الثلاثاء - 13 جمادى الآخر 1442 هـ - 26 يناير 2021 م

ترجمة الشيخ المقرئ محمد بن موسى آل نصر ـ رحمه الله ـ

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد : فهذه ترجمة موجزة لعالم من علماء بلدي

وهو شيخنا الوالد الدكتور العلامة المقرئ السلفي الجامع للقراءات العشر أبو أنس محمد بن موسى آل نصر ـ رحمه الله  ـ وهو من جلة تلاميذ الشيخ الالباني ـ رحمه الله ـ  وإليكم الترجمة:

نسبه:

هو الشيخ الدكتور المقرىء، السلفي، الأثري، صاحب التصانيف النافعة؛ والتواليف الماتعة أبو أنس محمد بن موسى بن حسين آل نصر؛ وينتهي نسبه إلى الصحابي الجليل عوف بن مالك الثقفي النصري من ثقيف من الطائف.

ولادته:

ولد في مخيم بلاطة في مدينة نابلس الواقعة في فلسطين سنة (1374 هـ = 1954م). ـ

أسرته ونشأته وطلبه للعلم:

نشأ في بيت صلاح ودين، وكان جده إماماً معروفاً في بلده بالصلاح والتقوى. هاجر والده وأسرته من (طول كرم) إثر نكبة (1948)، وسكنوا في مخيم بلاطة؛ وبحكم كون أبيه مزارعاً انتقل إلى أريحا حيث أنهى دراسته الابتدائية، ثم نزلوا غور الأردن، وهناك أنهى دراسته الإعدادية، ثم سكن الزرقاء، وفيها أنهى دراسته الثانوية.

ثم رحل الشيخ في طلبه للعلم إلى المدينة النبوية، وهناك التحق بالجامعة الإسلامية

وحصل على شهادة البكالوريوس سنة (1401هـ)؛ تخصص قراءات وعلوم القرآن. وحصل على الماجستير من جامعة البنجاب (عام 1984م) في الباكستان بتقدير (جيد جداً) في العلوم الإسلامية.

وحصل أيضاً على ماجستير من وفاق الجامعات الباكستانية بتقدير (ممتاز) في العلوم الإسلامية واللغة العربية.

سافر إلى باكستان لمدة ثلاث سنوات؛ حفظ فيها القرآن الكريم، والتقى بالشيخ عطاء الله حنيف، ولازمه لمدة شهر، وأجازه الشيخ في أسانيد الكتب التسعة، والتقى أيضاً بالشيخ بديع، وأجازه بثبته في كتب الحديث، وكانت بينه وبين الشيخ مراسلات.

حصل على شهادة الدكتوراة في التفسير وعلوم القرآن بتاريخ(27 / 7 / 1997م) من جامعة القرآن بأم درمان بالسودان؛ وكان موضوع الأطروحة: ((اختيارات الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام ومنهجه في القراءة)) وحصل على تقدير (ممتاز).

معرفته بالإمام الألباني ـ رحمه الله ـ

وكانت بداية معرفته بالشيخ محمد ناصر الدين الألباني في أوائل السبعينات من خلال كتبه: ((صفة صلاة النبيr ))، و((تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد))، و((السلسلة الصحيحة))، و((السلسلة الضعيفة)) وغيرها.

سافر إلى دمشق الشام في أوساط السبعينات؛ وهناك التقى بالشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في المكتبة الظاهرية؛ حيث طرح عليه أسئلة إثر شبه ألقاها بعض أهل البدع من التكفيريين؛ فأجابه الشيخ ـ رحمه الله ـ إجابات شافية تروي الغليل وتشفي العليل.

وعندما هاجر الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ إلى الأردن، واستقر فيها، لزمه الشيخ حتى وارى جسده التراب. ـ

مشاهير شيوخه:

1 ـ العلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ.

2 ـ الشيخ عبد الفتاح القاضي؛ شيخ القراءات ـ رحمه الله ـ.

3 ـ الشيخ عطاء الله حنيف ـ رحمه الله ـ.

4 ـ الشيخ بديع الدين الراشدي ـ رحمه الله ـ. ـ

5 ـ الشيخ محمد سالم محيسن ـ رحمه الله ـ

6ـ الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله ـ

وللشيخ أشياخ غيرهم كثير

ثناء العلماء عليه

أثنى عليه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، وكان يقدمه للإمامة في بيته وفي الأسفار؛ وكان دائماً يقول: ((معنا إمامنا)). وكان الشيخ ـ رحمه الله ـ يرسل إليه الطلبة لتلقي القراءات عنه.

