السبت - 21 محرّم 1446 هـ - 27 يوليو 2024 م

ترجمة الشيخ محمد علي آدم رحمه الله([1])

A A

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة

اسمُه ونسبه ونسبتُه:

هو محمد بن علي بن آدم بن موسى الأثيوبي.

مولدُه ونشأته:

ولد عام 1366هـ في أثيوبيا.

ترَعرَع رحمه الله في كنف والده الأصولي المحدث الشيخ علي آدم، فأحسن تربيته، وحبَّب إليه العلم، فنشأ محبًّا للعلم الشرعي منذ صغره، وكان لوالده الفضل الكبير بعد الله في تنشئته نشأة صالحة، وفي انضمامه إلى كوكبة طلبة العلم الجادِّين.

طَلبُه للعلم:

بدأ رحمه الله بحفظ القرآن على والده وهو صغير، ثم التحَق بالشيخ محمد قيّو رحمه الله، فأكمل عليه القرآنَ كاملًا، ثم بدأ بقراءة الكتبِ العلميَّة في مدرسته، كما أنه كان يطلب العلم خارج الدراسة النظامية من والده ومن مشايخ منطقته وغيرهم.

شيوخه:

من أبرز مشايخه:

1- والده الأصولي المحدث علي آدم؛ فقد قرأ عليه كتبَ العقائد، وكتب الفقه الحنفيِّ، وفي أصول الفقه وغيره من العلوم، وقد أجازه.

2- الشيخ محمد قيّو بن وديّ رحمه الله، وهو شيخه الذي حفِظ عليه القرآن كاملًا.

3- الشيخ محمد زين بن محمد الداني، وقد قرأ عليه معظمَ صحيح مسلم مع شرح النووي، وغيره من كتب الحديث، كما قرأ عليه التفسير.

4- الشيخ محمد بن رافع بصيري، قرأ عليه سنن الإمام الترمذي، وسمع عليه سنن أبي داود وسنن النسائي وغيرها، وقد أجازه.

5- الشيخ محمد سعيد ابن الشيخ علي الدريّ، قرأ عليه ما يقارب الثلاث سنين في اللغة والحديث وغير ذلك، وقد أجازه.

6- الشيخ عبد الباسط بن محمد بن حسن الأثيوبي، قرأ عليه العلوم العربية، وقد أجازه كذلك.

7- الشيخ محمد ولي الدري.

8- الشيخ حياة بن علي الأثيوبي، قرأ عليه بعض الصحيحين، وأجازه.

9- الشيخ إسماعيل بن عثمان زين اليمني، أخذ منه حديث الرحمة المسلسل بالأولية، والمسلسل بتحريك الشفة، وأجازه.

10- الشيخ المسند محمد ياسين الفاداني، قرأ عليه الأوائل السنبلية، وأخذ منه مسلسلات كثيرة.

11- الشيخ محمد المنتصر الكتاني.

12- الشيخ محمد بن عبدالله الصومالي، وأجازه.

13- الشيخ مولوي إعزاز الحق بن مولوي مظهر الحق الأركاني، وأجازه.

14- الشيخ محمد ثاني بن حبيب الأثيوبي.

15- الشيخ علي جمّي الأثيوبي.

16- أحمد بن محمد الإيفاني.

نشاطه في نشر العلم:

عرف الشيخ رحمه الله بسعة العلم، وحبه للعلم وأهله، وهو دؤوب نشيط في التأليف وإفادة الناس، وقد درَّس سنوات كثيرة دون كلل أو ملل، ومنذ أن قدم الشيخ إلى المملكة العربية السعودية وهو يجاهد في إيصال العلم إلى الناس.

وكان الشيخ رحمه الله أول ما قدم التحق بمعهد الحرم المكي طالبًا، وكانت له دروس خاصة في حي القشلة بمكة المكرمة، ثم في عام 1408هـ تقدم إلى دار الحديث الخيرية للدراسة فيها كطالب، إلا أنَّ اللجنة التي تختبر الطلاب للقبول قد أُعجِبَت بسعةِ علمه واطِّلاعه، وعرَفَت قَدرَه من خلال المقابلَة معه، فعُيِّن مدرِّسًا في المكان الذي جاء إليه ليكون فيه طالبًا.

