الأحد - 01 جمادى الأول 1446 هـ - 03 نوفمبر 2024 م

ماذا قال لنا محمَّد بنُ عبدِ الوهَّاب؟

A A

لا شك أننا حين نتحدث عن مصلحٍ ما ونريد أن نثبت أثرَه، لا بد أن ننظر في الأمر كيف كان قبله؛ ليتضح لنا ما هو الإصلاح الذي قدمه؟ ومن أراد أن يتعرف على نجد موطن الشيخ محمد، وكيف كانت قبله؟ فما عليه إلا أن يتصور عددا من المعطيات تكفُل له تصوير الواقع حتى وإن لم يقرأ في ذاك حرفا واحدا.

بلدٌ صحراوي الطبيعة، قليلُ المطر، طاردٌ للسكان، لا حكومةَ جامعةٌ له تقوم بمصالحه، بل يعيش أهله في افتراق واحتراب، حتى القرى المستوطن أهلها ربما وجدت في القرية الواحدة أميرين أو ثلاثة بينهم احتراب وتنازع على السلطة في هذا المكان المحدود.

الجهل هو الطابع العام على سكَّان الدول الإسلامية من حولهم، لا تقدم لهم شيئا سوى غارات حربية يقوم بها الهاشميون بين الفترة والأخرى؛ القصد منها مطاردة أعراب نجد وتأديبهم، ولم يكن هناك أيُّ قصدٍ لتنمية هذا البلد أو تثقيف أهله، ظلَّ أهل نجد على هذا الوضع منذ سقوط دولة بني أمية حتى قيام الدولة السعودية الأولى.

فكيف يظن المرء بالمستوى الديني والعقدي في تلك البلاد؟

إذا علمنا أن البلاد الآمنة التي تعيش تحت إدارة دول قوية؛ كالشام ومصر والعراق، تك البلاد قد شاع فيها الجهل والانحراف العقدي، فكيف سيكون حال أهل نجد؟

لا شك أنك أخي المشاهد ستتصور مشهدًا مظلمًا في غالبه، والحقيقة أنه هكذا كان؟

وسأعرض الصورة إجمالا، فالناس إذ ذاك انقسموا في شهادة التوحيد إلى قسمين:

القسم الأول: وهم السواد الأعظم يقرون بـ(لا إله إلا الله محمد رسول الله)، ولكنه إقرارٌ خاوٍ عن معناه، فالصلاة مضيعة، والزكاة معدومة، والصيام مجهول، والحج موسم للسلب والنهب، والنذر لقبور الأولياء وغير الأولياء والذبح لهم، ودعاء الجن والخوف منهم، والتحاكم إلى الطواغيت سائد بينهم، كما حكى ذلك غير واحد ممن عاصر هذه الدَّعوَة من الثقات.

وقسم آخر: وهم محصورون في سكان القرى قليلة العدد والعدة، يعرفون معنى الشهادتين ويقيمون أركان الإسلام، لكنهم لا يقدمون شيئا فيما يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل ربما حاربوا الداعي إلى إصلاح الناس كما فعل عدد منهم مع دعوة الشيخ.

أما الشيخ رحمه الله فلم يدْعُ إلى أمر خطير كما يوهم كلام أعدائه، كل ما دعا إليه ببساطة أن نحقق معنى لا إله إلا الله محمد رسول الله في أنفسنا وفي حياتنا العملية، هذه خلاصة دعوته، فلماذا الغضب منها؟

دعا محمد بن عبد الوهاب إلى مراجعة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وماذا دعا الناس إليه؟

وحين نصل إلى جواب، نعلم أن ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما يجب علينا أن ننصاع له.