وأثنى عليه ـ أيضاً ـ الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ عندما سمع قراءاته في مكتبه وقال: ((قراءتك طيبة، وليس فيها تكلف ولا تعسف، وأثنى عليه خيراً)). وزكاه الشيخ ـ أيضاً ـ ليشارك في توعية الحجاج. ـ

جهوده الدعوية:

1 ـ عقد حلقات تعليم القرآن وأحكام التجويد.

2 ـ من مؤسسي مجلة (الأصالة)، وكان رئيساً لها حتى صدور العدد عشرين، وكان من محرريها، وكتابها.

3 ـ من مؤسسي مركز الإمام الألباني للدراسات المنهجية والأبحاث العلمية.

4 ـ المشاركة في المؤتمرات الإسلامية، واللقاءات الدعوية، والدورات العلمية في عدد من دول العالم، مرات متعددة؛ مثل: أمريكا، بريطانيا، فرنسا،… وغيرها.

5 ـ عمل مع وزارة الأوقاف الأردنية (إماماً وخطيباً ومدرساً للقراءات ومدققاً للمصحف ومحكماً للمسابقات) منذ عام (1981 ـ 1987م).

6 ـ تولى تدريس مادة التجويد وعلوم القرآن والتفسير في جامعة العلوم التطبيقية ـ كلية الآداب، قسم الشريعة ـ حتى عام (2000م).

7 ـ انتدب للعمل في البحرين تحت إشراف مركز الدعوة والإرشاد السعودي لمدة أربع سنوات منذ عام (1987 ـ 1991م). ـ

مؤلفاته: ـ

كتب عدة أبحاث: بعضها منشور والآخر لم ينتشر بعد، وبعضها لا زال مخطوطاً.

1- إتحاف الإلف في فوائد الألف والنيف من سورة يوسف-بالمشاركة مع أخيه الشيخ سليم الهلالي .(مطبوع)

2- إتحاف السامع بشرح النظم الجامع.(مخطوط)

3- أثر القرآن في صلاح المجتمع – تحقيق وتعليق .(مطبوع)

4- اختيارات أبي حاتم السجستاني (مخطوط)

5- اختيارات الإمام ابن خالويه .(مخطوط)

6- اختيارات الإمام ابي عبيد القاسم بن سلام ومنهجه في القراءة-(رسالة دكتوراة).(مطبوع).

7- اختيارات الإمام مكي بن ابي طالب القيسي .(مخطوط)

8- اختيارات الإمام الهذلي (مخطوط).

9- البحث والاستقراء في بدع القراء.(مطبوع)

10- البدايات لمريد علم القراءات (مخطوط).

11- البراهين الواضحة في فضائل وأحكام سورة الفاتحة .(مخطوط) .

12- جزء في تكبيرات الختم عند القراء.(مخطوط).

13- جزءفي حكم القراءة من المصحف في الصلاة والرد على المجوزين.(مخطوط).

14- الدر النثير في اختصار ابن كثير .(مطبوع ).

15- الردود والتعقبات على الإمام ابن جرير الطبري لمفاضلته بين متواتر القراءات .(مخطوط).

16- الروض الباسم في رواية شعبة عن عاصم .(مطبوع).

17- سلسلة كنوز غاية النهاية في تراجم القراء لابن الجوزي ,وتقع في نحو عشرين رسالة بين صغير وكبير .(تحت الطبع).

18- شرح رسالة شعبة للهجرسي القعقاعي .(مطبوع).

19- فضائل القرآن وحملته في السنة المطهرة .(مطبوع).

20- القول المفيد في وجوب التجويد (مطبوع).

21- المختار في توجيه قراءات أئمة الأمصار.(مخطوط).

22- المزهر في شرح الشاطبية والدرة – مع مجموعة من زملائه في كلية الدعوة وأصول الدين .(مطبوع).

23- مقدمة في اصول التفسير ومناهج المفسرين.(مخطوط).

24- أحاديث القراء رواية ودراية .