كما أنه رحمه الله كان يدرس في مسجد دار الحديث بأجياد بمكة المكرمة، درَّس فيه الكتب الستة وكتب الحديث وكتبه: في التدليس، وتذكرة الطالبين، وألفية السيوطي، وغيرها من الكتب، بقي يدرس فيه خمس عشرة سنة، ثم انقطع عن التدريس ثلاث سنوات، عاد بعدها لإكمال تدريسه في جامع الأبرار في مكة المكرمة من خلال المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة.

بدأ التدريس فيه من عام 1427هـ، وبقي كذلك يدرس فيه حتى عام 1434هـ، وكان يعقد دروسه من ليلة السبت إلى ليلة الأربعاء، إلى أن منَّ الله عليه بقبوله للتدريس في المسجد الحرام، فبدأ فيه دروسه من أول يوم من رمضان عام 1434هـ، وكانت دروسه من ليلة الاثنين إلى ليلة الجمعة، وقد استفاد منه خلق كثير لسعة علمه وحسن تقريره وبسطه للمسائل.

حسن خُلُقِه وحرصُه على الخير:

كان رحمه الله ذا خلق حسن جمٍّ، يعرفه كل من جالسه وعرفه، وكان يعامل طلابه على أنهم إخوانُه، ولا يفرق بين أحد من الطلاب، وكان يتابع الطلاب ويشجِّعهم ويحرص عليهم، ويزور من يمرض منهم رغم تعبه، ويسأل عنهم حتى بعد مفارقتهم لدار الحديث، يقول أحد ملازميه: ما رأيته عنَّف طالبًا.

وكان رحمه الله محافظًا على وقته حتى إنه في مجيئه وذهابه يراجع منظوماته التي يحفظها، مع ما كان عليه رحمه الله من سعة صدر في تقبُّل الآراء، ومناقشة الطلاب، محبًّا للتأليف والكتابة والإفادة، يقول أحد طلابه: آخر ما لقيته كان يبكي ويتحسَّر من اعتلال صحَّته وقوَّته، ويقول: لن أستطيع إكمالَ شرح جامع الترمذيِّ.

حرصه على الحقِّ ورجوعُه إليه:

يقول أحدُ طلّابه: كان دائمًا يقول لنا: لما هاجرتُ إلى مكة، وبدأت أدرُس في المعهد الحرم، وطالعتُ كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله وجدتُ فيها ما يناقض ما عليه كتبُ العقائد المقرَّرة في بلدنا، فبدأتُ أسير على المنهج الذي سلكتُه سابقًا، وهو اتِّباع ما صحَّ دليله، فوجدتُ ما في كتب هؤلاء موافقًا للنصوص الصحيحةِ، فتركتُ ما كنت أعتقِدُه ممَّا تلقَّيته من مشايخي الأشعريِّين في بلدنا، وتخلَّيتُ عنه، فلمَّا سافرت إلى بلَدي لزيارةِ والدي قال بعضُ أهل البلد: إنَّك صِرتَ وهابيًّا، فقلت: لا، بل أنا متَّبِعٌ للنصوص، وأنت تعلَم قبل أن أذهبَ إلى مكةَ أني أتَّبع النصوص الصحيحة، فقال: نعم أعرف ذلك، إلا أنك ازدَدتَ تَشدُّدًا، فقلت له: ألا تعلم أنَّ الإمام الشافعيَّ لما كان في الحجاز والعراق كان له مذهب، ولما ذهب إلى مصر، ووجد الأدلة الكثيرةَ تركَ مذهبه القديم، وأسَّس مذهبه الجديد؟! فكذلك أنا، لما وجدتُ الأدلةَ التي غابت عن أهل بلدنا صِرتُ أتَّبعها، وأعمل بمقتضاها، وهذا هو الذي أسير عليه في حياتي أبدًا إن شاء الله تعالى.

وفاته رحمه الله:

ظلَّ حتى في أواخر أيام حياته يداوم في دار الحديث، ويلقي دروسه للطلاب رغم تعبه، يقول أحد طلابه: كان يأتي إلينا في دار الحديث ليدرِّسنا وإبرة المغذِّي لا تزال على يده من شدَّة التعب، وكان يأتي أحيانًا من المستشفى للدار ليلقي دروسه، إلى أن تعب قبل أسبوعين من يوم وفاته، فأعطي إجازة رغم إصراره على المجيء والتدريس، إلا أن الله سبحانه وتعالى قد توفّاه في ضحى يوم الخميس الواحد والعشرين من شهر صفر لعام 1442ه، فرحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.