كيف نعرف حقيقة ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

يقول لنا محمد بن عبد الوهاب: إن ذلك سهل ميسور بإمكان كل مسلم فعله، وهو الرجوع إلى القرآن مباشرة، القرآن الذي هجر الناس تلقي العقيدة منه، وأوكلوا ذلك إلى المشايخ والملالي، كل مؤلفات محمد بن عبد الوهاب يحاول فيها أن يربط المسلم بالقرآن مباشرة، هذا كتاب التوحيد لا يتكلم فيه الشيخ كثيرا يذكر الآية فقط أو الحديث ثم يذكر ما يمكن أن يستفيده كل إنسان منه، سواء أكان عالمًا أم أميًّا، إن الأمية في نظر محمد بن عبد الوهاب لا تحول بين العبد وبين تعلُّم حقيقة ما عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من القرآن مباشرة؛ لأن الأمِّي من البشر، والرسول أُرسِل إلى كل البشر، فمن المحال أن ينزل الله القرآن ويجعل فهمه في أصول العقيدة مقصورا على العلماء فقط.

محمد بن عبد الوهاب يحارب الوصاية على العقول باسم الدين، ويدعوا إلى احترام العالم؛ لأنه أكثر علما بالكتاب والسنة وطرق الاستنباط؛ لأن لديه سلطة من الله على عقول البشر.

أشهر كتب الشيخ هو كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، استمع إلى الشيخ ما يقول في كتابه:

وقول الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]، وقوله: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل: 36] الآية، وقوله: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23] الآية، وقوله: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [النساء: 36] الآية، وقوله: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [الأنعام: 151] الآيات.

قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: من أَرادَ أن يَنظُر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خَاتَمُه، فليقرأ قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ} إلى قوله: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ} [الأنعام: 151 – 153] الآية([1]).

 

وعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي: “يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله”؟ فقلت: الله ورسوله أعلم. قال: “حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا”، فقلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟  قال: “لا تبشرهم فيتكلوا”، أخرجاه في الصحيحين([2]).

 

فيه مسائل:

الأولى: الحكمة في خلق الجن والإنس.

الثانية: أن العبادة هي التوحيد؛ لأن الخصومة فيه.

الثالثة: أن من لم يأت به لم يعبد الله، ففيه معنى قوله تعالى: {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ} [الكافرون: 3].

الرابعة: الحكمة في إرسال الرسل.

الخامسة: أن الرسالة عمَّت كل أمة.

السادسة: أن دين الأنبياء واحد.

السابعة: المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت، ففيه معنى قوله: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ…} [البقرة: 256] الآية.

الثامنة: أن الطاغوت عام في كل ما يعُبِد من دون الله.

التاسعة: عظم شأن ثلاث الآيات المحكمات في سورة الأنعام عند السلف. وفيها عشر مسائل، أولها النهي عن الشرك.

العاشرة: الآيات المحكمات في سورة الإسراء، وفيها ثماني عشرة مسألة، بدأها الله بقوله: {لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا } [الإسراء: 22]، وختمها بقوله: {وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا} [الإسراء: 39]، ونبهنا الله -سبحانه- على عظم شأن هذه المسائل بقوله: {ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ} [الإسراء: 39].

الحادية عشرة: آية سورة النساء التي تسمى آية الحقوق العشرة، بدأها الله تعالى بقوله: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [النساء: 36].

الثانية عشرة: التنبيه على وصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند موته.

الثالثة عشرة: معرفة حق الله تعالى علينا.

الرابعة عشرة: معرفة حق العباد عليه إذا أدَّوا حقه.

الخامسة عشرة: أن هذه المسألة لا يعرفها أكثر الصحابة.

السادسة عشرة: جواز كتمان العلم للمصلحة.

السابعة عشرة: استحباب بشارة المسلم بما يسره.

الثامنة عشرة: الخوف من الاتكال على سعة رحمة الله.

التاسعة عشرة: قول المسؤول عما لا يعلم: الله ورسوله أعلم.

العشرون: جواز تخصيص بعض الناس بالعلم دون بعض.

الحادية والعشرون: تواضعه -صلى الله عليه وسلم- لركوب الحمار مع الارداف عليه.

الثانية والعشرون: جواز الارداف على الدابة.

الثالثة والعشرون: فضيلة معاذ بن جبل رضي الله عنه.

الرابعة والعشرون: عظم شأن هذه المسألة.