25- الإضاءة في مدخل الى القرآن والقراءة.(تحت الطبع)

26- قطف الثمر المستطاب في تفسير فاتحة الكتاب .(مطبوع)

27- شذى العرف في أحكام الوقف (مطبوع)

28- الإستقصاء لاخطاء القراء(مخطوط)

29- قراءات الصحابة (مخطوط)

30- طرائف القراء (مخطوط)

31- نساء قارءات (مخطوط)

32- قراء بلاد الشام (مخطوط)

33- الإستيعاب في صحيح الاسباب ( مع أخيه الشيخ سليم الهلالي )

34- صفة تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن الكريم

35 ـ الأخطاء الواقعة في قراءة سورة الفاتحة ( مطبوع )

 

كتب في العقيدة والمنهج :

1- الأخلاق في الإسلام – مع مجموعة من أساتذة قسم الشريعة بجامعة العلوم التطبيقية .(مطبوع)

2-الإسلام وقضايا العصر – مع مجموعة من الأساتذة .(مطبوع)

3- مجلة الأصالة السلفية – مع إخوانه مشايخ الدعوة السلفية في بلاد الشام.

4- التبديد لظلمات من خالف التوحيد .(مطبوع)

5- الرحيق المختوم في نصرة لانبي المعصوم صلى الله عليه وسلم .(مطبوع)

6- صفة الساق لله تعالى بين إثبات السلف وتحريف الخلف .(مطبوع)

7- العقل ومنزلته في الإسلام ز(مطبوع)

8- شرح عقيدة المسلم السني .(مخطوط)

9- علام يقتل أحدكم أخاه – ذم الحسد والحاسدين .(مطبوع)

10-الفوائد المرقومة في الرد على الحكاية المزعومة (مطبوع

11- ماذا ينقيمون من السلفية – شبهات مزعومة حول الدعوة السلفية والرد عليها .(مطبوع )

12- مجمل مسائل الإيمان والكفر العلمية – مع إخوانه مشايخ الدعوة السلفية في بلاد الشام .(مطبوع)

13- المنافقون في الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح .(مطبوع)

14- من معالم المنهج النبوي في الدعوة الى الله .(مطبوع).

15- النصائح الوفية والمقالات الأثرية في نصرة الدعوة السلفية .مطبوع)

16- حسن الإفادة في توحيد الروبوبية والعبادة (مطبوع)

17- القول المتين في عوامل النصر والتمكين (مطبوع)

18- النبي صلى الله عليه وسلم في بيته (مطبوع)

19- أدلة الوحيين في شرح عقيدة الرازيين (مطبوع)

20- الوسطية (مطبوع)

21- المقدمة الرشيدة في علم العقيدة (مطبوع)

23- كشف الثلب في الرد على المدعو هاشم حرب (مطبوع)

كتب في الفقه والأحكام :

1- إعمال النظر في الرد على من أنكر الجمع في الحضر بعذر المطر .(مطبوع).

2- تمام الكلام في بدعية المصافحة بعد السلام من الصلاة .(مطبوع).

3- جريمة الغش أحكامها ,وصورها, وآثارها المدمرة .(تحت الطبع ).

4- رد المحتار في شرح حديث ( ما زاد على الكعبين ففي النار .(مخطوط).

5- شذا العرف في أحكام الوقف.(مطبوع).

6- فتح الغفور في شرح حديث ( تعجيل الفطور وتأخير السحور (مطبوع).

7- فريضة الزكاة في القرآن والسنة .(مطبوع).

8- كشف الخفاء عن أحكام سفر النساء .(مطبوع).

9- اللمعة في حكم الاجتماع للدرس قبل الجمعة .(مطبوع ).

10- مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان .(مطبوع).

11- النبي صلى الله عليه وسلم في بيته (مطبوع).

12- هداية الحيران إلى حكم ليلة النصف من شعبان .(مطبوع).

13- هداية السالك لأوضح المناسك (مطبوع)

 

ولشيخنا ـ رحمه الله ـ باع واسع في الطب النبوي والشعبي فكان لا بد أن يثمر عن بحوث رائقة فيهما

مؤلفات الشيخ في الطب النبوي والشعبي :

1- إغاثة الملهوف إلى منافع الملفوف (مطبوع)

2- منهج السلامة بالتداوي بالفصد والحجامة (مطبوع)

3- معجم الأعشاب الطبية (مخطوط)

4- مختصر موسوعة التوعية الطبية (مخطوط)

5- التوعية في دفع وإصلاح مضار الأغذية والأدوية – موسوعة شاملة . خمسة مجلدات (مخطوط)

6- صحيح الطب النبوي – بالمشاركة مع أخيه الشيخ سليم الهلالي (مخطوط)

7- تحفة المحب في شرح وتحقيق اربعون باباً في الطب للبعلي (جاهز للطبع)

8- إعلام الخِل بمنافع الخَل (مخطوط)

