الاحتساب باليد | حكمه وأنواعه وآدابه
أولًا: المعلومات الفنية للكتاب:
عنوان الكتاب: الاحتساب باليد – حكمه وأنواعه وآدابه
اسم المؤلف: كوثر بنت حامد بن محمد زبرماوي.
دار الطباعة: دار المحتسب للاستشارات 1435 هـ.
عدد صفحاته: 430 صفحة.
ثانيًا: خطة الكتاب
الكتاب في أصله رسالة ماجستير، تقدمت بها الباحثة إلى قسم الدعوة والاحتساب بكلية الدعوة والإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وقد استهلت الباحثة بمقدمة أوضحت فيها النقاط التالية:
- التعريف بمفردات عنوان البحث.
- أهمية الموضوع: وأوضحت خلالها أن الاحتساب باليد أعلى مراتب التغيير والإنكار، ومما يؤكد أهميته:
- ثناء الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم على القائمين بالاحتساب باليد ومدحهم.
- قيام الأنبياء عليهم السلام به.
- القيام بالاحتساب باليد من علامات الإيمان.
- احتساب السلف باليد.
- اهتمام العلماء بشرح الأحاديث المتعلقة بالاحتساب باليد.
- ثناء الأمة على القائمين به وعدهم في أهل المناقب.
- أسباب اختيارها للموضوع: أرجعت الباحثة ذلك إلى:
- ما تجمع لديها من استفسارات حول الموضوع أثناء دراستها الجامعية.
- الإيجاز والاختصار الملحوظ لموضوع البحث في كتب الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- تخلي الكثيرين عن القيام به ومع وجود دواعيه وأمن عواقبه.
- الحاجة إلى بيان قدوات يقتفى أثرها تكون قصصهم عونًا على الاحتساب باليد، وتعليمًا للأحكام وتأديبًا عند التنفيذ وتثبيتًا عند البلاء.
- تصحيح المفهوم القاصر للاحتساب باليد الذي يحصره في الضرب أو الخروج على الحاكم.
- عدم وجود بحث أو كتاب مستقل – على حد علم الباحثة – عن الاحتساب باليد يسهل لمريده تناوله ويجمع أحكامه ويبحث مسائله، خاصة مع ما استجد من تغير الأحوال وكثرة المخالفة.
- الدراسات السابقة: وهي على كثرتها يمكن تقسيمها إلى نوعين:
النوع الأول: الرسائل العلمية (الأطروحات) ومنها:
- ضرورة الحسبة للمجتمع الإسلامي – رسالة ماجستير للباحث عمر محمود عمر.
- الحسبة في الماضي والحاضر بين ثبات الأهداف وتطور الأسلوب – رسالة دكتوراه للباحث علي بن حسن القرني.
- التطبيقات العملية للحسبة في المملكة العربية السعودية من عام 1351ه إلى عام 1408ه. – رسالة دكتوراه للباحث طامي بن هديف البقمي.
النوع الثاني: المؤلفات (التراكمات العلمية) ومنها:
- مناهج العلماء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – للأستاذ فاروق عبد المجيد السامرائي – نشر مكتبة دار الوفاء بجدة.
- الثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي – د. صلاح الصاوي – المنتدى الإسلامي بالقاهرة، الطبعة الأولى 1414ه.
- خطة البحث: وهي مقسمة إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة:
- المقدمة.
- الفصل التمهيدي: وفيه مبحثان: الأول: تعريف الحسبة وحكمها وضرورتها وأركانها، والثاني: مراتب الاحتساب والسند الشرعي لها.
- الفصل الأول: حكم الاحتساب باليد، ويتكون من ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: مفهوم الاحتساب باليد.
المبحث الثاني: أهمية الاحتساب باليد.
المبحث الثالث: حكم الاحتساب باليد، وتحته المطالب التالية:
المطلب الأول: مصطلحات وقواعد يجب مراعاتها قبل التعرف على حكم الاحتساب باليد.
المطلب الثاني: حالات عدم جواز الاحتساب باليد.
المطلب الثالث: حالات جواز الاحتساب باليد.
- الفصل الثاني: أنواع الاحتساب باليد، وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول: تقسيم الاحتساب باليد باعتبار المحتسب، ويتكون من المطالب التالية:
المطلب الأول: المحتسب الوالي (الرسمي).
المطلب الثاني: خلفاء المحتسب.
المطلب الثالث: المحتسب الولي.
المطلب الرابع: المحتسب المتطوع.
المبحث الثاني: تقسيم الاحتساب باليد باعتبار المحتسب فيه، ويتكون من المطالب التالية:
المطلب الأول: تعريف المحتسب فيه وشروطه.
المطلب الثاني: تقسيم المحتسب فيه.
المطلب الثالث: أنواع الاحتساب باليد باعتبار المحتسب فيه.
المبحث الثالث: تقسيم الاحتساب باليد باعتبار المحتسب عليه، ويتكون من المطالب التالية:
المطلب الأول: تعريف المحتسب عليه وشروطه.
المطلب الثاني: أنواع الاحتساب باليد باعتبار المحتسب عليه.
المبحث الرابع: تقسيم الاحتساب باليد باعتبار الاحتساب نفسه، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: تقسم الإمام الغزالي للاحتساب ومميزاته.
المطلب الثاني: أنواع الاحتساب باليد باعتبار الاحتساب.
- الفصل الثالث: آداب القيام بالاحتساب باليد وآثاره، ويتكون من ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: ضوابط القيام بالاحتساب باليد، وفيه المطالب التالية:
المطلب الأول: آداب القيام بالاحتساب باليد.
المطلب الثاني: الضوابط العامة.
المطلب الثالث: الضوابط الخاصة.