 

يذكر محرر مركز الأبحاث العقائدية: أن محمد بن عبد الوهاب تلميذٌ بليد لابن القيم؛ لأنه سطحي في الاستنباط من النصوص، والحقيقة أن ما يسميه ذلك المحرر سطحية هو سر عظمة الشيخ محمد؛ لأنه يريد أن يقرب القرآن للجميع بعد أن حاول كثير من العلماء إيهام الناس أنه حكر على العلماء، وأن استنباط العقيدة منه أمر بعيد المنال، بل جعلوا حتى تفسيره أمرا معقدا.

محمد بن عبد الوهاب يقول بيسر وسهوله: لا تدع إلا الله؛ لأنه تعالى يقول: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} [الجن: 18]، لا تذبح إلا لله؛ لأنه تعالى يقول: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162]، أين المشكلة إذًا؟ لماذا يكرهون محمد بن عبد الوهاب؟

هل لأنه يقول إن الله أقرب إليك من البدوي والعيدروس والسقاف وابن علوان وسيدي بوزيد وسيدي موسى وعبد السلام بن مشيش؟!

هل لأنه يقول ذلك يكرهونه؟

إن الله تعالى يقول ذلك، فماذا تقولون في قول الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].

 

محمد بن عبد الوهاب دعانا لنزع الخوف من قلوبنا، الخوف الذي ينتاب الإنسان بشكل فطري حين يبتعد عن ذكر الله، كما قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طه: 124]، {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [الزخرف: 36].

هذه المعيشة الضنكة التي أشار إليها القرآن تتمثل في شعور الإنسان بحاجته للأموات وخوفه منهم؛ يخاف من الجيلاني، والجيلاني عبدٌ ميت في قبره، ويخاف من العيدروس والبدوي والحسين، يُقدِّم القربات لهم بدلا أن يقدمها لله، لماذا يقول محمد بن عبد الوهاب: لماذا لا تقدم قرباتك ونذورك لله وهو كفيل بأن يحقق لك ما تريد من الأمن والرضا؟ كما قال تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة: 245]، الله الذي يقبض ويبسط وليس صاحب القبر ولا صاحب الزمان، فلماذا لا تُقدِّم قَرضَك له خفية بأيدي الفقراء بدلا من صناديق النذور في المساجد، {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [البقرة: 271].

قال لنا محمد بن عبد الوهاب: إن الإنسان يشعر بعزته وإنسانيته الحقَّة وتكريم الله له حين يكون عبدا خالصا لله، ولن يتم استعباده لله تعالى وهو خاضع للمُلَّا ولشيخ الطَّريقة، شيخُ الطَّريقة والمُلَّا يجب أن ينظر إليهما العبد كنِدَّينِ له يشتركان معه في العبودية لله كَمالُهُما بقدر خضوعهما لأوامر الله واجتنابهما لنواهيه، قد يكون العبد الأمِّي أفضل بمراحل من الشيخ العالم إذا كان أكثر التزاما بأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

قال لنا: لا تجعلوا عقولكم بأيدي الكُتاب والمفكرين والملالي، أنتم وهؤلاء الكتاب والملالي أقربكم من الله هو أتقاكم له، كلُّكم سواء عند الله تعالى، راجعوا القرآن وانظروا كما ينظر الملا، {يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات: 13].

أنا محمد السعيدي وسماحة مفتي المملكة العربية السعودية عيالٌ على الدليل في مسائل أصول الدين ليس هو أولى بها مني، أما فروع الفقه وما يسوغ فيه الخلاف فهو أكثر إحاطة بأقوال العلماء، وأعظم قدرة على الاستنباط بحكم ما آتاه الله من علم.

أفتش في القرآن: هل يأمرني القرآن بالذبح والنذر والاستغاثة بغيره؟

إذا كان الجواب: نعم، فأين هذا الخطاب الذي يأمرني فيه الله تعالى بالتوسل والاستغاثة بغيره؟!

إذا كان الجواب: لا، فلماذا أُعادي محمد بن عبد الوهاب؟!