9- الأكحال النافعة (مخطوط)

10- بدائل الأدوية (مخطوط)

11- تقوية العُدد بمفتحات السدد (مخطوط)

12- عجائب الطب وخصائص الأشياء (مخطوط)

13- الخير الكثير في منافع الشعير (مخطوط)

14- بث الشجون في مفرحات القلب المحزون (مخطوط)

15- الانتباه إلى مقويات الباه بتذكير الشيخ بصباه (مخطوط)

 

قال أبو الحجاج عفا الله عنه

والشيخ ـ رحمه الله ـ من أشد الناس تواضعا عرفت هذا منه من خلال مواقف كثيرة حصلت لي شخصيا معه لو أردت سردها لطال بنا المقام

والشيخ له باع في تفسير الأحلام يعرف هذا القريبون منه

ومن نوادر الشيخ أني سمعت أنه راجع القرآن على شيخه ـ عن ظهر قلب ـ في يوم فجئته سائلا عن صحة الخبر

فقال راجعته على شيخي في 9 ساعات متواصلة لا نقوم إلا للصلاة

وأيضا من نوادره أنه قرأ سورة الإسراء في نومه بصوت مرتفع فأيقظه زملاؤه بعد إتمامها وهم متعجبون .

والخلاصة يكفي شيخنا فخرا أنه من أهل القرآن ـ فيما نحسبه والله حسيبه ـ وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته رحم  الله شيخنا وتغمده بواسع رحمته .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد سلف

قوله تعالى: {لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا} ودفع شبهة اتخاذ القبور مساجد

الحقُّ أَبلَج والباطل لَجلَج؛ ودلائل الحقِّ في الآفاق لائحة، وفي الأذهان سانحة، أمَّا الباطل فلا دليلَ له، بل هو شبهاتٌ وخيالات؛ فما مِن دليل يُستدلّ به على باطل إلا ويتصدَّى أهل العلم لبيان وجه الصوابِ فيه، وكيفية إعماله على وجهه الصحيح. وبالمثال يتَّضح المقال؛ فقد ثبتَ نهيُ النبي صلى الله عليه وسلم البيِّن الواضح الصريح […]

حكم الصلاة خلف الوهابي ؟!

فِرَق أهل البدع الذين أنشأوا أفكاراً من تلقاء عقولهم وجعلوها من كتاب الله وماهي من الكتاب في شيء ،وزادوا في دين الإسلام مالم يأذن به الله تعالى ، طالما قال الراسخون في العلم من أتباع منهج السلف إن أولئك أشد انغماساً في تكفير المسلمين مما يفترونه على  الملتزمين منهج السلف ، وعلى ذلك أدلة كثيرة […]

هل انتشرت الأفكار السلفية بأموال النفط؟ “مناقشة ونقد”

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  غالبًا ما يلجأ الطرفُ المنهزم في أيِّ مواجهة أو الفاشلُ في أيِّ مشروع إلى إيجاد مبررات لهزيمته وفشَله، كما أنه يسعَى للنيل من خصمِه بالحرب الإعلاميَّة بعد عجزه عن مواجهته في الميدان.  هذه حكايةُ الدعوى التي نناقِشها في هذه الورقة، وهي الزَّعم بأن الأفكار السلفية انتشرت في العالم الإسلامي […]

ترجمة الشيخ محمد السعيدي بن محمد الجردي (1)

  اسمه ونسبه وكنيته ونسبته: هو الشيخ الفقيه الأصولي محمد السعيدي بن محمد بن عبد السلام أبو عبد الرحمن الجردي، مفتي طنجة. مولده: ولد في إقليم تطوان، وتحديدًا في قرية الجردة إحدى قرى منطقة أنجرة، وكانت ولادته عام ألف وثلاثمائة وثمانية وخمسين للهجرة النبوية (1358هـ-1940م). نشأته العلمية: حفظ الشيخ القرآن في صباه، وأتم حفظه وهو […]

بيان الإفك في نسبة الأنبياء إلى الشِّرك -آدم عليه السَّلام أنموذجًا- (2)

بيان الإفك في نسبة الأنبياء إلى الشِّرك -آدم عليه السَّلام أنموذجًا- (2)

تحقيق قول القرافي في حُكم المجسمات

  المعلوم أن علماء الإسلام أجمعوا على حُرمة عمل المجسمات ذوات الظل التي على هيئة ذوات أرواح تامات الخِلقة ، ولم يكن ذلك خاصاً بمذهب من مذاهب أهل السنة دون مذهب ، وليس خاصاً بالسلفيين أو مدرسة ابن تيمية وابن عبد الوهاب ، كما يُثيره البعض ، قال النووي الشافعي :”وأجمعوا على منع ما كان […]