مؤلَّفاته:

للشيخ مؤلفات كثيرة يزيد عددها عن خمسين كتابًا، من أهمها:

1- شرح سنن النسائي المسمى بـ (ذخيرة العقبى في شرح المجتبى) وهو في أربعين مجلدا.

2- قرة عين المحتاج في شرح مقدمة صحيح مسلم بن الحجاج.

3- البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ويقع في أربعة وأربعين مجلدا.

4- قرة العين في تلخيص تراجم رجال الصحيحين.

5- إسعاف ذوي الوطر في شرح نظم الدرر، وهو شرح لألفية السيوطي.

6- الجليس الصالح النافع شرح الكوكب الساطع في أصول الفقه.

7- نظم شافية الغلل في ألفية العلل.

8- مزيل الخَلل شرح شافية الغلل.

9- الجوهر النفيس في نظم أسماء ومراتب الموصوفين بالتدليس.

10- الجليس الأنيس في شرح الجوهر النفيس.

11- تذكرة الطالبين في ذكر الموضوع وأصناف الوضاعين.

12- الجليس الأمين في شرح تذكرة الطالبين.

13- نظم إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة.

14- بغية طالب السعادة شرح إتحاف أهل السعادة.

15- رفع الغين في ثبوت زيادة “وبركاته” في التسليم من الجانبين.

16- مشارق الأنوار الوهاجة ومطالع الأسرار البهاجة في شرح سنن ابن ماجه.

17- فتح الكريم اللطيف شرح أرجوزة التصريف.

18- فتح القريب المجيب شرح مدني الحبيب نظم مغني اللبيب، في النحو.

19- التحفة المرضية نظم في أصول الفقه.

20- التحفة الرضية في شرح التحفة المرضية.

21- نظم مختصر في علم الفرائض.

22- البحر المحيط الأزخر في شرح نظم الدرر في علم الأثر.

23- مجمع الفوائد ومنبع العوائد بذكر الأثبات والأسانيد.

24- مواهب الصمد.

25- نظم شافية ابن الحاجب.

26- جامع الفوائد وضابط العوائد.

27- نظم الأحاديث المتواترة.

28- رجز في علمي العروض والقوافي.

29- إتحاف ذوي الهمة بمسائل مهمة.

30- البهجة المرضية في نظم متمِّمَة الأجرومية.

31- المنة المرضية شرح البهجة المرضية.

32- إتحاف ذوي الوطر بشرح بهجة الدرر.

33- الفوائد السمية.

34- عمدة المحتاط فيمن رمي بالاختلاط.

35- عدة أولي الاغتباط في شرح عمدة المحتاط.

36- إتحاف النبيل بمهمات علم الجرح والتعديل.

37- إيضاح السبيل شرح إتحاف النبيل بمهمات علم الجرح والتعديل.

38- الدرة المضية، ألفية في التوحيد.

39- المنة الرضية شرح الدرة المضية.

40- منهج الطلاب لتحصيل الآراب.

41- الدرة المحبرة في وجوه الترجيحات المحررة.

42- الباعث الحثيث في نصيحة طلاب دار الحديث.

43- بهجة العقول في نظم ما بُنِي للمجهول.

44- نيل المأمول من معاني بهجة العقول.

45- الرد المبكي للمجرم الدنماركي.

46- قصيدة في الرد على بكر بن حماد المغربي.

47- إتحاف الطالب الأحوذي شرح جامع الترمذي.

48- نظم خاتمة المصباح.

49- نظم رسالة علوم التفسير لابن تيمية.

50- شرح عقود الجمان في البلاغة.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى أصحابه أجمعين.

ـــــــــــــــــــــــــــ
(المراجع)

([1]) مصادر ترجمته:

1- مواهب الصمد لعبده محمد في أسانيد كتب العلم الممجد.