كلُّ من رَدَّ على محمد بن عبد الوهاب يوافقه أن الذبح لله أفضل من الذبح لغيره والتوسل بالله مباشرة أفضل من التوسل بغيره، وإنما يخالفونه في أمر واحد وهو أنهم يرون أن التوسل والاستغاثة بغير الله تعالى مشروعة وهو لا يراها مشروعة.

ويقول لهم محمد بن عبد الوهاب: أين الدليل على مشروعيتها من كتاب الله فلا يحيرون جوابا.

قال لنا محمد بن عبد الوهاب: لا تعبدوا الله إلا بما شرع الله، لا تؤلفوا عبادات من تلقاء أنفسكم؛ لأن ابتداع عبادات جديدة مناف لكمال الدين، ولا يعبد الله إلا بما شرع، والله قد أكمل الدين {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [المائدة: 3]

فمن رأى أنه يتقرب إلى الله تعالى بهذه الموالد، والعزاءات، والمآتم، والتطبير، وشد الرحال إلى القبور، وسؤال الله عندها، أو سؤال أصحابها من دون الله، فقد أحدث في دين الله ما ليس منه، “وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة”([3])

قال لنا الشيخ رحمه الله: إن من أعظم أضرار الإحداث في الدين والابتداع فيه أن الإنسان يتعلق بالبدعة أكثر من تعلقه بالسنة؛ ولهذا نجد هذه المحدثات يحرص عليها أصحابها، ويوالون فيها ويعادون فيها أكثر من حرصهم على الموالاة والمعاداة في الفرائض، فنجد مثلا رجلا لا يصلي ولكنه يقرُّ المآتم والعزاءات، لا يجافيه أهلُه ولا يعادونه، ورجلا يمنع المآتم والعزاءات ويقيم الصلاة نَجدُ أن أهله يعادونه ويبغضونه؟!

لذلك يبغض كثيرٌ من الناس محمدًا بن عبد الوهاب؛ لأنه يمنع من البدع ويدعوا إلى إقامة السنن، وهذا من شدة شؤم البدعة وعظيم ضررها وشرِّها.

 

أختم بالقول من أراد أن يعرف عن محمد بن عبد الوهاب فليقرأ كتبه مباشرة، ولا يقرأ ما كُتِب عنه، فليس في كتبه -رحمه الله- سوى آيات الكتاب المنير، وهي كتب صغيرة الحجم عظيمة القدر، في متناول فهم الكبير والصغير العالم والجاهل، وكلُّ من يَكتب عن كتب الشيخ من خصومه إنما يريد أن يصدَّ الناس عنها؛ لتستمر وصاية العباد على عقول العباد.

 

ـــــــــــــــــــــــ
(المراجع) 

([1]) سنن الترمذي (5/ 264) برقم (3070)، وقال: حديث حسن غريب، واختلف في إسناده، والخلاف مبني على الخلاف في تحديد (داود الأودي) أهو ابن يزيد الضعيف، أم ابن عبد الله الثقة؟

([2]) متفق عليه، صحيح البخاري (7373)، ومسلم (50).

([3]) سنن أبي داود (4607)، والترمذي (2871)، وغيرهما، وصححه جمع من الأئمة كالترمذي والبزار وابن عبد البر، ونقل ابن عبد البر عن البزار قوله: “هذا حديث ثابت صحيح” جامع بيان العلم وفضله (2/ 1165).

 

ردان على “ماذا قال لنا محمَّد بنُ عبدِ الوهَّاب؟”

  1. يقول فتحي سعد سليمان القناشي:

    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم البلاد والعباد اللهم آمين آمين آمين

  2. يقول محمد حسين فلاته:

    جزاك الله خيرا دكتور محمد على هذا المقال وبارك في جهودك الطيبة في إنصاف هذا الشيخ المجدد المفترى عليه من قبل الروافض والصوفية واهل البدع وجميع الكارهين لعقيدة أهل السنة والجماعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جديد سلف

عرض وتعريف بكتاب: المسائل العقدية التي خالف فيها بعضُ الحنابلة اعتقاد السّلف.. أسبابُها، ومظاهرُها، والموقف منها

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة تمهيد: من رحمة الله عز وجل بهذه الأمة أن جعلها أمةً معصومة؛ لا تجتمع على ضلالة، فهي معصومة بكلِّيّتها من الانحراف والوقوع في الزّلل والخطأ، أمّا أفراد العلماء فلم يضمن لهم العِصمة، وهذا من حكمته سبحانه ومن رحمته بالأُمّة وبالعالـِم كذلك، وزلّة العالـِم لا تنقص من قدره، فإنه ما […]

قياس الغائب على الشاهد.. هل هي قاعِدةٌ تَيْمِيَّة؟!