المفاضلة بين الصحابة.. رؤية شرعية

لا يختَلِف اثنانِ على وجود التفاضُل بين المخلوقات؛ سواء كانت أمكنةً أو أزمنةً أو أعيانًا، حيوانًا أو بشرًا أو ملائكةً، لكن الاختلاف يقع وبشدَّة في معيار هذا التفاضل وطريقة إدراكه، هل هو بمجرَّد الحسِّ والمشاهدة، أم بمجرَّد مسائل معنوية، أم بقضايا مركبة، وهل هذا التركيب عقلي أو شرعي أو حسي، والنظر الشرعي يقول بوجود التفاضل، […]

بيان الإفك في نسبة الأنبياء إلى الشِّرك -آدم عليه السَّلام أنموذجًا-(1)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: الأنبياء هم أفضل البشر على الإطلاق، وقد تواترت الأدلة على ذلك من الكتاب والسنة، يقول تعالى وهو يبين مراتب أوليائه: {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69]، فالله سبحانه وتعالى قد رتب أولياءه حسب الأفضلية، […]

عرض وتعريف بكتاب “نظرات في مناهج الفرق الكلامية”

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: لا يخفى على المتابع للحركة الفكرية البعثُ الأشعريّ الجديد في مواجهة التيار السلفي الممتدّ، ولم تعد النقاشات مقتصرةً على المحاضِن العلمية ومجالس الدراسة، بلِ امتدَّت إلى الساحة الإعلامية ليشارك فيها عامّة الناس ومثقَّفوهم؛ ولذا كانت الحاجة ماسَّةً إلى كتاب يتناول منهج الأشاعرة بالبيان والنقد بالأسلوب الهادئ المناسب لغير […]

دلالة الترك عند الأصوليين والموقف السلفي

  مما يُرمى به السلفيون في الآونة الأخيرةِ أنهم يخترعون قواعدَ لا أصلَ لها عند الأصوليين، ويدلِّل أصحابُ هذا الاتهام على ذلك بمسألة التَّرك، فإذا ما استدلَّ السلفيون على بدعيَّة بعض الأمور بأن النبيَّ صلى الله عليه وسلم تركها وأعرض عنها، وأن تَرْكه حجة؛ فيزعمون أنَّ هذه قاعدةٌ منِ اختراع السلفيين، وأنَّ الترك لا يدلُّ […]

التراجُع عنِ المنهج السلفيِّ قراءة موضوعيَّة للمسوِّغات([1])

مِنَ الواردِ جدًّا أن يتراجعَ أيُّ تجمُّع بشري عن فكرةٍ ما أو دِين، ومن المقبولِ عَقلًا وشرعًا أن يكونَ لهذا التراجع مسوِّغات موضوعية، بعضها يرجع إلى المنهج، وبعضها يرجع إلى الدّين أو التديُّن، لكن هذه الحالة ليست مَقبولة في الدين الإسلامي، ولا في المنهج الحق؛ فلذلك يضطرُّ أصحاب ترك المناهج الجادَّة إلى محاولة إيجاد مسوِّغات […]

العلامة محمد البشير الإبراهيمي فخرُ علماءِ الجزائر

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فهذه الترجمة مُستقاة من الترجمتين اللَّتين كتبهما الشيخ الإبراهيمي لنفسه، إحداهما بعنوان: (خلاصة تاريخ حياتي العلمية والعملية)، وكان كتبها بطلبٍ من مجمع اللغة العربية بالقاهرة عندما انتُخِب عضوًا عاملًا فيه سنة 1961م، وهي منشورة في آثاره (5/ 272-291)، والأخرى بعنوان: (من […]

هل كل ما خلقه الله يحبه؟

  مقدمة: “ليس -الله تعالى- منذ خلق الخلق ‌استفاد ‌اسم ‌الخالق، ولا بإحداث البرية استفاد اسم الباري، له معنى الربوبية ولا مربوب، ومعنى الخالق ولا مخلوق، وكما أنه محيي الموتى استحقَّ هذا الاسم قبل إحيائهم، كذلك استحق اسم الخالق قبل إنشائهم؛ ذلك بأنه على كل شيء قدير”([1]). والخلق خلقُه، والأمر أمرهُ، سبحانه لا يعزب عن […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017