2- بعض طلاب الشيخ المقربين، منهم زوج ابنته، ومنهم الشيخ: عبد الله شلبي المدرس بدار الحديث بمكة المكرمة، والأخ عثمان أتوا، وعبد الرحمن صوفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد سلف

التداخل العقدي بين الطوائف المنحرفة – الشيعة والصوفية أنموذجًا –

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة أولًا: المد الشيعي في بلاد أهل السنة: من أخطر الفتن التي ابتُليت بها هذه الأمة: فتنةُ الشيعة الرافضة، الذين بدت البغضاء من أفواههم، وما تخفي صدورهم أكبر، الذين يشهد التاريخ قديمًا وحديثًا بفسادهم وزيغهم وضلالهم، الذين ما سنحت لهم فرصة إلا وكانت أسلحتهم موجَّهة إلى أجساد أهل السنة، يستحلّون […]

الحجاب.. شبهات علمانية، عرض ونقاش

  الهجوم على الحجاب قديم متجدِّد، ولا يفتأ العلمانيون والليبراليون من شحذ أقلامهم دائما في الصحف والمواقع والمنتديات الثقافية للكتابة عن الحجاب وحوله، سالبين بذلك حتى أبسط الحقوق التي ينادون بها، وهي الحرية. فالمسلمة التي تلتزم بحجابها دائما عندهم في موطن الرَّيب، أو أنها مضطهَدة، مسلوبة الحقوق والإرادة، ولا يرون تقدُّما علميًّا أو فكريًّا أو […]

الدِّيوان الصوفي.. نظريةٌ بدعيةٌ وخرافةٌ صوفيةٌ

ما الديوان الصوفي؟ يصوِّر الفكر الصوفي أن لهم مجلسًا يطلَق عليه اسم: (الديوان الصوفي)، وهذا المجلس النيابي تمثَّل فيه أقطار الدنيا من النخبِ الممتازة من الصوفية، وهو حكومةٌ باطنيةٌ خفيَّة يرونَ أن عليها يتوقَّفُ نظام العالم، ويتخيَّلون انعقاده في غار حراء خارج مكة، وفي أماكن أخرى أحيانًا؛ ليدير العالم من خلال قراراته، ويجتمع فيه سائر […]

المنهج النبوي في معالجة المواقف الانفعالية عند الأزمات

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة إنَّ الأزمات والفتن النازلة بالمسلمين تدفع بعض الغيورين إلى اتخاذ مواقف انفعالية وردود أفعال غير منضبطة بالشرع، ومن ذلك إصدار الأحكام والاتهامات تحت وطأة الغضب والحمية الدينية. ومعلوم أن لهذه المواقف آثارا سلبية منها: أنها تؤثر على تماسك المجتمع المسلم ووحدته، لا سيما في أوقات الشدة والفتنة واختلاف الآراء […]

المحرم وعاشوراء.. شبهات ونقاش

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: هذا الدين العظيم يجعل الإنسان دائمًا مرتبطًا بالله سبحانه وتعالى، فلا يخرج الإنسان من عبادة إلَّا ويتعلَّق بعبادة أخرى؛ لتكون حياته كلُّها كما قال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام: 162، 163]، فلا يكاد […]

فتاوى الدكتور علي جمعة المثيرة للجدل – في ميزان الشرع-

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: في الآونة الأخيرة اشتهرت بعض الفتاوى للدكتور علي جمعة، التي يظهر مخالفتُها للكتاب والسنة ولعمل السلف الصالح من الصحابة والتابعين، كما أنها مخالفة لما أجمع عليه علماء الأمة في كل عصر. ولا يخفى ما للدكتور من مكانة رسمية، وما قد ينجرّ عنها من تأثير في كثير من المسلمين، […]

هل يُمكِن الاستغناءُ عن النُّبوات ببدائلَ أُخرى كالعقل والضمير؟

هذه شبهة من الشبهات المثارة على النبوّات، وهي مَبنيَّة على سوء فَهمٍ لطبيعة النُّبوة، ولوظيفتها الأساسية، وكشف هذه الشُّبهة يحتاج إلى تَجْلية أوجه الاحتياج إلى النُّبوة والوحي. وحاصل هذه الشبهة: أنَّ البَشَر ليسوا في حاجة إلى النُّبوة في إصلاح حالهم وعَلاقتهم مع الله، ويُمكِن تحقيقُ أعلى مراتب الصلاح والاستقامة من غير أنْ يَنزِل إليهم وحيٌ […]

هل يرى ابن تيمية أن مصر وموطن بني إسرائيل جنوب غرب الجزيرة العربية؟!