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   القياس بمفهومه العام يُقصد به: إعطاء حُكم شيء لشيء آخر لاشتراكهما في عِلته([1])، وهو بهذا المعنى مفهوم أصولي فقهي جرى عليه العمل لدى كافة الأئمة المجتهدين -عدا أهل الظاهر- طريقا لاستنباط الأحكام الشرعية العملية من مصادرها المعتبرة([2])، وقد استعار الأشاعرة معنى هذا الأصل لإثبات الأحكام العقدية المتعلقة بالله […]

فَقْدُ زيدِ بنِ ثابتٍ لآيات من القرآن عند جمع المصحف (إشكال وبيان)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: القرآن الكريم وحي الله تعالى لنبيّه محمد صلى الله عليه وسلم، المعجزة الخالدة، تتأمله العقول والأفهام، وتَتَعرَّفُه المدارك البشرية في كل الأزمان، وحجته قائمة، وتقف عندها القدرة البشرية، فتعجز عن الإتيان بمثلها، وتحمل من أنار الله بصيرته على الإذعان والتسليم والإيمان والاطمئنان. فهو دستور الخالق لإصلاح الخلق، وقانون […]

إرث الجهم والجهميّة .. قراءة في الإعلاء المعاصر للفكر الجهمي ومحاولات توظيفه

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: إذا كان لكلِّ ساقطة لاقطة، ولكل سلعة كاسدة يومًا سوقٌ؛ فإن ريح (الجهم) ساقطة وجدت لها لاقطة، مستفيدة منها ومستمدّة، ورافعة لها ومُعليَة، وفي زماننا الحاضر نجد محاولاتِ بعثٍ لأفكارٍ منبوذة ضالّة تواترت جهود السلف على ذمّها وقدحها، والحط منها ومن معتنقها وناشرها([1]). وقد يتعجَّب البعض أَنَّى لهذا […]

شبهات العقلانيين حول حديث: (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: لا يزال العقلانيون يحكِّمون كلامَ الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم إلى عقولهم القاصرة، فينكِرون بذلك السنةَ النبوية ويردُّونها، ومن جملة تشغيباتهم في ذلك شبهاتُهم المثارَة حول حديث: «الشيطان يجري في ابن آدم مجرى الدم» الذي يعتبرونه مجردَ مجاز أو رمزية للإشارة إلى سُرعة وقوع الإنسان في الهوى […]

شُبهة في فهم حديث الثقلين.. وهل ترك أهل السنة العترة واتَّبعوا الأئمة الأربعة؟

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة حديث الثقلين يعتبر من أهمّ سرديات الخطاب الديني عند الشيعة بكافّة طوائفهم، وهو حديث معروف عند أهل العلم، تمسَّك بها طوائف الشيعة وفق عادة تلك الطوائف من الاجتزاء في فهم الإسلام، وعدم قراءة الإسلام قراءة صحيحة وفق منظورٍ شمولي. ولقد ورد الحديث بعدد من الألفاظ، أصحها ما رواه مسلم […]

المهدي بين الحقيقة والخرافة والرد على دعاوى المشككين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة   مقدمة: صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا، لَا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلَّا هَالِكٌ»([1]). ومن رحمته صلى الله عليه وسلم بالأمه أنه أخبر بأمور كثيرة واقعة بعده، وهي من الغيب الذي أطلعه الله عليه، وهو صلى الله عليه وسلم لا […]

قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لو كان الإيمان منوطًا بالثريا، لتناوله رجال من فارس) شبهة وجواب

