأصولية المبحوثة في الكتاب التي اشتملت على مادةٍ كلاميةٍ ونقدٍ لأبي المظفر: (32) مسألة. 

وقد أثّرت مسألة التحسين والتقبيح العقليين وحدها في (17) مسألةً أصوليةً، وأثّرت مسألة صفة كلام الله في (9) مسائل، وأثّرت مسألة أفعال الله في (7) مسائل. 

والكتاب يعتبر بهذا إبرازًا لجهود أهل السنة والجماعة في علم أصول الفقه، وأنه بالإمكان صياغة علم الأصول على طريقتهم، بلا تأثر بالأصول الكلامية الاعتزالية أو الأشعرية. 

والحمد لله رب العالمين. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد سلف

ابن سعود والوهابيّون.. بقلم الأب هنري لامنس اليسوعي

 للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   بسم الله الرحمن الرحيم هنري لامنس اليَسوعيّ مستشرقٌ بلجيكيٌّ فرنسيُّ الجنسيّة، قدِم لبنان وعاش في الشرق إلى وقت هلاكه سنة ١٩٣٧م، وله كتبٌ عديدة يعمَل من خلالها على الطعن في الإسلام بنحوٍ مما يطعن به بعضُ المنتسبين إليه؛ كطعنه في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وله ترجمةٌ […]

الإباضــــية.. نشأتهم – صفاتهم – أبرز عقائدهم

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: من الأصول المقرَّرة في مذهب السلف التحذيرُ من أهل البدع، وذلك ببيان بدعتهم والرد عليهم بالحجة والبرهان. ومن هذه الفرق الخوارج؛ الذين خرجوا على الأمة بالسيف وكفَّروا عموم المسلمين؛ فالفتنة بهم أشدّ، لما عندهم من الزهد والعبادة، وزعمهم رفع راية الجهاد، وفوق ذلك هم ليسوا مجرد فرقة كلامية، […]

دعوى أن الخلاف بين الأشاعرة وأهل الحديث لفظي وقريب

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: يعتمِد بعض الأشاعرة المعاصرين بشكلٍ رئيس على التصريحات الدعائية التي يجذبون بها طلاب العلم إلى مذهبهم، كأن يقال: مذهب الأشاعرة هو مذهب جمهور العلماء من شراح كتب الحديث وأئمة المذاهب وعلماء اللغة والتفسير، ثم يبدؤون بعدِّ أسماء غير المتكلِّمين -كالنووي وابن حجر والقرطبي وابن دقيق العيد والسيوطي وغيرهم- […]

التداخل العقدي بين الفرق المنحرفة (الأثر النصراني على الصوفية)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: بدأ التصوُّف الإسلامي حركة زهدية، ولجأ إليه جماعة من المسلمين تاركين ملذات الدنيا؛ سعيًا للفوز بالجنة، واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، ثم تطور وأصبح نظامًا له اتجاهاتٌ عقائدية وعقلية ونفسية وسلوكية. ومن مظاهر الزهد الإكثار من الصوم والتقشّف في المأكل والملبس، ونبذ ملذات الحياة، إلا أن الزهد […]

فقه النبوءات والتبشير عند الملِمّات

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: منَ الملاحَظ أنه عند نزول المصائب الكبرى بالمسلمين يفزع كثير من الناس للحديث عن أشراط الساعة، والتنبّؤ بأحداث المستقبَل، ومحاولة تنزيل ما جاء في النصوص عن أحداث نهاية العالم وملاحم آخر الزمان وظهور المسلمين على عدوّهم من اليهود والنصارى على وقائع بعينها معاصرة أو متوقَّعة في القريب، وربما […]

كيف أحبَّ المغاربةُ السلفيةَ؟ وشيء من أثرها في استقلال المغرب

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   مقدّمة المعلِّق في كتابِ (الحركات الاستقلاليَّة في المغرب) الذي ألَّفه الشيخ علَّال الفاسي رحمه الله كان هذا المقال الذي يُطلِعنا فيه علَّالٌ على شيءٍ من الصراع الذي جرى في العمل على استقلال بلاد المغرب عنِ الاسِتعمارَين الفرنسيِّ والإسبانيِّ، ولا شكَّ أن القصةَ في هذا المقال غيرُ كاملة، ولكنها […]

التوازن بين الأسباب والتوكّل “سرّ تحقيق النجاح وتعزيز الإيمان”