المبحث الثاني: حالات الامتناع عنه، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: حالات عدم جواز الاحتساب باليد ونماذج لها.
المطلب الثاني: حالات فقدان الضوابط ونماذج لها.
المبحث الثالث: آثار الاحتساب باليد، وفيه المطالب التالية:
المطلب الأول: حفظ الضروريات الخمس.
المطلب الثاني: التربية والتزكية.
المطلب الثالث: المحافظة على سلامة المجتمع وأمنه.
- الخاتمة: وضمنتها النتائج والتوصيات
أولًا: النتائج:
- تجلي بعض مظاهر الرحمة الإلهية والمعجزة التشريعية في تعدد مراتب الاحتساب.
- مراتب الاحتساب جميعها تعود إلى المراتب الثلاث التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه، وهي: الاحتساب باليد، وباللسان، وبالقلب.
- المراد باليد في الاحتساب باليد: اليد الحقيقية، وما يدل عليه لفظها من النفس أو الجماعة أو القدرة أو السلطة أو القهر أو الفعل أو القوة على أن تكون فيه تفريق أو دفع أو حيلولة ومنع أو إزالة ومباشرة في التغيير للمنكر.
- للاحتساب باليد أسماء عديدة تطلق لتدل عليه، ومنها: التغيير باليد، الإنكار باليد، الأخذ على اليد، جهاد اليد، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد، ونحو ذلك.
- الاحتساب باليد من المهمات التي أكدتها النصوص الشرعية، وقيام الأنبياء عليهم الصلاة والسلام به، وكذلك قيام أتباعهم من ولاة الأمة وقادتها أو أفرادها، وسيستمر في هذه الأمة حتى يأتي أمر الله.
- الأصل في الاحتساب باليد الوجوب، لكنه قد يحرم في بعض الحالات أو يكره.
- إذا جاز الاحتساب باليد يسقط الضمان عن المحتسب، ويسقط حق المحتسب عليه في الدفاع.
- القائمون بالاحتساب باليد في عصرنا هم: المحتسب الرسمي، وخلفاء المحتسب، والمحتسب الولي، والمحتسب المتطوع (المطلق).
- الاحتساب باليد ينقسم إلى قسمين باعتبار المحتسب فيه وهما: ما يحتسب عليه باليد فقط، وما يمكن الاحتساب عليه باليد مع إمكان الاحتساب عليه بغيرها.
- المنكرات الصادرة من الولاة يجب إنكارها على القادرين من بطانتهم وخاصتهم، ومن يدخل عليهم دون بقية الرعية، وكذلك العلماء الذين يسمع لقولهم بالكتابة وغيرها، مع تجنب الصور التي نصت الأدلة على النهي عنها كالخروج وخلع يد الطاعة ومفارقة الجماعة والقتال والمنابذة بالسلاح.
- على الأبناء ترك الاحتساب باليد على الوالدين في المنكرات المتعلقة بذاتهما، – ما لم تصل المنكرات إلى قتال المسلمين – إن ترتب عليه الأذى البدني لهما كالضرب وما في حكمه، وللأبناء الاحتساب باليد عليهما بالصور التي تمنع وقوع المنكر وتحول بينه وبين فاعله من التزام الرفق واللين.
- تحتسب الزوجة على زوجها باليد بالصور المقترنة بالرفق واللين فقط إذا كانت المنكرات متعلقة بذات الزوج.
- المنكرات المتعلقة بذات المنكر الصادرة من الوالدين والزوج ينظر الأبناء والزوجة إلى قبح المنكر ومقدار الأذى والسخط ثم يرجحون ما يرونه من الاحتساب باليد أو تركه.
- ليس في الاحتساب باليد على العالم نقض احترامه وتقليل مكانته وقبوله الاحتساب باليد عليه دليل تواضعه ويعزز مكانته في القلوب ويزيد في علمه وتقواه.
- نفي التلازم بين الاحتساب باليد والعنف والغلظة والفظاظة.
- عدم حصر الاحتساب باليد في شق منع المنكر بل يتسع ليشمل الشق الآخر وهو إقامة المعروف.
- كثرة صور الاحتساب باليد وأنها لا تنحصر في الإتلاف والضرب.
- قبل القيام بالاحتساب باليد لا بد من توفر الضوابط فيه مع مراعاة آدابه ليتم على أحسن الأحوال.
- يمتنع عن الاحتساب باليد في حالات عدم جوازه (تحريمه أو كراهته) أو عند فقدان ضوابطه.
- من آثار الاحتساب باليد:
- حفظ الضروريات الخمس (الدين والنفس والعقل والنسل – العرض – والمال).
- التربية والتزكية للأفراد صغارًا وكبارًا، محتسبين أو محتسب عليهم.
- المحافظة على سلامة المجتمع من المنكرات الظاهرة، وسلامته من العقوبات الإلهية التي يصيب بها عز وجل الأمم والأقوام.
- المحافظة على الأمن العام للمجتمع؛ بالحد من الجرائم والقبض على المجرمين والمفسدين.
أهم المسائل التي حررت في الكتاب:
- تفصيل حالات عدم جواز الاحتساب باليد، وكذا الحالات التي يجوز فيها الاحتساب باليد.
- ذكر الضوابط العامة للاحتساب باليد: كظهور المصلحة، والقدرة، والاقتصار على القدر اللازم.
- بيان الضوابط الخاصة للاحتساب باليد، وهي: أن يكون عند فقدان السلطة القائمة بالأمر والنهي، وألا يكون الاحتساب باليد مما يختص بولاية القضاء أو ولاية الجهاد، وتعذر التغيير بالوسائل الأخرى، وأن يكون المرجع في ذلك إلى علماء السنة العاملين، وأن يحدث الاحتساب باليد أثرًا، وأخيرًا المباشرة بالنفس.