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة  يقول بعض المنتصرين لإيران: لا إشكالَ عند أحدٍ من أهل العلم أنّ العربَ وغيرَهم من المسلمين في عصرنا قد أعرَضوا وتولَّوا عن الإسلام، وبذلك يكون وقع فعلُ الشرط: {وَإِن تَتَوَلَّوْاْ}، ويبقى جوابه، وهو الوعد الإلهيُّ باستبدال الفرس بهم، كما لا إشكال عند المنصفين أن هذا الوعدَ الإلهيَّ بدأ يتحقَّق([1]). […]

دعوى العلمانيين أن علماء الإسلام يكفرون العباقرة والمفكرين

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة عرفت الحضارة الإسلامية ازدهارًا كبيرًا في كافة الأصعدة العلمية والاجتماعية والثقافية والفكرية، ولقد كان للإسلام اللبنة الأولى لهذه الانطلاقة من خلال مبادئه التي تحثّ على العلم والمعرفة والتفكر في الكون، والعمل إلى آخر نفَسٍ للإنسان، حتى أوصى الإنسان أنَّه إذا قامت عليه الساعة وفي يده فسيلة فليغرسها. ولقد كان […]

حديث: «إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ» شبهة ونقاش

من أكثر الإشكالات التي يمكن أن تؤثِّرَ على الشباب وتفكيرهم: الشبهات المتعلِّقة بالغيب والقدر، فهما بابان مهمّان يحرص أعداء الدين على الدخول منهما إلى قلوب المسلمين وعقولهم لزرع الشبهات التي كثيرًا ما تصادف هوى في النفس، فيتبعها فئام من المسلمين. وفي هذا المقال عرضٌ ونقاشٌ لشبهة واردة على حديثٍ من أحاديث النبي صلى الله عليه […]

آثار الحداثة على العقيدة والأخلاق

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الفكر الحداثي مذهبٌ غربيّ معاصر دخيل على الإسلام، والحداثة تعني: (محاولة الإنسان المعاصر رفض النَّمطِ الحضاري القائم، والنظامِ المعرفي الموروث، واستبدال نمطٍ جديد مُعَلْمَن تصوغه حصيلةٌ من المذاهب والفلسفات الأوروبية المادية الحديثة به على كافة الأصعدة؛ الفنية والأدبية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية…)([1]). ومما جاء أيضا في تعريفه: (محاولة […]

الإيمان بالغيب عاصم من وحل المادية (أهمية الإيمان بالغيب في العصر المادي)

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: يعيش إنسان اليوم بين أحد رجلين: رجل تغمره الطمأنينة واليقين، ورجل ترهقه الحيرة والقلق والشكّ؛ نعم هذا هو الحال، ولا يكاد يخرج عن هذا أحد؛ فالأول هو الذي آمن بالغيب وآمن بالله ربا؛ فعرف الحقائق الوجوديّة الكبرى، وأدرك من أين جاء؟ ومن أوجده؟ ولماذا؟ وإلى أين المنتهى؟ بينما […]

مناقشة دعوى الإجماع على منع الخروج عن المذاهب الأربعة

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدمة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من بعث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن طريقة التعامل مع اختلاف أهل العلم بَيَّنَها الله تعالى بقوله: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ ‌أَطِيعُواْ ‌ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِي ٱلۡأَمۡرِ مِنكُمۡۖ فَإِن تَنَٰزَعۡتُمۡ فِي شَيۡءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ إِن كُنتُمۡ تُؤۡمِنُونَ […]

بدعية المولد .. بين الصوفية والوهابية

للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مقدّمة: من الأمور المقرَّرة في دين الإسلام أن العبادات مبناها على الشرع والاتباع، لا على الهوى والابتداع، فإنَّ الإسلام مبني على أصلين: أحدهما: أن نعبد الله وحده لا شريك له، والثاني أن نعبده بما شرعه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، فالأصل في العبادات المنع والتوقيف. عَنْ عَلِيٍّ […]

تغاريد سلف

جميع الحقوق محفوظة لمركز سلف للبحوث والدراسات © 2017