توطئة: إن الحياةَ مليئة بالتحدِّيات والصعوبات التي تتطلَّب منا اتخاذَ القرارات والعمل بجدّ لتحقيق النجاح في مختلِف مجالات الحياة. وفي هذا السياق يأتي دورُ التوازن بين الأخذ بالأسباب والتوكل على الله كمفتاح رئيس لتحقيق النجاح وتعزيز الإيمان. إن الأخذ بالأسباب يعني اتخاذ الخطوات اللازمة والعمل بجدية واجتهاد لتحقيق الأهداف والأمنيات. فالشخص الناجح هو من يعمل […]

الانتقادات الموجَّهة للخطاب السلفي المناهض للقبورية (مناقشة نقدية)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: ينعمُ كثير من المسلمين في زماننا بفكرٍ دينيٍّ متحرِّر من أغلال القبورية والخرافة، وما ذاك إلا من ثمار دعوة الإصلاح السلفيّ التي تهتمُّ بالدرجة الأولى بالتأكيد على أهمية التوحيد وخطورة الشرك وبيان مداخِله إلى عقائد المسلمين. وبدلًا من تأييد الدعوة الإصلاحية في نضالها ضدّ الشرك والخرافة سلك بعض […]

كما كتب على الذين من قبلكم (الصوم قبل الإسلام)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: مما هو متَّفق عليه بين المسلمين أن التشريع حقٌّ خالص محض لله سبحانه وتعالى، فهو سبحانه {لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ} [الأعراف: 54]، فالتشريع والتحليل والتحريم بيد الله سبحانه وتعالى الذي إليه الأمر كله؛ فهو الذي شرَّع الصيام في هذا الشهر خاصَّة وفضَّله على غيره من الشهور، وهو الذي حرَّم […]

مفهوم العبادة في النّصوص الشرعيّة.. والردّ على تشغيبات دعاة القبور

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة لا يَخفَى على مسلم أنَّ العبادة مقصَد عظيم من مقاصد الشريعة، ولأجلها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب، وكانت فيصلًا بين الشّرك والتوحيد، وكل دلائل الدّين غايتها أن يَعبد الإنسان ربه طوعًا، وما عادت الرسل قومها على شيء مثل ما عادتهم على الإشراك بالله في عبادتِه، بل غالب كفر البشرية […]

تحديد ضابط العبادة والشرك والجواب عن بعض الإشكالات المعاصرة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة لقد أمر اللهُ تبارك وتعالى عبادَه أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا، قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]، ومدار العبادة في اللغة والشرع على التذلُّل والخضوع والانقياد. يقال: طريق معبَّد، وبعير معبَّد، أي: مذلَّل. يقول الراغب الأصفهاني مقررًا المعنى: “العبودية: إظهار التذلّل، والعبادة أبلغُ منها؛ […]

رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة.. بين أهل السنة والصوفية

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الناظر المدقّق في الفكر الصوفي يجد أن من أخطر ما قامت عليه العقيدة الصوفية إهدار مصادر الاستدلال والتلقي، فقد أخذوا من كل ملة ونحلة، ولم يلتزموا الكتاب والسنة، حتى قال فيهم الشيخ عبد الرحمن الوكيل وهو الخبير بهم: “إن التصوف … قناع المجوسي يتراءى بأنه رباني، بل قناع […]

دعوى أن الحنابلة بعد القاضي أبي يعلى وقبل ابن تيمية كانوا مفوضة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة إن عهدَ القاضي أبي يعلى رحمه الله -ومن تبِع طريقته كابن الزاغوني وابن عقيل وغيرهما- كان بداية ولوج الحنابلة إلى الطريقة الكلامية، فقد تأثَّر القاضي أبو يعلى بأبي بكر الباقلاني الأشعريّ آخذًا آراءه من أبي محمد الأصبهاني المعروف بابن اللبان، وهو تلميذ الباقلاني، فحاول أبو يعلى التوفيق بين مذهب […]

درء الإشكال عن حديث «لولا حواء لم تخن أنثى»

  تمهيد: معارضة القرآن، معارضة العقل، التنقّص من النبي صلى الله عليه وسلم، التنقص من النساء، عبارات تجدها كثيرا في الكتب التي تهاجم السنة النبوية وتنكر على المسلمين تمسُّكَهم بأقوال نبيهم وأفعاله وتقريراته صلى الله عليه وسلم، فتجدهم عند ردِّ السنة وبيان عدم حجّيَّتها أو حتى إنكار صحّة المرويات التي دوَّنها الصحابة ومن بعدهم يتكئون […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017