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة (تَنتقِل مصر من أفريقيا إلى غرب جزيرة العرب وسط أوديتها وجبالها، فهي إما قرية “المصرمة” في مرتفعات عسير بين أبها وخميس مشيط، أو قرية “مصر” في وادي بيشة في عسير، أو “آل مصري” في منطقة الطائف). هذا ما تقوله كثيرٌ من الكتابات المعاصرة التي ترى أنها تسلُك منهجًا حديثًا […]

هل يُمكن أن يغفرَ الله تعالى لأبي لهب؟

من المعلوم أن أهل السنة لا يشهَدون لمعيَّن بجنة ولا نار إلا مَن شهد له الوحي بذلك؛ لأن هذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تعالى، ولكننا نقطع بأن من مات على التوحيد والإيمان فهو من أهل الجنة، ومن مات على الكفر والشرك فهو مخلَّد في النار لا يخرج منها أبدًا، وأدلة ذلك مشهورة […]

مآخذ الفقهاء في استحباب صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. فقد ثبت فضل صيام يوم عرفة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (‌صِيَامُ ‌يَوْمِ ‌عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ)([1]). وهذا لغير الحاج. أما إذا وافق يومُ عرفة يومَ السبت: فاستحبابُ صيامه ثابتٌ أيضًا، وتقرير […]

لماذا يُمنَع من دُعاء الأولياء في قُبورهم ولو بغير اعتقاد الربوبية فيهم؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة هناك شبهة مشهورة تثار في الدفاع عن اعتقاد القبورية المستغيثين بغير الله تعالى وتبرير ما هم عليه، مضمونها: أنه ليس ثمة مانعٌ من دعاء الأولياء في قبورهم بغير قصد العبادة، وحقيقة ما يريدونه هو: أن الممنوع في مسألة الاستغاثة بالأنبياء والأولياء في قبورهم إنما يكون محصورًا بالإتيان بأقصى غاية […]

الحج بدون تصريح ..رؤية شرعية

لا يشكّ مسلم في مكانة الحج في نفوس المسلمين، وفي قداسة الأرض التي اختارها الله مكانا لمهبط الوحي، وأداء هذا الركن، وإعلان هذه الشعيرة، وما من قوم بقيت عندهم بقية من شريعة إلا وكان فيها تعظيم هذه الشعيرة، وتقديس ذياك المكان، فلم تزل دعوة أبينا إبراهيم تلحق بكل مولود، وتفتح كل باب: {رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ […]

المعاهدة بين المسلمين وخصومهم وبعض آثارها

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة باب السياسة الشرعية باب واسع، كثير المغاليق، قليل المفاتيح، لا يدخل منه إلا من فقُهت نفسه وشرفت وتسامت عن الانفعال وضيق الأفق، قوامه لين في غير ضعف، وشدة في غير عنف، والإنسان قد لا يخير فيه بين الخير والشر المحض، بل بين خير فيه دخن وشر فيه خير، والخير […]

إمعانُ النظر في مَزاعم مَن أنكَر انشقاقَ القَمر

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الحمد لله رب العالمين، وأصلى وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن آية انشقاق القمر من الآيات التي أيد الله بها نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، فكانت من أعلام نبوّته، ودلائل صدقه، وقد دلّ عليها القرآن الكريم، والسنة النبوية دلالة قاطعة، وأجمعت عليها […]

هل يَعبُد المسلمون الكعبةَ والحجَرَ الأسودَ؟

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين، وهدنا صراطه المستقيم. وبعد، تثار شبهة في المدارس التنصيريّة المعادية للإسلام، ويحاول المعلِّمون فيها إقناعَ أبناء المسلمين من طلابهم بها، وقد تلتبس بسبب إثارتها حقيقةُ الإسلام لدى من دخل فيه حديثًا([1]). يقول أصحاب هذه الشبهة: إن المسلمين باتجاههم للكعبة في الصلاة وطوافهم بها يعبُدُون الحجارة، وكذلك فإنهم يقبِّلون الحجرَ […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017